عرض مشاركة واحدة
قديم 2012/11/17, 09:41 AM   #1
بشار الربيعي

موالي ذهبي

معلومات إضافية
رقم العضوية : 535
تاريخ التسجيل: 2012/10/18
المشاركات: 1,009
بشار الربيعي غير متواجد حالياً
المستوى : بشار الربيعي is on a distinguished road




عرض البوم صور بشار الربيعي
28 كيفية جلوس اهل البيت تحت الكساء:


كيفية جلوس البيت الكساء:


كيفية جلوس اهل البيت تحت الكساء:

ا- في حديث عمر بن ابي سلمة : روى كـل مـن الـطـبري و ابن كثير في تفسيريهما والترمذي في صحيحه و الطحاوي في مشكل الاثار, و اللفظ للاول عن عمر بن ابي سلمة , قال : نزلت هذه الاية على رسول اللّه (ص ) في بيت ام سلمة : (انما يريدليذهب ...), فدعا حسنا و حسينا و فـاطـمـة فـاجـلسهم بين يديه و دعاعليا فاجلسه خلفه فتجلل هو و هم بالكساء ثم قال : هؤلاء اهل بيتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

و فـي رواية ابن عساكر بعده : قالت ام سلمة : اجعلني معهم , قال رسول اللّه (ص ): انت بمكانك و انت على خير .

ب - في حديث واثلة بن الاسقع [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] و ام سلمة [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] : اجلس عليا و فاطمة بين يديه و الحسن و الحسين كل واحد منهماعلى فخذه او في حجره .


كـما رواه عن واثلة الحاكم في مستدركه و قال : صحيح على شرطالشيخين , و الهيثمي في مجمع الزوائد.

و روى ذلـك عن ام سلمة كل من الطبري و ابن كثير والسيوطي في تفاسيرهم و البيهقي في سننه الكبرى و احمد في مسنده .

مكان اجتماع اهل البيت (ع ):

ا - في حديث ابي سعيد الخدري : في تفسير الاية بالدر المنثور للسيوطي عن ابي سعيد قال : كان يوم ام سلمة ام المؤمنين فنزل جبرئيل (ع ) بهذه الاية : (انمايريد اللّه ...) قال : فدعا رسول اللّه (ص ) بـحـسـن و حـسـين وفاطمة وعلي فضمهم و نشر عليهم الثوب , والحجاب على ام سلمة مـضروب , ثم قال : اللهم هؤلاء اهل بيتي اللهم اذهب عنهم الرجس اهل البيت و طهرهم تطهيرا قـالـت ام سـلـمـة (رض ): فـانـا مـعـهـم يـا نـبـي اللّه ؟ قال : انت على مكانك و انت على خير [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

ب - في حديث ام سلمة : بـتـفـسـيـر الاية عند ابن كثير و السيوطي و سنن البيهقي وتاريخ بغدادللخطيب و مشكل الاثار للطحاوي و اللفظ للاول عن ام سلمة قالت : فـي بـيتي نزلت (انما يريد اللّه ...), و في البيت فاطمة وعلي والحسن و الحسين , فجللهم رسول اللّه بكساء كان عليه ثم قال :هؤلاء اهل بيتي فاذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

و في رواية الحاكم بمستدرك الصحيحين - ايضا - قالت (رض ) في بيتي نزلت .

و فـي باب فضل فاطمة من صحيح الترمذي[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] والرياض النضرة وتهذيب التهذيب قال رسول اللّه (ص ): اللهم هؤلاء اهل بيتي وخاصتي اذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

و في مسند احمد قالت ام سلمة : فادخلت راسي في البيت فقلت : وانا معكم يا رسول اللّه ؟ قال : انك الى خير, انك الى خير.

و في رواية اءخرى : فرفعت الكساء لادخل معهم فجذبه من يدي وقال : انك على خير [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

و فـي روايـة الـحاكم بمستدركه : قالت ام سلمة : يا رسول اللّه ما انا من اهل البيت ؟ قال : انك الى خير و هؤلاء اهل بيتي , اللهم اهل بيتي احق [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

من كان في البيت عند نزول الاية :

في تفسير السيوطي و مشكل الاثار و اللفظ للاول : قـالـت ام سـلمة : نزلت هذه الاية في بيتي (انما يريد اللّه ...), و في البيت سبعة : جبريل و ميكائيل (ع ) و علي و فاطمة والحسن والحسين (رض ) و انا على باب البيت , قلت : يا رسول اللّه اهل البيت ؟ قال : انك الى خير, انك من ازواج النبي[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

و في رواية ابن عساكر بعده : و ما قال : انك من اهل البيت .

كيف كان اهل البيت عند نزول الاية :

فـي تفسير الطبري عن ابي سعيد الخدري عن ام سلمة :ان هذه الاية نزلت في بيتها (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت ويطهركم تطهيرا), قالت : و انا جالسة على باب البيت [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

و في تفسير الطبري - ايضا - عن ام سلمة , قالت : فـاجـتـمـعوا حول النبي (ص ) على بساط, فجللهم النبي بكساء كان عليه ثم قال : هؤلاء اهل بيتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا , فنزلت هذه الاية حين اجتمعوا على البساط, قالت : فقلت : يا رسول اللّه [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

شرح الفاظ الاية :

قال الراغب بمادة رود من كتابه مفردات القرآن : اذا قيل اراد اللّه فمعناه حكم انه كذا او ليس كذا, اراد بكم سوءا او ارادبكم رحمة .

و قال في مادة الرجس : الرجس الشي ء القذر.

و قال : الرجس يكون على اربعة اوجه : اما من حيث الطبع , و اما من جهة العقل , و اما من جهة الشرع , و اما من كل ذلك كالميتة و الميسرو الشرك - انتهى ملخصا.

و في تفسير الثعالبي الرجس : اسم يقع على الاثم و على العذاب وعلى النجاسات و النقائص فاذهب اللّه ذلك عن اهل البيت [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

و قد ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى : (انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان ) (المائدة /90).

و في قوله : (فاجتنبوا الرجس من الاوثان ) (الحج / 30).

و قوله : (الا اءن يكون ميتة اءو دما مسفوحا اءو لحم خنزير فانه رجس ) (الانعام / 145).

و قوله : (كذلك يجعل اللّه الرجس على الذين لا بؤمنون ) (الانعام /125).

و قوله : (فاءعرضوا عنهم انهم رجس ) للمنافقين في سورة (التوبة / 95).

و قوله لقوم نوح : (قال قد وقع عليكم من ربكم رجس وغضب )(الاعراف / 71).

و شان (التطهير) في هذه الاية كشانه في قوله تعالى : (و اذ قالت الملائكة يا مريم ان اللّه اصطفاك و طهرك واصطفاك على نساءالعالمين ) (آل عمران / 42).

و الكساء هنا في الحديث لباس كالعباءة يلبس فوق الثياب .

تفسير الاية في الماثور:

في تفسير السيوطي عن ابن عباس , قال : قال رسول اللّه (ص ): ان اللّه قسم الخلق قسمين فجعلني في خيرهما قسما الى قوله : ثم جعل القبائل بيوتا فجعلني في خيرها بيتا فذلك قوله تعالى : (انما يريد اللّه ...) فانا و اهل بيتي مطهرون من الذنوب [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

و في حديث الضحاك بن مزاحم بتفسير الطبري : ان الـنـبـي كـان يـقـول : نحن اهل بيت طهرهم اللّه من شجرة النبوة وموضع الرسالة و مختلف الملائكة و بيت الرحمة ومعدن العلم[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

و في تفسير الطبري و ذخائر العقبى للمحب الطبري واللفظ للاول عن ابي سعيد الخدري قال : قال رسول اللّه (ص ): نزلت هذه الاية في خمسة : في وفي علي وحسن و حسين و فاطمة : (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا) [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

و في مشكل الاثار[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] عن ام سلمة , قالت : نزلت هذه الاية في رسول اللّه (ص ) وعلي وحسن وحسين (ع ):(انما يريد اللّه ...).

و سبق في الروايات الماضية شرح الاية و بيانها عن رسول اللّه قولاو عملا.

و في صحيح مسلم عن الصحابي زيد بن ارقم عندما سئل : من هم اهل بيته ؟ نساؤه ؟ قال : لا, و ايم اللّه ان الـمراة تكون مع الرجل العصر من الدهر ثم يطلقها فترجع الى ابيها وقومها, اهل بيته اصله وعصبته الذين حرموا الصدقة بعده[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

و في مجمع الزوائد للهيثمي عن ابي سعيد الخدري : اهـل الـبـيـت الذين اذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا فعدهم في يده فقال : خمسة : رسول اللّه (ص ) و علي و فاطمة والحسن والحسن (ع ) [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] و روى الـطبري في تفسيره عن قتادة في قوله : (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا), قال : هم اءهل بيت طهرهم اللّه من السوء و اختصهم برحمته[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

و قال الطبري - ايضا - في تفسير الاية : (انـما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا),يقول : انما يريد اللّه ليذهب عـنـكـم الـسـوء و الـفـحـشـاء يااهل بيت محمدو يطهركم من الدنس الذي يكون في اهل معاصي اللّه[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

ما فعله الرسول (ص ) بعد نزول الاية :

في مجمع الزوائد عن ابي برزة قال : صـلـيت مع رسول اللّه سبعة عشر شهرا, فاذا خرج من بيته اتى فاطمة (ع ) فقال : الصلاة عليكم (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا) [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

و في تفسير السيوطي عن ابن عباس قال : شهدت رسول اللّه (ص ) تسعة اشهر ياتي كل يوم باب علي بن ابي طالب (رض ) عند وقت كل صلاة فـيـقـول : الـسـلام عليكم و رحمة اللّه وبركاته اهل البيت (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا) كل يوم خمس مرات [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

و في صحيح الترمذي و مسند احمد و مسند الطيالسي ومستدرك الصحيحين و اسد الغابة و تفاسير الطبري و ابن كثير والسيوطي واللفظ للاول عن انس بن مالك : ان رسـول اللّه (ص ) كـان يـمـر بـبـاب فاطمة (ع ) ستة اشهر كلما خرج الى صلاة الفجر يقول الـصـلاة يـا اهـل الـبـيت [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

و فـي الاسـتـيعاب و اسد الغابة و مجمع الزوائد و مشكل الاثار وتفاسير الطبري و ابن كثير و السيوطي و اللفظ للاخير عن ابي الحمراء قال[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] : حـفـظـت من رسول اللّه ثمانية اشهر بالمدينة ليس من مرة يخرج الى صلاة الغداة الا اتى باب علي (رض ) فوضع يده على جنبتي الباب ثم قال : الصلاة الصلاة , (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا) .

و فـي لـفظ رواية ستة اشهر, و في اخرى سبعة اشهر و في ثالثة ثمانية اشهر, و في رابعة تسعة اشهر [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

و فـي مـجـمع الزوائد و تفسير السيوطي عن ابي سعيد الخدري مع اختلاف في لفظه و فيه : جاء النبي اربعين صباحا الى باب دار فاطمة (ع ) يقول : الـسـلام عـليكم اهل البيت و رحمة اللّه و بركاته الصلاة يرحمكم اللّه , (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت ويطهركم تطهيرا) انا حرب لمن حاربتم , انا سلم لمن سالمتم[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

من احتج بالاية الكريمة في اثبات فضائل اهل البيت :

ا - الحسن بن علي (ع ): روى الـحـاكم في باب فضائل الحسن بن علي من مستدرك الصحيحن و الهيثمي في باب فضائل اهل البيت : ان الحسن بن علي خطب الناس حين قتل علي و قال في خطبته : ايـهـا الـنـاس من عرفني فقد عرفني و من لم يعرفني فانا الحسن بن علي و انا ابن النبي و انا ابن الوصي و انا ابن البشير و انا ابن النذير وانا ابن الداعي الى اللّه باذنه و انا ابن السراج المنير و انا مـن اهل البيت الذي كان جبرئيل ينزل الينا و يصعد من عندنا وانا من اهل البيت الذي اذهب اللّه عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا الخطبة[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

و في مجمع الزوائد و تفسير ابن كثير و اللفظ للاول : ان الـحـسن بن علي حين قتل علي استخلف , فبينا هو يصلي بالناس اذ وثب اليه رجل فطعنه بخنجر فـي وركه فتمرض منها اشهرا, ثم قام فخطب على المنبر فقال : يا اهل العراق اتقوا اللّه فينا, فانا اءمـراؤكم . ضيفانكم ونحن اهل البيت الذي قال اللّه عز وجل : (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا) فما زال يومئذيتكلم حتى ما ترى في المسجد الا باكيا.

قال : رواه الطبراني و رجاله ثقات [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

ب - ام سلمة : في مشكل الاثار للطحاوي عن عمرة الهمدانية قالت : اتيت ام سلمة فسلمت عليها: فقالت : من انت ؟ فقلت : عمرة الهمدانية .

فـقالت عمرة : يا ام المؤمنين اخبريني عن هذا الرجل الذي قتل بين اظهرنا فمحب و مبغض - تريد علي بن ابي طالب -.

قالت ام سلمة : اتحبينه ام تبغضينه ؟ قالت : ما احبه و لا ابغضه ...[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

فـانـزل اللّه هذه الاية (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت ويطهركم تطهيرا) وما في البيت الا جبرئيل ورسول اللّه (ص ) وعلي و فاطمة و الحسن و الحسين (ع ).

فقلت : يا رسول اللّه انا من اهل البيت ؟ فـقـال : ان لـك عـنـد اللّه خـيـرا, فـوددت انـه قـال : نـعـم , فكان احب الي مماطلعت الشمس و تغرب [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

ج - سعد بن ابي وقاص : في خصائص النسائي , عن عامر[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] بن سعد بن ابي وقاص قال : امر معاوية سعدا فقال : ما يمنعك ان تسب ابا تراب ؟ فقال : ما ذكرت ثلاثا قالهن رسول اللّه (ص ) فلن اسبه , لئن يكون لي واحدة احب الي من حمر النعام : سـمعت رسول اللّه (ص ) يقول له و خلفه في بعض مغازيه , فقال له علي : يا رسول اللّه اتخلفني مع النساء والصبيان ؟ .

فقال رسول اللّه : اما ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبوة بعدي .

و سمعته يقول يوم خيبر: لاعطين الراية غدا رجلا يحب اللّه ورسوله و يحبه اللّه و رسوله , فتطاولنا اليها فقال : ادعوا الي عليا فاتي به ارمد, فبصق في عينيه و دفع الراية اليه .

و لـمـا نزلت : (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت ويطهركم تطهيرا) دعا رسول اللّه (ص ) عليا و فاطمة و حسناوحسينا فقال : اللهم هؤلاء اهل بيتي [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

و في تفسير الاية عند ابن جرير و ابن كثير و مستدرك الحاكم ومشكل الاثار للطحاوي و اللفظ للاول : قـال سعد: قال رسول اللّه (ص ) حين نزل عليه الوحي , فاخذ عليا وابنيه و فاطمة و ادخلهم تحت ثوبه ثم قال : هؤلاء اهلي و اهل بيتي [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

د - ابن عباس : 1- في تاريخي الطبري و ابن الاثير و اللفظ للاول : لما قال عمر في كلامه لابن عباس : هيهات ابت و اللّه قلوبكم يا بني هاشم الا حسدا ما يحول وضغنا وغشا ما يزول .

قال ابن عباس : مـهـلا يا امير المؤمنين الغش , فان قلب رسول اللّه من قلوب بني هاشم [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

2- فـي مـسند امام الحنابلة احمد, و خصائص النسائي , والرياض النضرة للمحب الطبري و مجمع الزوائد للهيثمي[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] واللفظ للاول : عن عمرو بن ميمون[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

قال : اني لجالس الى ابن عباس اذ اتاه تسعة رهط فقالوا: يا ابن عباس , اما ان تقوم معنا و اما ان يخلونا هؤلاء, قال : بل اقوم معكم ,قال : و هو يومئذ صحيح قبل ان يعمى قال : فـابـتـداوا فتحدثوا فلا ندري ما قالوا, قال : فجاء ينفض ثوبه , و يقول :اف و تف وقعوا في رجل له عشر - الى قوله - واخذ رسول اللّه ثوبه فوضعه على علي و فاطمة و حسن وحسين و قال : (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا).

ه - واثلة بن الاسقع : روى الـطـبـري في تفسير الاية و ابن حنبل في مسنده والحاكم في مستدركه و قال : صحيح على شـرط الـشـيـخين والبيهقي في سننه والطحاوي في مشكل الاثار و الهيثمي في مجمع الزوائد و اللفظللاول : عن ابي عمار[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] قال : اني لجالس عند واثلة بن الاسقع اذ ذكرواعليا فشتموه , فلما قاموا قال : اجـلـس حتى اخبرك عن هذا الذي شتموا, اني عند رسول اللّه (ص ) اذ جاءه علي وفاطمة وحسن وحـسـين , فالقى عليهم كساء له ثم قال : اللهم هؤلاء اهل بيتي اللهم اذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

و رواه ابن عساكر في تاريخه بتفصيل اوفى .

فـي اءسد الغابة عن شداد بن عبد اللّه قال : سمعت واثلة ابن الاسقع وقد جي ء براس الحسين فلعنه رجـل مـن اهـل الـشـام و لعن اباه , فقام واثلة و قال : و اللّه لا ازال احب عليا و الحسن والحسين و فاطمة (ع ) بعد ان سمعت رسول اللّه يقول فيهم ...(انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا). الحديث [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] و عن ام سلمة ايضا: في مسند احمد وتفسير الطبري ومشكل الاثار واللفظ للاول : عـن شـهر بن حوشب [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] قال : سمعت ام سلمة زوج النبي (ص )حين جاء نعي الحسين بن علي فـلـعـنت اهل العراق , فقالت : قتلوه قتلهم , غروه و ذلوه لعنهم اللّه , فاني رايت رسول اللّه (ص ) - الـى قـولها- فاجتبذ كساء خيبريا فلفه النبي (ص ) عليهم جميعا وقال : اللهم اهل بيتي اذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

و - علي بن الحسين السجاد: روى كل من الطبري و ابن كثير و السيوطي في تفسير الاية : ان علي بن الحسين قال لرجل من اهل الشام : اما قرات في الاحزاب : (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت ويطهركم تطهيرا) .

قال : و لانتم هم ؟ قال : نعم[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

و تمام الخبر كما في مقتل الخوارزمي : انه لما حمل السجاد مع سائر سبايا اهل البيت الى الشام بعد مقتل سبط رسول اللّه الحسين , و اوقفوا عـلـى مـدرج جـامـع دمـشق في محل عرض السبايا, دنا منه شيخ و قال : الحمد للّه الذي قتلكم و اهلككم و اراح العباد من رجالكم و امكن امير المؤمنين منكم .

فقال له علي بن الحسين : يا شيخ هل قرات القرآن .

قال : نعم .

قال : اقرات هذه الاية : (قل لا اءساءلكم عليه اءجرا الا المودة في القربى ) (الشورى /23).

قال الشيخ : قراتها.

قـال : و قـرات قـوله تعالى : (و آت ذا القربى حقه )(الاسراء/26) و قوله تعالى : (و اعلموا اءنما غنمتم من شي ء فان للّه خمسه وللرسول ولذي القربى ) (الانفال /41).

قال الشيخ : نعم .

فـقـال : نـحن و اللّه القربى في هذه الايات , و هل قرات قوله تعالى :(انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا ).

قال : نعم .

قال : نحن اهل البيت الذي خصصنا بية التطهير .

قال الشيخ : باللّه عليك انتم هم ؟ قال : و حق جدنا رسول اللّه انا لنحن هم من غير شك .

فـبـقـي الشيخ ساكتا نادما على ما تكلم به , صم رفع راسه الى السماءو قال : اللهم اني اتوب اليك من بغض هؤلاء, و اني ابرا اليك من عدومحمد و آل محمد من الجن و الانس [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

### نكتفي بهذا المقدار ما اردنا ايراده من روايات حديث الكساء[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] ,ففيه كفاية لمن اراد ان يتمسك بالقرآن و ياخذ تفسيره عن رسول اللّه (ص ).

(ان في ذلك لذكرى لمن كان له قلب اءو اءلقى السمع و هو شهيد)(سورة ق /37).

آية التطهير في مصادر مدرسة اهل البيت (ع )

شان نزول آية التطهير و حديث الكساء:

1- رواية ام المؤمنين ام سلمة[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] : ا - عن شهر بن حوشب قال : اتـيـت ام سلمة زوجة النبي (ص ) لاسلم عليها, فقلت : اما رايت هذه الاية يا ام المؤمنين : (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا) ؟ قـالـت : انـا و رسـول اللّه عـلى منامة لنا تحت كساء خيبري , فجاءت فاطمة (ع ) و معها الحسن و الـحـسـيـن (ع ), فـقـال : ايـن ابن عمك ؟ قالت : في البيت , قال : فاذهبي فادعيه , فقالت : فـدعـوته ,فاخذ الكساء من تحتنا فعطفه , فاخذ جمعه بيده فقال : اللهم هؤلاءاهل بيتي فاذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا , وانا جالسة خلف رسول اللّه (ص ), فقلت : يا رسول اللّه بابي انت وامي فانا ؟قال : انك الى خير , و نزلت هذه الاية (انما يريد اللّه ...) في النبي (ص ) و علي و فاطمة و الحسن و الحسين (ع ).

سند آخر للرواية : نـزلـت هذه الاية في النبي و علي و فاطمة و الحسن و الحسين بسندآخر عن ام سلمة[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] , قـالت : في بيتي نزلت هذه الاية (انما...), وذلك ان رسول اللّه جللهم[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] في مسجده[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] بكساء ثم رفع يده فنصبها على الكساء و هو يقول : اللهم ان هؤلاء اهل بيتي فاذهب عنهم الرجس كما اذهبت عن آل اسماعيل و اسحاق ويعقوب , وطهرهم من الرجس كما طهرت آل لوط و آل عمران وآل هارون ,قلت : يا رسول اللّه لا ادخل معكم ؟ قال : انك على خير و انك من ازواج النبي , قالت بنته : سميهم يا امة , قالت : فاطمة و علي والحسن و الحسين (ع ).

ب - عن ابي عبد اللّه الجدلي[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] , قال : دخلت على عائشة فقلت : اين نزلت هذه الاية : (انما يريد اللّه ... )؟ قـالـت : نـزلت في بيت ام سلمة , قالت ام سلمة : لو سالت عائشة لحدثتك ان هذه الاية نزلت في بيتي , قـالـت : بـيـنـمـا رسـول اللّه (ص ) اذقال : لو كان احد يذهب فيدعوا لنا عليا وفاطمة وابنيها , قـال :فقلت : ما احد غيري , قالت : قد قنعت [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] فجئت بهم جميعا, فجلس علي بين يديه , و جلس الـحـسن و الحسين عن يمينه وشماله , واجلس فاطمة خلفه , ثم تجلل بثوب خيبري ثم قال : نحن جـميعااليك - فاشار رسول اللّه (ص ) ثلاث مرات : اليك لا الى النار - ذاتي و عترتي اهل بيتي من لحمي و دمي , قالت ام سلمة : يا رسول اللّه ادخلني معهم , قال : يا ام سلمة انك من صالحات ازواجي , فنزلت هذه الاية : (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا).

ج - عن عبد اللّه بن معين مولى ام سلمة[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] انها قالت : نـزلـت هـذه الاية في بيتها: (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا), امرني رسول اللّه (ص ) ان ارسل الى علي و فاطمة و الحسن و الحسين (ع ), فلما اتوه اعتنق عليا بـيـمـينه والحسن بشماله و الحسين على بطنه و فاطمة عند رجليه ثم قال : اللهم هؤلاء اهلي و عترتي فاذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا قالها ثلاث مرات , قلت : فانا يا رسول اللّه ؟ فقال : انك على خير ان شاء اللّه .

د - باسناد اخي دعبل[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] , عن الرضا, عن آبائه , عن علي بن الحسين (ع ), عن ام سلمة قالت : نزلت هذه الاية في بيتي و في يومي , و كان رسول اللّه (ص ) عندي , فدعا عليا و فاطمة و الحسن والـحسين (ع ), و جاء جبرئيل فمد عليهم كساء فدكيا, ثم قال : اللهم هؤلاء اهل بيتي , اللهم اذهب عـنـهـم الـرجـس و طهرهم تطهيرا, قال جبرئيل : و انا منكم ؟ فقال النبي (ص ): و انت منا يا جـبـرئيـل ,قـالت ام سلمة : فقلت : يا رسول اللّه و انا من اهل بيتك ؟ و جئت لادخل معهم , فقال : كوني مكانك يا ام سلمة انك على خير, انت من ازواج نبي اللّه , فقال جبرئيل : اقرا يا محمد: (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا) في النبي و علي و فاطمة و الحسن و الحسين (ع ).

2- رواية الحسين بن علي (ع ): عن زيد[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] بن علي عن ابيه عن جده (ع ) قال : كان رسول اللّه (ص ) في بيت ام سلمة , فاتى بحريرة , فدعا عليا وفاطمة و الحسن و الحسين (ع ) فـاكـلوا منها, ثم جلل عليهم كساءخيبريا, ثم قال : (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت ويطهركم تطهيرا), فقالت ام سلمة : وانا معهم يا رسول اللّه , قال : انت الى خير [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

3- رواية ابي سعيد الخدري : ا - عـن ابـي سعيد الخدري[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] , عن النبي (ص ) في قوله تعالى :(انما يريد اللّه ليذهب عنكم الـرجـس اءهـل الـبـيت و يطهركم تطهيرا), اءنزلت في محمد و اءهل بيته حين جمع رسول اللّه (ص )عـلـيـا و فـاطمة والحسن و الحسين , ثم ادار عليهم الكساء, ثم قال : اللهم هؤلاء اهل بيتي فـاذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا ,وكانت ام سلمة قائمة بالباب , فقالت : يا رسول اللّه و انا منهم ؟ قال :و انت على خير.

ب - عن عطية : سالت ابا سعيد الخدري عن قوله تعالى : (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا) قال : نزلت في رسول اللّه (ص ) و علي و فاطمة و الحسن و الحسين (ع )[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

4 - عن ابي جعفر (ع )[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] : فـي قوله تعالى : (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت ويطهركم تطهيرا), قال : نزلت هـذه الايـة في رسول اللّه (ص ) و علي بن ابي طالب و فاطمة و الحسن و الحسين (ع ), وذلك في بيت ام سلمة زوجة النبي (ص ), دعا رسول اللّه (ص ) عليا و فاطمة والحسن و الحسين (ع ), ثم الـبـسـهـم كساء له خيبريا, و دخل معهم فيه ثم قال : اللهم هؤلاء اهل بيتي الذين وعدتني فيهم ما وعدتني ,اللهم اذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا, فنزلت هذه الاية , فقالت ام سلمة : و انا معهم يا رسول اللّه ؟ قال : ابشري يا ام سلمة فانك الى خير .

ما فعله الرسول بعد نزول الاية :

1- عن ابي سعيد الخدري[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] : قال : كان النبي (ص ) ياتي باب علي اربعين صباحا حيث بنى فاطمة فيقول : السلام عليكم و رحمة اللّه و بـركاته اهل البيت (انما يريداللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا) اءنا حرب لمن حاربتم و سلم لمن سالمتم .

2- عن ابي الحمراء[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] : قـال : خـدمت رسول اللّه (ص ) تسعة اشهر او عشرة اشهر, فاما التسعة فلست اشك فيها, و رسول اللّه (ص ) يـخـرج مـن طـلـوع الـفجر فياتي باب فاطمة و علي و الحسن و الحسين (ع ) فياخذ بـعـضـادتـي الـبـاب فيقول : السلام عليكم و رحمة اللّه و بركاته , الصلاة يرحمكم اللّه , قال : فيقولون : و عليكم السلام و رحمة اللّه و بركاته يا رسول اللّه , فيقول رسول اللّه (ص ): (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا).

و ورد عن ابي الحمراء[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] بالفاظ اءخرى , و في بعضها: اءخذبعضادتي الباب .

3- عن امير المؤمنين (ع ): عـن الـحـارث , عن علي (ع )[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] قال : كان رسول اللّه (ص ) ياتيناكل غداة فيقول : الصلاة رحمكم اللّه الصلاة (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا) .

4- عن ابي جعفر (ع )[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] : عـن ابـيه (ع ) - اي السجاد (ع ) - في قوله عز و جل : (و امر اءهلك بالصلاة و اصطبر عليها) (طـه /132), قال : نزلت في علي وفاطمة والحسن و الحسين (ع ), كان رسول اللّه (ص ) ياتي باب فاطمة كل سحرة فيقول : السلام عليكم اهل البيت و رحمة اللّه وبركاته , الصلاة يرحمكم اللّه (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت ويطهركم تطهيرا) .

لفظ آخر للخبر: في تفسير الاية (و امر اءهلك بالصلاة و اصطبر عليها) قال فرات القمي[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] : فـان اللّه امـره ان يخص اهله دون الناس , ليعلم الناس ان لاهل محمد(ص ) عند اللّه منزلة خاصة , فـلما انزل اللّه تعالى هذه الاية كان رسول اللّه (ص ) يجي ء كل يوم عند صلاة الفجر حتى ياتي باب علي وفاطمة و الحسن و الحسين (ع ) فيقول : السلام عليكم ورحمة اللّه و بركاته , فيقول علي و فاطمة و الحسن والحسين (ع ): و عليك السلام يا رسول اللّه ورحمة اللّه وبركاته , ثم ياخذ بـعـضـادتي الباب و يقول : الصلاة الصلاة يرحمكم اللّه (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل الـبـيـت و يـطهركم تطهيرا ), فلم يزل يفعل ذلك كل يوم اذا شهد المدينة حتى فارق الدنيا, و قال ابوالحمراء خادم النبي (ص )انا شهدته يفعل ذلك [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

5- عن الامام الصادق (ع ): عـن الـصـادق جـعفر بن محمد[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] , عن ابيه , عن آبائه (ع ) قال : كان النبي (ص ) يقف عند طلوع كل فجر على باب علي وفاطمة (ع )فيقول : الحمد للّه المحسن المجمل المنعم المفضل , الذي بـنعمته تتم الصالحات , سمع سامع بحمد اللّه و نعمته و حسن بلائه عندنا, نعوذباللّه من النار, نعوذ بـاللّه مـن صـبـاح النار, نعوذ باللّه من مساء النار,الصلاة يا اهل البيت (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا) [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] و روى - ايضا - ابو سعيد الخدري قال : لما نزلت هذه الاية كان رسول اللّه (ص ) ياتي باب فاطمة و عـلـي تـسـعة اشهر وقت كل صلاة فيقول : الصلاة يرحمكم اللّه (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا).

قال : و قال ابو جعفر (ع ): امره اللّه تعالى ان يخص اهله دون الناس ليعلم الناس ان لاهله عند اللّه منزلة ليست للناس , فامرهم مع الناس عامة و امرهم خاصة [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

قال المجلسي[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] : و رواه ابن عقدة باسناده من طرق كثيرة عن اهل البيت (ع ) و غيرهم , مثل ابي برزة و ابي رافع .

و ورد بلفظ آخر عن الامام الصادق (ع )[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] : و كذلك ورد نظير ما سبق في تفسير الرازي و غيره بتفسير الاية الكريمة (و امر اءهلك ...).

من احتج بالاية في فضائلهم :

1- امير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع )[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] عـن جعفر بن محمد, عن ابيه (ع ) قال : قال علي بن ابي طالب (ع ): ان اللّه عز و جل فضلنا اهل البيت , و كيف لا يكون كذلك و اللّه عزو جل يقول في كتابه : (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهـل البيت و يطهركم تطهيرا) ؟ فقد طهرنا من الفواحش ما ظهر منها وما بطن , فنحن على منهاج الحق .

2- الحسن بن علي (ع ): احتج بها الامام الحسن في اليومين الاتيين : ا - يوم بويع بعد شهادة ابيه الامام علي (ع ) حيث قال في خطبته : ايـهـا الناس من عرفني فقد عرفني , و من لم يعرفني فانا الحسن بن علي , و انا ابن البشير النذير الـداعي الى اللّه باذنه والسراج المنير, انامن اهل البيت الذي كان ينزل فيه جبرائيل ويصعد, و انا من اهل البيت الذين اذهب اللّه عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

ب - عند صلحه مع معاوية حين خطب بعد معاوية و قال في خطبته : و اقـول معشر الخلائق فاسمعوا, و لكم افئدة و اسماع فعوا, انا اهل بيت اكرمنا اللّه بالاسلام و اخـتـارنا و اصطفانا و اجتبانا فاذهب عناالرجس و طهرنا تطهيرا, و الرجس هو الشك , فلا نشك في اللّه الحق و دينه ابدا, و طهرنا من كل افن و غية مخلصين الى آدم نعمة منه -الى قوله : - و قد قال اللّه تعالى :(انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا), فلما نزلت آية التطهير جعلنا رسول اللّه (ص ) انا و اخي و اءمي و اءبي فجللنا ونفسه في كساء لام سلمة خيبري , و ذلـك فـي حـجـرتـها و يومها, فقال : اللهم هؤلاء اهل بيتي , وهؤلاء اهلي و عترتي فاذهب عنهم الـرجـس و طهرهم تطهيرا , فقالت ام سلمة (رض ): ادخل معهم يارسول اللّه ؟ قال لها رسول اللّه (ص ):يرحمك اللّه انت على خير والى خير و ما ارضاني عنك و لكنهاخاصة لي و لهم .

ثـم مـكـث رسول اللّه (ص ) بعد ذلك بقية عمره حتى قبضه اللّه اليه ,ياتينا في كل يوم عند طلوع الـفـجـر فـيـقـول : الـصـلاة يـرحـمـكم اللّه ,(انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت ويطهركم تطهيرا)[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

3- ام سلمة : في تفسير فرات و الخصال و امالي الصدوق و البحار و اللفظ للاول :عن عمرة الهمدانية ابنة افعى , قـالـت ام سـلمة : انت عمرة ؟ قالت : نعم ,قالت عمرة : الا تخبريني عن هذا الرجل الذي اءصيب بين ظهرانيكم فمحب و مبغض ؟ قالت ام سلمة : فتحبينه ؟ قالت : لا احبه و لاابغضه - تريد عليا - قالت ام سلمة : انزل اللّه تعالى : (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا) و ما فـي الـبيت الا جبرائيل و ميكائيل و محمد و علي و فاطمة والحسن و الحسين (ع ) و انا, فقلت : يا رسـول اللّه انا من اهل البيت ؟ فقال : من صالح نسائي , يا عمرة فلو كان قال : نعم كان احب الي مما تطلع عليه الشمس [اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

4- علي بن الحسين السجاد (ع ): في امالي الصدوق و الاحتجاج للطبرسي و اللهوف : لـمـا ادخـل سـبايا اهل البيت الى الشام فاءقيموا على درج المسجدحيث يقام السبايا و فيهم علي بن الـحـسـيـن (ع ) و هـو يومئذ فتى شاب , فاتاهم شيخ من اهل الشام فقال لهم : الحمد للّه الذي قتلكم واهـلـكم , و قطع قرن الفتنة فلم يالوا عن شتمهم , فلما انقضى كلامه ,قال له علي بن الحسين : اما قرات كتاب اللّه عز و جل ؟ قال :نعم , قال : اما قرات هذه الاية : (قل لا اءساءلكم عليه اءجرا الا الـمـودة في القربى ) (الشورى /23) قال : بلى , قال فنحن اءولئك , ثم قال : اما قرات (و آت ذا الـقربى حقه ) (الاسراء/26), قال : بلى , قال : فنحن هم , فهل قرات هذه الاية : (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اءهل البيت و يطهركم تطهيرا) ؟ قال : اللهم اني اءتوب اليك - ثلاث مرات - الـلـهم اني ابرا اليك من عدو آل محمد و من قتلة اهل بيت محمد, لقد قرات القرآن فما شعرت بهذا قبل اليوم[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] .

5- زيد بن علي بن الحسين (ع ): قال ابو الجارود: و قال زيد بن علي بن الحسين : ان جهالا من الناس يزعمون انما اراد اللّه بهذه الاية ازواج الـنـبـي (ص ) و قـد كـذبواو اثموا, و ايم اللّه لو عنى بها ازواج النبي (ص ) لقال : ليذهب عنكن الرجس و يطهركن تطهيرا, و لكان الكلام مؤنثا كما قال : (و اذكرن ما يتلى في بيوتكن ), (و لا تبرجن ) و (ولستن كاءحد من النساء) .



;dtdm [g,s hig hgfdj jpj hg;shx:



توقيع : بشار الربيعي



يقول الله عز وجل
وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين


نسألكم الدعاء
بشار الربيعي

رد مع اقتباس