2013/07/16, 01:27 AM
|
#2
|
معلومات إضافية
رقم العضوية : 788
تاريخ التسجيل: 2012/10/17
المشاركات: 14,425
المستوى :
|
بسم الله الرحمن الرحيم
°المعتقل الأول°
شخصية لها دورها في وضع
النحو العربي وهو صحابي , تابعي, مخضرم
أختلفت الكتب في ترجمة أسمه
ولـعـل مصدر هذا الاختلاف ,
كما يقول الدجيلي : ((هو ان الذي يعرف
بكنيته ويشتهر بها قد يخفى*على الناس
اسمه الحقيقي ))
ومنها فـي تهذيب التهذيب :
((و اسمه ظالم بن عمرو بن سفيان بن جندل
بن يعمر بن حنش بن ثعلبة بن عدي بن الديل
, ويقال : اسمه عمرو بن عثمان , ويقال :
عثمان بن عمرو))*.
فـي اخـبـار النحويين البصريين : ((ظالم بن
عمرو بن سفيان بن عمرو ابن حلس بن نفاثة
بن عدي بن الدئل بن بكر بن كنانة )).في
انباء الرواة : ((ظالم بن عمر بن جندل بن
سفيان بن عمرو بن عدي ابن بكر بن عبد
مناف بن كنانة ))*.
فـي جـمـهـرة انـسـاب الـعـرب :
((عثمان بن عمرو بن سفيان
بن عمر بن جندب بن يعمر بن حابس ))
دراسته وشيوخه :
كان يميل الى المجالات الثقافية
والفكرية قال السيوطي عنه :
((وهو اكمل الرجال رأيا, واسدهم عقلا))
وفي تهذيب التهذيب :
((وكان ذا دين وعقل ولسان و بيان و فهم
وذكاء وحزم ))
*والجاحظ صرح بهذه المواهب ايضا,
وغيره من المؤرخين والمترجمين
أكدوا على هذه الخصائص وقد شعر
بنفسه بما يملكه من مواهب
فـاخـذ بـتـزويـد نفسه
من مختلف المجالات الثقافية
المتعارفة آنذاك ,
سواء المجالات التي تتصل بالشريعة
الإسلامية كالفقه والقرآن الكريم
والاحاديث الشريفة , أو غيرها
كاللغة والنحو والادب ,
وقـد صـرح بـامـتلاكه لمثل هذه المجالات
الثقافية المؤرخون ,
فما كان يملكه من مواهب
وملكات فكرية كانت توفر
له القدرة على استيعاب هذه المجالات ,
شأنه في ذلك شأن بعض رجال ذلك العصر,
ممن يملك مثل هذه المواهب
.ومن شيوخه في الرواية:
قال الشيخ الطوسي : ((وقد روى عن علي
والحسن والحسين وعلي بن الحسين ))
في القران الكريم :
وقـد ذكـر فـي روضـات الـجـنـات :
((وهـو أحـد الـقـراء, قـرأ الـقـرآن عـلـى
عـلـي بن ابي طالب (ع ))
وفي النحو في كتاب الأغاني
عندما سئل من أين لك هذا العلم ؟
ـ يعنون النحو ـ فقال :
أخذت حدوده عن علي بن ابي طالب (ع )))
من تلاميذه :
وفي تهذيب الأسماء واللغات :
((وروى عنه ابنه ويحيى بن يعمر))
وقـال الـذهـبـي فـي (تاريخ الاسلام ):
((كان الداني , وقرأ القرآن
على عثمان وعلي , قرأ عليه
ابنه أبوحرب , ونصر بن عاصم
وحمران بن أعين و يحيى بن يعمر))
تقيمه في علم الرجال ويذكر في روضات
الجنات :
((وعلى كل حال فلنعم ما
أسفر عن حقيقة أحوال الرجل
بعض أصحاب كـتـب الـرجال
حيثما قال بعد الترجمة له بما
يقرب من هذا المنوال :
يظهر من الأخبار مدحه بحيث
يمكن عد حديثه حسنا)).
ويقول الشيخ المامقاني في كتابه
((تنقيح المقال )) بعد ترجمة موسعة له :
((ثم لا يخفى ان الرجل من الـحـسان لكونه
شيعيا ممدوحا بما سمعت ))
*((حيث يذهب إلى أنه ممدوح وإن لم يبلغ
درجة الـوثـاقـة , حيث لم ينص على توثيقه
ولكن لا يمكن ان ننكر مدحه , لذلك يكون
حديثا حسنا كما هو المعروف من أقسام
الحديث
.ويذكر الشيخ القمي في ((سفينة البحار)):
((وكان من سادات التابعين واعيانهم ))*
.وفي كتاب ((عمدة عيون صحاح الاثار))
ليحيى بن البطريق الحلي ـ
وهو من أجلا ء علماء الإمامية الـقـدمـاء ـ :
((-------وهو من بعض الفضلاء الفصحاء
من الطبقة الاولى من شعراء الاسلام
وشيعة امير المؤمنين علي بن ابي طالب ))*
.ويـقـول أبـو الـفـرج فـي الاغـانـي :
((وكـان ------ مـن وجـوه الـتـابـعـيـن
وفقهائهم ومحدثيهم ))*
.وقال في ((غاية النهاية )) عنه :
((ثقة جليل ))*.وقال عنه
ابن حجر العسقلاني في تهذيب التهذيب :
((ثقة في حديثه )).فمن هو ؟؟؟
1- سيبويه
2-أبو الأسود الدؤلي
3- أبو بكر محمد بن*العربي
|
|
|