عرض مشاركة واحدة
قديم 2013/05/20, 09:13 PM   #1
شيعة الحسين

موالي ماسي

معلومات إضافية
رقم العضوية : 788
تاريخ التسجيل: 2012/10/17
المشاركات: 14,425
شيعة الحسين غير متواجد حالياً
المستوى : شيعة الحسين will become famous soon enough




عرض البوم صور شيعة الحسين
افتراضي مودة اهل البيت عليهم السلام في دعاء الندبه

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وارحمنا بهم

جاء في دعاء الندبة( [1]) استدلال قرآني فريد لإثبات مودة أهل البيت أجر الرسالة
ذلك بأخذ ثلاث آيات كمقدمات توصل إلى ذلك.

الأولى منها تحدد أن أجر الرسالة هو مودة أهل البيت(ع):

{قل لا أسألكم عليه أجراً إلاّ المودة في القربى}.

والثانية تأكد على أن منفعة ما سأله(ص) أجراً للرسالة تعود عليكم:

{قل ما سألتكم من أجر فهو لكم}.

والثالثة تثبت أن مودة واتباع أهل البيت(ع) التي سألها(ص) أجراً للرسالة هي السبيل والطريق إلى رضوان:

{قل ما أسألكم عليه من أجر إلاّ من شاء أن يتخذ إلى ربه سبيلاً}.

[1]1]- أما ما يعتري القلب من قراءة دعاء الندبة فهو مما يشدو القلب به أنساً بمناجاة الله وهو مما يطلعك على مسير الإنسانية والبشرية مع والأنبياء والحق ويعلمك بأن التجربة الناجحة التي لابد أن تأخذ منها العبرة هي إتباع الحق المتمثل باتباع الرسول الخاتم وأهل بيته حيث انتهت مهمة بعثة الأنبياء إلى من لا نبي بعد(ص)

وبهذا التوجه لا يكاد يملّ القارئ من تكرار الدعاء ولا يعرف الواله لماذا تسيل الدموع من العيون عند قراءة هذه العبارات أيوجد تركيب عجيب يجعل الشعور بأن النجاة موجودة ضمن تعاليم هذا الدعاء. الله أعلم.


ففيه:" وجعلت أجر محمد صلواتك عليه وآله مودتهم في كتابك فقلت:

{قل لا أسألكم عليه أجراً إلاّ المودة في القربى}.

وقلت:{قل ما سألتكم من أجر فهو لكم}.

وقلت:{قل ما أسألكم عليه من أجر إلاّ من شاء أن يتخذ إلى ربه سبيلاً}.
فكانوا هم السبيل إليك والمسلك إلى رضوانك".

وفيه أيضاً إشارة بيعة الغدير لأمير المؤمنين علي ابن أبي طالب(ع)، وما خلده التاريخ من عبارات مشهور لرسول الله(ص) بهذه الحادثة المتواترة التي يزيد رواتها على السبعين راوٍ.

من قبيل:" فلما انقضت أيامه أقام وليه علي ابن أبي طالب صلواتك عليهما وآلهما هادياً إذ كان هو المنذر ولكل قوم هاد، فقال والملأ أمامه:" من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله، وقال من كنت أنا نبيه فعلي أميره ".
وفيه بيان لمقام هذا الإمام وما امتاز به على غيره من خصوصيات ذاتية وصفات كمالية وروح سبّاقة إلى حب الخير والإسلام ونفس مستودع لحكمة رسول الله(ص) مجاهدة لا تعرف الملل والكسل في إعلاء كلمة الله ولا تأخذه في الله لومة لائم.

من قبيل:" وقال أنا وعلي من شجرة واحدة وسائر الناس من شجر شتى، وأحله محل هارون من موسى إلاّ أنه لا نبي بعدي، وزوّجه ابنته سيدة نساء العالمين، وأحلّ له من مسجده ما حلّ له، وسدّ الأبواب إلاّ بابه، ثم أودعه علمه وحكمته فقال: أنا المدينة العلم وعلي بابها فمن أراد المدينة والحكمة فليأتها من بابها، ثم قال أنت أخي ووصي ووارثي لحمك من لحمي ودمك من دمي وسلمك سلمي وحربك حربي والإيمان مخالط لحمك ودمك كما خالط لحمي ودمي، وأنت غداً على الحوض خليفتي وأنت تقضي ديني وتنجز عداتي، وشيعتك( [2]) على منابر من نور مبيضة وجوههم حولي في الجنة وهم جيراني، ولولا أنت يا علي لم يُعرف المؤمنون بعدي وكان بعده هدى من الضلال ونوراً من العمى وحبل الله المتين وصراطه المستقيم لا يسبق بقرابة في رحم ولا بسابقة في دين ولا يلحق في منقبة من مناقبه يحذو الرسول صلى الله عليهما وآلهما، ويقاتل على التأويل ولا تأخذه في الله لومة لائم، قد وتر فيه صناديد العرب وقتل أبطالهم وناوش ذؤبانهم، فأودع قلوبهم أحقاداً بدرية وخيبرية وحنينية وغيرهن، فأضبت على عدواته وأكبت على منابذته حتى قتل الناكثين والقاسطين والمارقين، ولما قضى نحبه وقتله أشقى الآخرين يتبع أشقى الأولين لم يمتثل أمر رسول الله صلى الله عليه وآله في الهادين بعد الهادين والأمة مصرة على مقته مجتمعة على قطيعة رحمه وإقصاء ولده إلاّ القليل ممن وفى لرعاية الحقّ فيهم فتل من قتل وسبي من سبي وأقصي من أقصي وجرى القضاء لهم بما يرجى له حسن المثوبة إذ كانت الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين وسبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولاً ولن يخلف الله وعده وهو العزيز الحكيم".


l,]m hig hgfdj ugdil hgsghl td ]uhx hgk]fi



توقيع : شيعة الحسين



كروب منتديات شيعة الحسين العالمية على الفيس بوك





عن الهروي قال : سمعت أبا الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام يقول :

(( رحم الله عبدا أحيا أمرنا)) .

فقلت له : وكيف يحيي أمركم ؟
قال : يتعلم علومنا ويعلمها الناس ، فإن الناس لو علموا محاسن كلامنا لاتبعونا.
قال : قلت يا ابن رسول الله فقد روي لنا عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال :
من تعلم علما ليماري به السفهاء ، أو يباهي به العلماء ، أو ليقبل بوجوه الناس إليه فهو في النار .
فقال عليه السلام : صدق جدي عليه السلام أفتدري من السفهاء ؟
فقلت : لا يا ابن رسول الله .
قال : هم قصاص مخالفينا . وتدري من العلماء ؟
فقلت : لا يا ابن رسول الله .
فقال : هم علماء آل محمد عليهم السلام الذين فرض الله طاعتهم وأوجب مودتهم ، ثم قال : وتدري ما معنى قوله : أو ليقبل بوجوه الناس إليه ؟
قلت : لا .
قال : يعني والله بذلك ادعاء الإمامة بغير حقها ، ومن فعل ذلك فهو في النار )) .
صدق ولي الله وأمام الهدى .

رد مع اقتباس