عرض مشاركة واحدة
قديم 2017/12/26, 09:50 PM   #4
شجون الزهراء

معلومات إضافية
رقم العضوية : 1426
تاريخ التسجيل: 2013/04/24
المشاركات: 6,684
شجون الزهراء غير متواجد حالياً
المستوى : شجون الزهراء will become famous soon enough




عرض البوم صور شجون الزهراء
افتراضي

أما ترجمة رجال السند لرواية البلاذري :

فشيخ البلاذري وهو (المدائني) والذي يروي عنه كثيرا فترجمه الذهبي فقال :
العلامة الحافظ الصادق أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الله بن أبي سيف المدائني الاخباري … وكان عجبا في معرفة السير والمغازي والأنساب وأيام العرب ، مصدقا فيما ينقله ، عالي الاسناد … حدث عنه : خليفة بن خياط ، …، وآخرون … قال يحيى بن معين فيه : ثقة ثقة ثقة . .. ومات في سنة (224) وقيل (225) وكان عالما بالفتوح والمغازي والشعر ، صدوقا في ذلك . (سير اعلام النبلاء للذهبي- ج10)


أما (مسلمة بن محارب) الذي يروي عنه المدائني كثيرا – كما في تاريخ الطبري وتاريخ دمشق- ومعتمر بن سليمان وعمر بن شبة واسماعيل بن علية عون بن كهمس والوليد بن هشام وغيرهم… فهو (مسلمة بن محارب الزيادي ) وقد ترجمه البخاري في تأريخه الكبير وأبو حاتم في (الجرح والتعديل) ولم يذكرا فيه جرحا أو تعديلا ، أذا فالرجل ثقة كما تقرر ومشى على هذه القاعدة الحافظ أبن حجر العسقلاني وذكره الأمام ابو الحسنات في الرفع والتكميل :



وكذلك التهاوني:




بالأضافة الى هذا التوثيق فقد ذكره الأمام أبن حبان في كتابه (الثقات) أذا فالرجل ثقة .



أما (سليمان بن طرخان التيمي) فقد ترجمه الذهبي و وصفه بـ : الإمام شيخ الإسلام أبو المعتمر التيمي البصري…يروي عن الصحابي أنس بن مالك …وثقه أحمد بن حنبل وابن معين والنسائي والعجلي وغيرهم .(سير اعلام النبلاء للذهبي ج6)

و(أبن عون) هو عبد الله بن عون بن أرطبان المزني الذي يروي عن سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب وغيرهم ، وقد وثقه النسائي وابن معين وغيرهم ،وقال فيه ابن حجر : ثقة ثبت فاضل . (تقريب التهذيب لابن حجر )

@@@@@@@@@@@@

وجاء شبيه بالرواية السابقة في كتاب ( العقد الفريد) لأبن عبد ربه الاندلسي قال : الذين تخلفوا عن بيعة أبي بكر :
علي والعباس والزبير وسعد بن عبادة ، فأما علي والعباس والزبير فقعدوا في بيت فاطمة حتى بعث إليهم أبو بكر عمر بن الخطاب ليخرجهم من بيت فاطمة وقال له : إن أبوا فقاتلهم !!!… فأقبل بقبس من النار على أن يضرم عليهم الدار !!!
فلقيته فاطمة فقالت : يا ابن الخطاب أجئت لتحرق دارنا ؟
قال : نعم أو تدخلوا فيما دخلت عليه الأمة …!!!




وهنا ترجمة المؤلف ابن عبد ربه عند الذهبي :



وأنظر هنا أيضا ما ذكره أبو الفداء في تأريخه كذلك :



وهذا أبو الفداء أيضا من علماء أهل السنة وتجد ترجمته في كتاب (الدرر الكامنة لأبن حجر العسقلاني).

وقال البخاري ومسلم في صحيحهم : ( فغضبت فاطمة (ع) فهجرت – اي تركت- أبا بكر فلم تكلمه حتى ماتت ) !!!

وقال الأمام أبن قتيبة الدنيوري في كتابه (تأريخ الخلفاء أو الأمامة والسياسة) ما مختصره :

فقال علي كرم الله وجهه : لا أبايعكم وأنتم أولى بالبيعة لي… الله الله يا معشر المهاجرين ، لا تخرجوا سلطان محمد في العرب عن داره وقعر بيته ، إلى دوركم وقعور بيوتكم ، ولا تدفعوا أهله عن مقامه في الناس وحقه ، فوالله يا معشر المهاجرين ، لنحن أحق الناس به ، لأنا أهل البيت ، ونحن أحق بهذا الأمر منكم … فلا تتبعوا الهوى فتضلوا عن سبيل الله ، فتتزدادوا من الحق بعدا .


توقيع : شجون الزهراء

اِلـهي هَبْ لي كَمالَ الانْقِطاعِ اِلَيْكَ، وَاَنِرْ اَبْصارَ قُلُوبِنا بِضِياءِ نَظَرِها اِلَيْكَ، حَتّى تَخْرِقَ اَبْصارُ الْقُلُوبِ حُجُبَ النُّورِ فَتَصِلَ اِلى مَعْدِنِ الْعَظَمَةِ، وَتَصيرَ اَرْواحُنا مُعَلَّقَةً بِعِزِّ قُدْسِكَ. اِلـهي وَاْجَعَلْني مِمَّنْ نادَيْتَهُ فَاَجابَكَ، وَلاحَظْتَهُ فَصَعِقَ لِجَلالِكَ، فَناجَيْتَهُ سِرّاً وَعَمِلَ لَكَ جَهْراً.
رد مع اقتباس