2014/02/06, 01:46 AM | #1 |
معلومات إضافية
|
أقرباء وخدام النبي محمد صلى الله عليه وآله
[ 138 ] وروى أحمد البلاذري، وأبو القاسم الكوفي في كتابيهما، والمرتضى في الشافي، وأبو جعفر في التلخيص: ان النبي صلى الله عليه وآله تزوج بها وكانت عذراء، يؤكد ذلك ما ذكر في كتابي الانوار والبدع ان رقية وزينب كانتا ابنتي هالة اخت خديجة. وسودة بنت زمعة بعد موتها بسنة وكانت عند سكران بن عمرو من مهاجري الحبشة فتنصر ومات بها. وعائشة بنت أبي بكر وهي ابنة سبع قبل الهجرة بسنتين، ويقال كانت ابنة ست ودخل بها بالمدينة في شوال وهي ابنة تسع ولم يتزوج غيرها بكرا، وتوفي النبي وهي ابنة ثمانية عشر سنة وبقيت الى امارة معاوية وقد قاربت السبعين. وتزوج بالمدينة ام سلمة واسمها هند بنت امية المخزومية وهي بنت عمته عاتكة بنت عبد المطلب وكانت عند أبي سلمة بن عبد الاسد بعد وقعة بدر من سنة اثنتين من التاريخ، وفي هذه السنة تزوج بحفصة بنت عمر وكانت قبله تحت خنيس بن عبد الله ابن حذاقة السهمي فبقيت الى آخر خلافة علي (ع) وتوفيت بالمدينة. وزينب بنت جحش الاسدية وهي ابنة عمتها اميمة بنت عبد المطلب وكانت عند زيد بن حارثة وهي أول من ماتت من نسائه بعده في أيام عمر بعد سنتين من التاريخ. وجويرية بنت الحارث بن ضرار المصطلقية، ويقال انه اشتراها فأعتقها وتزوجها وماتت في سنة خمسين وكانت عند مالك بن صفوان بن ذى السفرتين. وام حبيبة بنت أبي سفيان واسمها رملة وكانت عند عبد الله بن جحش في سنة ست وبقيت الى امارة معاوية. وصفية بنت حي بن أخطب النضري وكانت عند سلام بن مسلم ثم عند كنانة ابن الربيع وكانت أتي بها واسر بها في سنة سبع. وميمونة بنت الحارث الهلالية خالة ابن عباس وكانت عند عمير بن عمرو الثقفي ثم عند أبي زيد بن عبد العامري خطبها للنبي صلى الله عليه وآله جعفر بن أبي طالب وكان تزويجها وزفافها وموتها وقبرها بسرف وهو على عشرة أميال من مكة في سنة سبع وماتت في سنة ست وثلاثين وقد دخل بهؤلاء. والمطلقات أو من لم يدخل بهن أو من خطبها ولم يعقد عليها: فاطمة بنت شريح، وقيل بنت الضحاك، تزوجها بعد وفاة ابنته زينب وخيرها حين انزلت عليه آية التخيير فاختارت الدنيا ففارقها فكانت بعد ذلك تلقط البعر وتقول: أنا الشقية اخترت الدنيا. [ 139 ] وزينب بنت خزيمة بن الحرث ام المساكين من عبد مناف وكانت عند عبيدة بن الحرث بن عبد المطلب. وأسماء بنت النعمان بن الاسود الكندي من أهل اليمن. وأسماء بنت النعمان، لما دخلت عليه قالت: أعوذ بالله منك، فقال: أعذتك إلحقي بأهلك، وكانت بعض أزواجه علمتها وقالت: انك تحظين عنده. وقتيلة اخت الاشعث بن قيس الكندي ماتت قبل أن يدخل بها، ويقال طلقها فتزوجها عكرمة بن أبي جهل وهو الصحيح. وام شريك واسمها غزية بنت جابر من بني النجار. وسنا بنت الصلت من بني سليم، ويقال خولة بنت حكيم السلمي ماتت قبل أن تدخل عليه، وكذلك صراف اخت دحية الكلبي. ولم يدخل بعمرة الكلابية، واميمة بنت النعمان الجونية، والعالية بنت ظبيان الكلابية، ومليكة الليثية. واما عميرة بنت بريد رأى بها بياضا فقال: دلستم علي، فردها، وليلى بنت الحطيم الانصارية ضربت ظهره وقالت: أقلني، فأقالها فأكلها الذئب، وعمرة من العرطا (كذا) وصفها أبوها حتى قال: انها لم تمرض قط، فقال صلى الله عليه وآله: ما لهذه عند الله من خير. والتسع اللاتي قبض عنهن: ام سلمة، زينب بنت جحش، ميمونة، ام حبيبة، صفية، جويرية، سودة، عائشة، حفصة. قال زين العابدين (ع)، والضحاك، ومقاتل، الموهبة امرأة من بني أسد وفيه ستة أقوال. ومات قبل النبي صلى الله عليه وآله: خديجة، وامى هاني، وزينب بنت خزيمة. وأفضلهن خديجة ثم أم سلمة ثم ميمونة. مبسوط الطوسي، انه اتخذ من الاماء ثلاثا: عجميتين وعربية فأعتق العربية واستولد احدى العجميتين، وكان له سريتان يقسم لهما مع أزواجه: مارية القبطية، وريحانة بنت زيد القرظية، أهداهما المقوقس صاحب الاسكندرية، وكانت لمارية اخت اسمها سيرين فأعطاها حسان فولدت عبد الرحمن فتوفت مارية بعد النبي بخمس سنين، ويقال انه أعتق ريحانة ثم تزوجها. تاج التراجم، ان النبي صلى الله عليه وآله اختار من سبي بني قريظة جارية اسمها تكانة بنت عمرو وكانت في ملكه فلما توفي صلى الله عليه وآله زوجها العباس. [ 140 ] وكان مهر نسائه اثنتا عشر اوقية ونش (1). أولاده: ولد من خديجة القاسم و عبد الله وهما: الطاهر والطيب، وأربع بنات: زينب، ورقية، وام كلثوم وهي آمنة، وفاطمة وهي ام أبيها. ولم يكن له ولد من غيرها إلا ابراهيم من مارية، ولد بعالية في قبيلة مازن في مشربة ام ابراهيم، ويقال ولد بالمدينة سنة ثمان من الهجرة ومات بها وله سنة وعشرة أشهر وثمانية أيام وقبرة بالبقيع. وفي الانوار، والكشف، واللمع، وكتاب البلاذري: ان زينب ورقية كانتا ربيبتيه من جحش، فأما القاسم والطيب فماتا بمكة صغيرين. قال مجاهد: مكث القاسم سبع ليال، واما زينب فكانت عند أبي العاص القاسم ابن الربيع فولدت ام كلثوم وتزوج بها علي، وكان أبو العاص اسر يوم بدر فمن عليه النبي صلى الله عليه وآله وأطلقه من غير فداء: وأتت زينب الطائف ثم أتت النبي بالمدينة فقدم أبو العاص المدينة فأسلم، وماتت زينب بالمدينة بعد مصى النبي صلى الله عليه وآله إليها بسبع سنين وشهرين، واما رقية فتزوجها عتبة، وام كلثوم تزوجها عتيق وهما ابنا أبي لهب فطلقاهما فتزوج عثمان رقية بالمدينة وولدت له عبد الله صبيا لم يجاوز ست سنين وكان ديك نقره عليك عينه فمات، وبعدها ام كلثوم، ولا عقب للنبي إلا من ولد فاطمة. رفقاؤه: علي وابناه، وحمزة، وجعفر، وسلمان، وأبو ذر، والمقداد، وعمار وحذيفة، وابن مسعود، وبلال، وأبو بكر، وعمر. كتابه: كان على يكتب أكثر الوحي ويكتب أيضا غير الوحي، وكان أبي ابن كعب وزيد بن ثابت يكتبان الوحي، وكان زيد و عبد الله بن الارقم يكتبان الى الملوك، وعلاء بن عقبة و عبد الله بن أرقم يكتبان القبالات، والزبير بن العوام وجهم بن الصلت يكتبان الصدقات، وحذيفة يكتب صدقات التمر، وقد كتب له عثمان وخالد وأبان ابنا سعيد بن العاص والمغيرة بن شعبة والحصين بن نمير والعلاء بن الحضرمي وشرحبيل بن حسنة الطانحي وحنظلة بن ربيع الاسدي و عبد الله بن سعد بن أبي سرح وهو الخائن في الكتابة فلعنه رسول الله وقد ارتد. وفي تاريخ البلاذري انه أنفذ النبي صلى الله عليه وآله ابن عباس الى معاوية ليكتب له فقال: انه يأكل، ثم بعث إليه ولم يفرغ من أكله فقال النبي: لا أشبع الله بطنه. حاجبه: أنس بن مالك. (1) وفي البحار: والاوقية أربعون درهما والنش عشرون درهما يعنى نصف أوقية (*). [ 141 ] مؤذنه: بلال وهو أول من أذن له، وعمرو بن ام مكتوم واسم أبيه قيس، وزياد بن الحارث الصدائي، وأبو محذورة أوس بن مغير كان لا يؤذن إلا في الفجر، و عبد الله بن زيد الانصاري، وأدركه سعيد القرظي في مسجد قبا. مناديه: أبو طلحة، ومن كان يضرب أعناق الكفار بين يديه: علي والزبير ومحمد ابن مسلمة وعاصم بن الافلح والمقداد. وحراسه: سعد بن معاذ حرسه يوم بدر وهو في العريش وقد حرسه ذكوان بن عبد الله، وبأحد محمد بن مسلمة، وبالخندق الزبير، وليلة بني نصيفة وهو بخيبر سعد ابن أبي وقاص، وأبو أيوب الانصاري وبلال بوادي القرى، وزياد بن أسد ليلة فتح مكة، وكان سعد بن عباد بلي حرسه، فلما نزل: (والله يعصمك من الناس) ترك الحرس. ومن قدمهم للصلاة: فأمير المؤمنين (ع) كان يصلي بالمدينة أيام تبوك وفي غزوة الطائف وفدك، وسعد بن عبادة على المدينة في الابواء وودان، وسعد بن معاذ في بواط، وزيد بن حارثة في صفوان وبني المصطلق الى تمام سبع مرات، وأبا سلمة المخزومي في ذي العشيرة، وأبا لبابة في بدر القتال وبني قينقاع والسويق وعثمان في بني غطفان وذي امرة (1) وذات الرقاع، وابن ام مكتوم في قرقرة الكدر وبني سليم واحد وحمراء الاسد وبني النظير والخندق وبني قريظة وبني لحيان وذي قرد وحجة الوداع والاكيدر، وسباع بن عمر فطة في الحديبية ودومة الجندل وأبا ذر في حنين وعمرة القضاء، وابن رواحة في بدر الموعد، ومحمد بن مسلمة ثلاث مرات، وقدم قدم عبد الرحمن بن عوف ومعاذ بن جبل وأبا عبيدة وعايشة بن محصن ومرثد الغوي. وعماله: ولى عمرو بن حزم الانصاري نجران، وزياد بن اسيد حضر موت، وخالد بن سعيد بن العاص صنعاء، وأبا امية المخزومي كندة والصدق، وأبا موسى الاشعري زبيد، وزمعة عدن والساحل، ومعاذ بن جبل الجبلة والغضا من أعمال اليمن، وعمرو بن العاص عمان ومعه أبو زيد الانصاري، ويزيد بن أبي سفيان على نجران، وحذيفة دبا، وبلالا على صدقات الثمار، وعباد بن البشير الانصاري على صدقات بني المصطلق، والاقرع بن حابس على صدقات بني دارم، والزبرقان بن بدر على صدقات عوف، ومالك بن نويرة على صدقات بني يربوع، وعدي بن حاتم على (1) بلد دجيل (*). [ 142 ] صدقات طي وأسد، وعيينة بن حصن على صدقات فزارة، وأبا عبيدة بن الجراح على صدقات مزيته وهذيل وكنانة. رسله: بعث خاطب بن أبي بلتعة الى المقوقس، وشجاع بن وهب الاسدي الى الحارث بن شمر، ودحية الكلبى الى قيصر، وسليط بن عمرو العامري الى هوذة بن علي الحنفي، و عبد الله بن حذاقة السهمي الى كسرى، وعمر بن امية الضمري الى النجاشي. المشبهون به: جعفر الطيار، والحسن بن علي، وقثم بن العباس، وأبو سفيان ابن الحارث بن عبد المطلب، وهاشم بن عبد المطلب، ومسلم بن معتب بن أبي لهب من هاجر، معه من مكة الى المدينة: أبو بكر وعامر بن فهيرة ودليلهم عبد الله بن اريقط الليثي وخلف عليا مع الودائع فلما سلمها الى أصحابها لحق به فخرج الى الغار ومنها الى المدينة، وفي رواية انه ادرك النبي صلى الله عليه وآله بقبا. خدامه من الاحرار: أنس وهند وأسماء ابنتا خارجة الاسلمية وأبو الحمراء وأبو الخلف. عيونه: الخزاعي، و عبد الله بن حدرد الذي حلق رأسه يوم الحديبية خراش ابن امية الخزاعي، وفي حجته معمر بن عبد الله بن حارثة بن نضر الذي حجمه أبو طيبة الذي شرب دم النبي فخطب في الاشراف وأبو هند مولى فروة بن عمرو البياضي الذي قال له النبي صلى الله عليه وآله: إنما أبو هند رجل منكم فانكحوه وانكحوا إليه وأبو موسى الاشعري. شعراؤه: كعب بن مالك قوله: واني وان عنفتموني لقائل * فدا لرسول الله نفسي وتاليا أطعناه لم نعد له فينا بغيره * شهابا لنا في ظلمة الليل هاديا وله: وفينا رسول الله نتبع امره * إذا قال فينا القول لا يتطلع تدلى على الروح من عند ربه * ينزل من جو السماء ويرفع وقال عبد الله بن رواحة: وكذاك قد ساد النبي محمد * كل الانام وكان آخر مرسل وقال حسان بن ثابت: ألم تر ان الله ارسل عبده * ببرهانه والله أعلى وامجد [ 143 ] وشق له من اسمه ليجله * وذو العرش محمود وهذا محمد نبي اتانا بعد بأس وفترة * من الرسل والاوثان في الارض تعبد تعاليت رب العرش من كل فاحش * فاياك نستهدي وإياك نعبد وامره النبي ان يجب ابا سفيان فقال: ألا ابلغ ابا سفيان عني * مغلغلة وقد برح الخفاء بأن سيوفنا تركتك عبدا * وعبد الدار سادتها الاماء أتهجوه ولست له بند * فشركما لخيركما الفداء هجوت محمدا برا حنيفا * امين الله شيمته الوفاء أمن يهجو رسول الله منكم * ويمدحه وينصره سوءا فان ابي ووالدتي وعرضي * لعرض محمد منكم وقاء وقال النابغة الجعدي: اتيت رسول الله إذ جاء بالهدى * ويتلو كتابا كالمجرة نيرا بلغنا السما في مجدنا وسنائنا * وانا لنرجو فوق ذلك مظهرا فقال النبي: الى اين ؟ قال: الجنة، فقال صلى الله عليه وآله أجل. وقال كعب بن زهير:ان الرسول لسيف يستضاء به * مهند من سيوف الله مسلول في عصبة من قريش قال قائلهم * ببطن مكة لما اسلموا زولوا شم العرانين ابطال لبوسهم * من نسج داود في الهيجا سرابيل مهلا هداك الذي اعطاك نافلة * القرآن فيه مواعيد وتفصيل لا تأخذني بأقوال الوشاة ولم * اذنب ولو كثرت في الاقاويل نبئت ان رسول الله اوعدني * والعفو عند رسول الله مأمول وقال قيس بن صرمة من بني النجار: ثوى في قريش بضع عشرة حجة * يذكر من يلقى صديقا مواليا ويعرض في اهل المواسم نفسه * فلم يرمن يؤى ولم ير داعيا فلما اتاها اظهر الله دينه * فأصبح مسرورا بطيبة راضيا والقى صديقا واطمأنت به النوى * وكان له عونا من الله باديا يقص لنا ما قال نوح لقومه * وما قال موسى إذا جاب المناديا ولم يقل لبيد بعد اسلامه إلا كلمة: زال الشباب ولم احفل به بالا * واقبل الشيب بالاسلام اقبالا [ 144 ] الحمد لله إذ لم يأتني أجلي * حتى لبست من الاسلام سربالا وقال ابن الزبعرى: يا رسول المليك ان لساني * راتق ما فتقت إذ أنا بور إذا جارى الشيطان في سنن * الغي ومن مال ميله مثبور شهد اللحم والعظام بربي * ثم قلبي الشهيد انت النذير يعتذر من الهجاء فأمر له النبي بحلة. وله: ولقد شهدت بأن دينك صادق * حقا وانك في العباد جسيم والله يشهد ان احمد مصطفى * مستقبل في الصالحين كريم وله ايضا:فالآن اخضع للنبي محمد * بيد مطاوعة وقلب تائب ومحمد اوفى البرية ذمة * واعز مطلوب واظفر طالب هادي العباد الى الرشاد وقائد * للمؤمنين بضوء نار ثاقب اني رأيتك يا محمد عصمة * للعالمين من العذاب الواصب وقال امية بن الصلت: واحمد ارسله ربنا * فعاش الذي عاش لم يهتضم وقد علموا انه خيرهم * وفى بيته ذي الندى والكرم نبي الهدى طيب صادق * رحيم رؤف بوصل الرحم عطاء من الله اعطيته * وخص به الله اهل الحرم قال العباس بن مرداس: رايتك يا خير البرية كلها * نشرت كتابا جاء بالحق معلما سننت لنا فيه الهدى بعد جورنا * عن الحق لما اصبح الحق مظلما ونورت بالبرهان امرا مدمسا * واطفأت بالبرهان جمرا تضرما اقمت سبيل الحق بعد اعوجاجها * ودانت قديما وجهها قد تهدما وقال طفيل الغنوي:فأبصرت الهدى وسمعت قولا * كريما ليس من سجع الانام فصدقت الرسول وهان قوم * علي رموه بالبهت العظام " مناقب ج 1، م 18 " [ 145 ] وقال كعب بن نمط :وما حملت من ناقة فوق رحلها * أبر واوفى ذمة من محمد ولا وضعت انثى لاحمد مشبها * من الناس في التقوى ولا في التعبد وقال مالك بن عوف :ما ان رأيت ولا سمعت بواحد * في الناس كلهم شبيه محمد وقال قيس بن بحر الاشجعي :رسولا يضاهي البدر يتلو كتابه * ولما اتى بالحق لم يتلعثم وقال عبد الله بن حرب الاسهمي :فينا الرسول وفينا الحق نتبعه * حتى الممات ونصر غير مجذوذ وقال ابودهبل الجمحي :ان البيوت معادن فنجاره * ذهب وكل بيوته ضخم عقم النساء فلا يلدن شبيهه * ان النساء بمثله عقم متهلل نعم بلا متباعد * سيان منه الوفر والعدم وقال بحير بن ابى سلمى :الى الله وجهي والرسول ومن يقم * الى الله يوما وجهه لا يخيب وأتى الاعشى مكة فقالت قريش: ان محمدا يحرم الخمر والزنا. فانصرف فسقط عن بعيره ومات. ويقال انه قال: نبي يرى ما لا يرون وذكره * أغار ؟ لعمري في البلاد وأنجدا ؟ ومن هجاته: ابن الزبعرى السهمي وهبيرة بن أبي وهب المخزومي وشافع بن عبد مناف الجمحي وعمرو بن العاص وامية بن الصلت الثقفي وأبو سفيان بن أبي الحرث ومن قوله: فأصبحت قد راجعت حلمي وردني * الى الله من طردت كل مطرد أصد وأنأى جاهلا عن محمد * وادعى وان لم انتسب من محمد فضرب النبي صلى الله عليه وآله يده في صدره وقال: متى طردتني يا أبا سفيان ؟ المصدر: منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي - من قسم: الرسول الاعظم محمد (ص) Hrvfhx ,o]hl hgkfd lpl] wgn hggi ugdi ,Ngi |
2014/02/07, 05:34 AM | #2 |
معلومات إضافية
|
أبدعت,,,,,
,,,,,,,وتألقت سلمت لنا يمناك على كل حرف خطته,,, ,,,,,,على كل كلمة رسمتها عذرا,, لتقبل عباراتى المتواضعة,,, فلم أجد الحروف التى تليق بسمو قلمك ,, ,,,,التى قد تلملم ردا يناسب روعة ما قدمته لك ودى وجل تقديرى,, ............. |
2014/02/07, 05:34 AM | #3 |
معلومات إضافية
|
أبدعت,,,,,
,,,,,,,وتألقت سلمت لنا يمناك على كل حرف خطته,,, ,,,,,,على كل كلمة رسمتها عذرا,, لتقبل عباراتى المتواضعة,,, فلم أجد الحروف التى تليق بسمو قلمك ,, ,,,,التى قد تلملم ردا يناسب روعة ما قدمته لك ودى وجل تقديرى,, ............. |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
حب النبي محمد صلى الله عليه وآله | علي الأكبر | المواضيع الإسلامية | 13 | 2015/04/11 06:45 AM |
النبي محمد (صلى الله عليه وآله) » من أسماءه (أحمد) | هو الحق | الرسول الاعظم محمد (ص) | 1 | 2014/01/28 04:33 PM |
عفو النبي محمد صلى الله عليه وآله | بنت الصدر | الرسول الاعظم محمد (ص) | 1 | 2014/01/08 02:06 PM |
زهد النبي محمد صلى الله عليه وآله | بنت الصدر | الرسول الاعظم محمد (ص) | 1 | 2014/01/03 09:09 AM |
صفة النبي محمد صلى الله عليه وآله في الأنجيل | لا مولى سوى الله | الرسول الاعظم محمد (ص) | 3 | 2013/09/18 01:11 PM |
| |