عرض مشاركة واحدة
قديم 2016/06/15, 05:52 PM   #115
معلومات إضافية
رقم العضوية : 4182
تاريخ التسجيل: 2015/11/25
المشاركات: 1,648
عبد الرزاق محسن غير متواجد حالياً
المستوى : عبد الرزاق محسن is on a distinguished road




عرض البوم صور عبد الرزاق محسن
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة للعلم فقط مشاهدة المشاركة
لا تعاند هذا كلام أهل اللغة
أنت لا تناطحني أنت تناطح أهل اللغة
يجوز أن يكون أولوا الأمر من جملة المتنازعين يجوز لغة لغة لغة
هل تفهم ؟؟؟؟؟

هارون الغائب شمله الله تعالى في الخطاب مع أن موسى هو المخاطب وحده.

هل تفهم؟؟؟؟؟

أنا أتكلم معك في اللغة بغض النظر عن الآراء ووجهات النظر ووووو

لغة يجوووووووووووز

إذا لم تقتنع بهذا فلا فائدة معك ترجى!!!

على أننا إذا مشينا على تفسيرك سنضحك كثييييرا

للأسف أنت حتى لم تقتنع ببدهيات اللغة!!! عنيد لا تستطيع أن تقول أخطأت؟؟؟،


تقول يجوز .... يعني ايضا لا يجوز .....

اذن لماذا رجحت يجوز على لا يجوز ؟ اجبني واقنعني بقرينة ودليل داخل الاية وليس امثلة خارجية لانك فاشل في ضرب الامثلة

فمثالك الذي تريد ان تثبت به يجوز وهو ( ان موسى هو المخاطب وحده فشمل الخطاب هارون الغائب )
افسدناه بالاية ( يا ايها النبي حرض المؤمنين على القتال ) فهنا ايضا المخاطب النبي وحده مثل موسى
فلماذا شمل الخطاب ( أن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين ) الصحابة الغائبون مثل هارون

لم تعلق لانك لا تجيد الا التهكم والثرثرة

انا رجحت لا يجوز لان هذه هي اصول وقواعد اللغه القرانية واليك الامثلة

المثال الاول

  1. يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
  2. الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ
  3. وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ
  4. فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ فَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ
يا سيدي اللغوي الكبير بالله عليك اترك المكابرة والعناد و قل لي من هم المخاطبون بهذه الافعال الحمراء ؟



هل هم ( الناس ) فقط أم يشمل الخطاب ( ربكم الذي خلقكم ) لانه يجوز لغويا عند حضرتك





المثال الثاني

الله يخاطب بنبي اسرائيل

يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ .......الى ان يقول
  1. أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ
  2. وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ
قل لي يا اخي الفاضل من الذين يقصدهم القران ( انتم تتلون الكتاب ) من هم ؟ هل هم المخاطبون اي الذين يامرون الناس بالبر وهم بنو اسرائيل فقط ام ستقول يشمل الناس ايضا ؟
ومن هو فاعل الفعل ( استعينوا ) في العبارة ( استعينونا بالصبر والصلاة ) هنا في الاية حصراً ؟



وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ

هل الصاعقة اخذت موسى ايضا ؟ يا سيدي لان هذا يجوز لغويا عندك

وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلاَ بَعْضُهُمْ إِلَىَ بَعْضٍ قَالُواْ أَتُحَدِّثُونَهُم بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُم بِهِ عِندَ رَبِّكُمْ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ

هذه العبارة الحمراء هل تشمل المخاطبين بلقاء الذين امنوا و كذلك الذين امنوا على حد سواء كما تقول قواعد اللغه عندك ام انها خاصة بالمخاطبين ( واذا لقوا ) فقط ؟

وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُواْ الصَّلاةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنكُمْ وَأَنتُم مُّعْرِضُونَ

ثم توليتم هل تشمل الوالدين واليتامي والمساكين ايضا ام هي خاصة فقط بالمخاطبين ( بنبي اسرائيل ) فقط


  1. لاَ يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُعْتَدُونَ
  2. فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ
منهم الذين ( أن تابوا واقاموا واتوا ) هل هم ( الذين لا يرقبون في مؤمن الا ولا ذمة ً ) فقط ام يشمل الخطاب ( المؤمن ) ايضا على طريقتك



يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلاَ يَقْرَبُواْ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ إِن شَاء إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ



لمن موجه هذا الكلام ( وان خفتم ) للذين امنوا فقط ام للمشكرين ايضا ؟



هذا المثال اوضح



الان لو سألت اي عاقل ليس مكابر من هو المقصود بهذه الكلمات الحمراء لما تردد وقال لك هو النبي فقط وليس النبي والصحابة الذين يعاتبهم الله بعدم نصرة رسوله








ألاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ


رجاء لا تقفز على جوابنا فاما تقول اقتنعت او تقول لا واذكر سبب عدم قناعتك

الان طبق ما يجري على كل هذه الايات على هذه الاية

﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا

قدم لنا القاعدة اللغوية التي تقول ان الفاعل لهذه الافعال الحمراء هم ( اولي الامر منكم )

وينتهي النقاش في هذا النقطة



التعديل الأخير تم بواسطة عبد الرزاق محسن ; 2016/06/15 الساعة 05:58 PM
رد مع اقتباس