|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
2013/05/16, 05:51 PM | #1 |
معلومات إضافية
|
وَلَقَدْ عَلِـمْنا الـمُسْتَقْدِمينَ منْكُمْ وَلَقَدْ عَلـمْنا الـمُسْتأخِرِينَ
{ وَلَقَدْ عَلِمْنَا ٱلْمُسْتَقْدِمِينَ مِنكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا ٱلْمُسْتَأْخِرِينَ } * { وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ } سورة الحجر الاية 24 تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق عن ابن عبـاس قال: كانت تصلـي خـلف رسول الله صلى الله عليه واله وسلم امرأة حسناء من أحسن الناس، فكان بعض الناس يستقدم فـي الصفّ الأوّل لئلا يراها، ويستأخر بعضهم حتـى يكون فـي الصفّ الـمؤخر، فإذا ركع نظر من تـحت إبطيه فـي الصفّ، فأنزل الله فـي شأنها: { وَلَقَدْ عَلِـمْنا الـمُسْتَقْدِمينَ منْكُمْ وَلَقَدْ عَلـمْنا الـمُسْتأخِرِينَ } كانت امرأة تصلي خلف النبي [ حسناء من ] أجمل الناس ، فكان ناس يصلون في آخر صفوف الرجال فينظرون إليها ، فكان أحدهم ينظر إليها من تحت إبطه [ إذا ركع ] ، و كان أحدهم يتقدم إلى الصف الأول حتى لا يراها ، فأنزل الله عز و جل هذه الآية : و لقد علمنا المستقدمين منكم و لقد علمنا المستأخرين الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2472 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح رجاله ثقات راجع هذه التفاسير التي ذكرت القصة تفسير مفاتيح الغيب التفسير الكبير للرازي وتفسير الجامع للقرطبي وتفسير انوار التنزيل للبيضاوي وتفسير الكشف والبيان للثعلبي وتفسير الجواهر الحسان للثعالبي وتفسير الكشاف للزمخشري وغيرهم وأخرجه الطيالسي، وسعيد ابن منصور، وأحمد، وابن ماجه، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، وابن خزيمة، وابن حبان، والطبراني، وابن مردويه والبيهقي في سننه, والحاكم وصححه عن ابن عباس اخرج الحديث العديد من العلماء الاخرين امثال: صحيح ابن خزيمة الصفحة 1696 وقال الالباني عنه ان إسناده صحيح صحيح النسائي الصفحة 869 وقال الالباني صحيح صحيح ابن ماجة الصفحة 865 وقال الالباني صحيح مسند احمد الجزء 4 الصفحة 278 وقال المحقق احمد شاكر انه إسناده صحيح جلباب المرأه الصفحة 70 وقال الشيخ الالباني صحيح صحيح الترمذي الصفحة 3122 وقال الالباني صحيح المصدر: منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي - من قسم: القران الكريم ,QgQrQ]X uQgAJlXkh hgJlEsXjQrX]AldkQ lkX;ElX uQgJlXkh hgJlEsXjHoAvAdkQ |
2013/05/16, 10:47 PM | #2 |
معلومات إضافية
|
الميزان، ج12، ص142.
الملاحظة الدقيقة تظهر أنّه يمكن لنا أن نجمع كل ما ذكروه في تفسير واحد، لأن كلمة «المستقدمين» و«المستأخرين» لهما معنيان واسعان يشملان المتقدمين والمتأخرين من حيث الزمان، وكذلك من حيث أعمال الخير والجهاد وحتى الحضور في الصفوف المتقدمة لصلاة الجماعة وما شابهها. وإِذا ما أخذنا بهذا المعنى الجامع فيمكننا جمع كل الإِحتمالات الواردة في «تقدم» و«تأخر» المذكورتين في الآية في تفسير واحد. وفيما روي عن النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في الحث على الإِشتراك في الصف الأوّل من صفوف صلاة الجماعة أنّه قال: «إنّ اللّه وملائكتة يصلون على الصف المتقدم» فازدحم الناس وكانت دور بني عذرة بعيدة عن المسجد فقالوا: «لنبيعنّ دورنا ولنشترينّ دوراً قريبة من المسجد حتى ندرك الصف المقدم»، فنزلت هذه الآية. (وأفهمتهم على أنّ اللّه تعالى عليم بنيّاتكم، فحتى لو كنتم في الصف الأخير فإنّه يكتب لكم ثواب الصف الأوّل حسب نيّتكم وعزمكم على ذلك). فمحدودية شأن نزول الآية لا يكون أبداً سبباً لحصر مفهومها الواسع. هذا التفسير هو الصحيح وليس كما ورد أعلاه جزاكم ربي خيرا ياطيبه |
2013/05/17, 06:30 PM | #3 |
معلومات إضافية
|
الحمد لله
شكرا لكم اخوتي على التوضيح المميز لهذه الاية الكريمة |
2013/05/18, 11:22 AM | #4 |
معلومات إضافية
|
هو الحق وابو شهد شكرا لكم على المرور ومنورين
وتسلم اخي هو الحق على التوضيح بارك اللہ فيك |
2013/05/18, 02:59 PM | #5 |
معلومات إضافية
|
شكرا لكما على التوضيح والشرح الوافيي
جزاكم الله الجنة |
2013/05/19, 02:31 PM | #6 |
معلومات إضافية
|
|
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِى ءَآدَمَ وَحَمَلْنَهُمْ فِى الْبَرِّ وَالْبَحْرِ !! | سجاد14 | المواضيع الإسلامية | 2 | 2012/08/11 10:27 PM |
| |