ترجمة الامام الحسين ( ع ) - ابن عساكر ص 8
1 ، 2 - أخبرنا أبو عبد الله الفراوي وأبو المظفر القشيري قالا : أخبرنا أبو سعد محمد بن عبد الرحمان ، أخبرنا أبو عمرو ابن حمدان . حيلولة : وأخبرتنا أم المجتبى فاطمة بنت ناصر قالت : قرئ على إبراهيم بن منصور ، أخبرنا أبو بكر ابن
المقرئ ، قالا : أخبرنا أبو يعلى ، أخبرنا عبد الرحمان بن سلام الجمحي ، حدثنا هشام بن زياد عن أمه : عن فاطمة بنت الحسين أنها سمعت أباها الحسين - زاد ابن حمدان : ابن علي - يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما
من مسلم ولا مسلمة يصاب بمصيبة - وفي حديث ابن حمدان : تصيبه مصيبة - وان قدم عهدها فيحدث لها - وفي حديث ابن المقرئ له - استرجاعا الا أحدث الله له عند ذلك وأعطاه ثواب ما وعد - وفي حديث ابن المقرئ : وعده عليها - يوم أصيب
بها . قالا : وأنبأنا أبو يعلى قال : أنبأنا حوثرة ، أنبأنا هشام أبو المقدام بإسناده نحوه ( 2 ) . قالا : وأخبرنا أبو يعلى أخبرنا كامل - زاد ابن حمدان : ابن طلحة -
* ( هامش ) *
( 2 ) من قوله : " قالا : - إلي قوله - : نحوه " قد سقط عن نسخة العلامة الاميني .
والحديث رواه أبو يعلى في مسنده ج 12 ص 148 و 150 والطبراني في الاوسط 3 / 371 : 2289 والكبير 3 / 131 : 2895
وابن حبان في المجروحين 3 / 88 وأحمد في المسند 1 / 201 وابن ماجة في السنن 1600
وابن أبي شيبة وابن منيع في مسندهما كما ذكره البوصيري في المصباح 2 ظ 50 بأسانيدهم إلى هشام .
وللحديث شواهد من طرق أخرى . ( * )
ترجمة الامام الحسين ( ع ) - ابن عساكر ص 9
أخبرنا أبو هشام القناد ، عن الحسين بن علي يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : المغبون لا محمود ولا مأجور . رواه البغوي عن كامل فزاد في اسناده : علي بن أبي طالب :
3 - أخبرناه أبو القاسم ابن السمرقندي ، وأبو المحاسن ابن الطبري ، قالا : أخبرنا أبو الحسين ابن النقور ، أخبرنا عيسى بن علي ، أخبرنا عبد الله بن محمد
( 1 ) ، أخبرنا كامل بن طلحة ، أخبرنا أبو هشام القناد البصري قال : كنت أحمل المتاع
من البصرة إلى الحسين بن علي بن أبي طالب ، فكان يماكسني فيه فلعلي لا أقوم من عنده حتى يهب عامته قلت : يا ابن رسول الله أجيئك بالمتاع من البصرة تماكسني فيه ، فلعلي لا أقوم حتى تهب عامته ؟ ! فقال : إن أبي حدثني يرفع الحديث
إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : المغبون لا محمود ولا مأجور ( 2 ) . قال أبو القاسم البغوي : هكذا حدثنا بهذا الحديث ، عن أبي هشام القناد قال : كنت أحمل المتاع إلى الحسين بن علي بن أبي طالب فيماكسني فيه . ويقال : إنه وهم
من كامل ، روى غيره عن هذا الشيخ فقال : كنت أحمل المتاع إلى علي بن الحسين . والله أعلم . ورواه أبو سعيد الحسن بن علي العدوي عن كامل ، وزاد فيه : " علي
* ( هامش ) *
( 1 ) وهو البغوي ، ورواه الخطيب بسنده إليه في تاريخ بغداد 4 / 180 في ترجمة أحمد بن سليمان بن داود .
( 2 ) وحديث النبي صلى الله عليه وآله هذا رواه أيضا الخطيب عن الامام الصادق في ترجمة أحمد بن طاهر تحت الرقم : " 1901 " من تاريخ بغداد : ج 4 ص 212 قال : أخبرنا البرقاني قال : سمعت أبا القاسم الابندوني يقول : قرأت على أحمد بن طاهر بن عبد الرحمان بن إسحاق أبي الحسن البغدادي بها ، حدثكم بشر بن مطر : حدثنا سفيان بن عيينه ، قال : ابتاع جعفر بن محمد من رجل فماكسه فقلت : تماكس وأنت ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ [ فقال ] : المغبون لا محمود ولا مأجور . ( * )
ترجمة الامام الحسين ( ع ) - ابن عساكر ص 10
ابن أبي طالب " الا أنه جعله من رواية الحسن لا الحسين وقد تقدم في ترجمة الحسن
( 1 ) .
4 - أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الباقي ، أخبرنا الحسن بن علي ، أخبرنا أبو عمر بن حيويه ، أخبرنا أحمد بن معروف ، أخبرنا الحسين بن فهم ، أخبرنا محمد بن سعد ، أخبرنا شبابة بن سوار / 5 / ب / أخبرني إسرائيل بن يونس : عن ثوير بن أبي فاخته ، عن أبيه ، قال : وفدت مع الحسن والحسين إلى معاوية فأجازهما فقبلا .
5 - أخبرنا أبو القاسم علي بن إبراهيم ، أخبرنا أبو علي الحسن بن علي بن إبراهيم الاهوازي ، أخبرنا عبد الوهاب بن جعفر الميداني ، حدثني أبو عبد الله محمد بن إبراهيم القرشي ، أخبرنا عمرو بن دحيم ، أخبرنا محمد بن إبراهيم البغدادي ، أخبرنا الحسن بن الربيع ، أخبرنا إسحاق بن عيسى البلخي الحافظ : عن الحسين بن واقد عن عبد الله بن بريدة قال : دخل الحسن والحسين على معاوية فأمر لهما في وقته بمأتي ألف درهم وقال : خذاها وأنا ابن هند ، ما أعطاها أحد قبلي ولا يعطيها أحد بعدي ! ! ! قال : فأما الحسن فكان رجلا سكيتا ، وأما الحسين فقال : والله ما أعطى أحد قبلك ولا أحد بعدك لرجلين أشرف ولا أفضل منا !
6 ، 7 - أخبرنا أبو محمد طاهر بن سهل بن بشر ، أخبرنا أبو الحسن
* ( هامش ) *
( 1 ) ذكره في الحديث : " 214 " من ترجمة الامام الحسن من هذا الكتاب ، ولم أجد فيه : " علي ابن أبي طالب " .
والحديث رواه البخاري في تاريخه الكبير في ترجمة قيس بن محمد 7 / 152 والطبراني في الكبير 3 / 83 : 2732 بإسنادهما إلى عبد الله المحض بن حسن بن الحسن عن أبيه عن جده . ( * )
ترجمة الامام الحسين ( ع ) - ابن عساكر ص 11
علي بن الحسن ( 1 ) بن صصري إجازة ، أخبرنا أبو منصور طاهر بن العباس بن منصور المروزي العماري بمكة ( 2 ) ، أخبرنا أبو القاسم عبيدالله بن محمد بن أحمد بن جعفر السقطي بمكة ، أخبرنا إسحاق بن محمد ابن إسحاق السوسي ، أخبرنا أبو عمر الزاهد : أخبرنا علي بن محمد بن الصائغ ، حدثني أبي قال : رأيت الحسين بن علي بن أبي طالب بعيني وإلا
فعميتا ، وسمعته بأذني وإلا فصمتا وفد على معاوية بن أبي سفيان زائرا فأتاه في يوم جمعة وهو قائم على المنبر خطيبا فقال له رجل من القوم : يا أمير المؤمنين ائذن للحسين بن علي يصعد المنبر ( 3 ) . فقال معاوية : ويلك دعني أفتخر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : سألتك بالله يا أبا عبد الله أليس أنا ابن بطحاء مكة ؟ فقال الحسين : إي والذي بعث جدي بالحق بشيرا .
ثم قال : سألتك بالله يا أبا عبد الله أليس أنا خال المؤمنين ؟ فقال : إي والذي بعث جدي نبيا . ثم قال : سألتك بالله يا أبا عبد الله أليس أنا كاتب الوحي ؟ فقال : إي والذي بعث جدي نذيرا . ثم نزل معاوية وصعد الحسين بن علي فحمد الله عزوجل بمحامد لم يحمده الاولون والآخرون ، ثم قال : حدثني أبي عن جدي عن جبريل عليه السلام عن ربه عزوجل أن تحت قائمة كرسي العرش
*( هامش ) *
( 1 ) كذا في نسخة تركيا ، ومثلها في ترجمة الرجل من كتاب العبر - للذهبي - ج 3 ص 365 . وفي نسخة العلامة الاميني : " علي بن الحسين " .
( 2 ) كذا في نسخة العلامة الاميني ، وفي ظاهر رسم الخط من نسخة تركيا : " التماري - أو الغماري ؟ " . ولم نجد للرجل ترجمة فيما بأيدينا من كتب الرجال .
( 3 ) كذا في نسخة تركيا ، وفي نسخة العلامة الاميني : " فيصعد المنبر " . ( * )
ترجمة الامام الحسين ( ع ) - ابن عساكر ص 12
ورقة ( 1 ) آس خضراء مكتوب عليها لا إله إلا الله ، محمد رسول الله ، يا شيعة آل محمد لا يأتي
( 2 ) أحد منكم يوم القيامة يقول لا إله إلا الله إلا أدخله الله الجنة . قال : فقال معاوية بن أبي سفيان : سألتك بالله يا أبا عبد الله من شيعة آل محمد ؟ فقال : الذين لا يشتمون الشيخين أبا بكر وعمر ، ولا يشتمون عثمان ، ولا يشتمون أبي ولا يشتمونك يا معاوية . هذا حديث منكر ولا أرى اسناده متصلا إلى الحسين والله أعلم .
* ( هامش ) *
( 1 ) هذا هو الظاهر ، وفي أصلي : " في رقة " .
( 2 ) كذا في نسخة تركيا ، غير انه يوجد فيها لفظ فوق قوله : " لا يأتي " لكنها غير مقروء .
وفي نسخة العلامة الاميني : " يا شيعة آل محمد لا يأتي يعني أحد منهم . . " .