|
2014/06/02, 08:55 PM | #1 |
معلومات إضافية
|
ماذا يعني هذا القول
إخواني الاعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرأت مقالة للأمام الصادق عليه السلام وهي : " يقول الأمام الصادق عليه السلام إن عمل الإنسان ينبغي أن يجيء مطابقاً لعقيدته ومتفقاً معها , وإن عقيدة المرء ينبغي أن ترجع إلى تفكيره الخاص وإرادته الخالصة " - هل يعني ذلك حرية الأعتقاد وحرية الفكر عند الأمام الصادق عليه السلام , خصوصاً إذا ما علمنا بان الأمام هو المنظر للثقافة الشيعية وجعلها ترتكز على العلم والفكر والحرية مما جعل الفرقة الشيعية تسير بثبات وصمود رغم كل الاعاصير والزلازل التي تعرضت لها , بل جعلها من أكثر الفرق إنتاجاً علمياً وأدبياً وفلسفياً , وهذا واضح وجلي فمما يلفت النظر ان غالبية علماء المسلمين هم من الشيعة فعلى سبيل المثال لا الحصر جابر بن حيان ابو الكيمياء وغيره الكثير وكلً في مجاله . - وانا قرأت في كتاب " الأمام الصادق كما عرفه علماء الغرب " وأنصح بشدة في قراءته , جملة لا أنكر بأنها قلبت تفكيري رأساً على عقب وهي " لم يذكر التاريخ بأن الشيعة قتلت شخصاً بسبب فكره " أو قريب من هذا المعنى , فقلت هل هذا تفسير المقالة أعلاه أم ان هناك شيء آخر , فأحببت أن أضع هذا الموضوع . * ملاحظة / أنا لم أكتب للمناظرة أو للاختلاف بل للحوار ووجهات النظر وتوضيح الامور منكم فقط فوجهي لا يتحمل صفعات المصدر: منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي - من قسم: الحوار العقائدي lh`h dukd i`h hgr,g |
2014/06/02, 10:29 PM | #2 |
معلومات إضافية
|
يقول الإمام الصادق (عليه السلام) إن عمل الإنسان ينبغي أن يجيء مطابقا لعقيدته ومتفقا معها، وإن عقيدة المرء ينبغي أن ترجع إلى تفكيره الخاص وإرادته الخالصة.
ويقول أيضا إن الإنسان ولد صادقا أمينا، ولم يخلق ليكذب أو ليأتي بعمل يخالف عقيدته، إلا أن البعض ينحرف إلى الكذب، ويعمل على خلاف عقيدته(1). ويقول كذلك بأن الطفل لا يعرف الكذب ولا يعمل إلا ما يمليه عليه قلبه وعقيدته، فإن أحب أحدا انجذب إليه، وإن كره أحدا نأى عنه، وإذا أحب شيئا مد يده إليه، وإن كره شيئا لم تقو يده على حمله. وهذا كله دليل على أن المرء صادق بطبيعته، وأن عمله يتفق أصلا مع تفكيره. ولكن الملاحظ أن المرء إذا بلغ مبلغ الرشد، اختلفت أعماله عن عقيدته ورأيه، وحل الكذب محل الصدق، ولو عند البعض من الناس. |
2014/06/02, 10:31 PM | #3 |
معلومات إضافية
|
أنا الإمام الصادق (عليه السلام) فكان يبغض الكذب والنفاق، ويوصي تلاميذه بأن تكون أقوالهم مطابقة لنياتهم، وأن تكون عقيدة المسلم عقيدة يرفدها العقل والخيال، فيؤمن الإنسان بعقله وقلبه وخياله ظاهرا وباطنا دون كذب أو نفاق. وكان يحض أصحابه على اجتناب النفاق والرياء في جميع أعمالهم وفي كل الظروف، ضاربا المثل بآبائه الكرام الذين استشهدوا في سبيل الذياد عن العقيدة،، ولم يضعفوا أو يتخاذلوا تلقاء أي ضغط أو تهديد.
|
2014/06/03, 12:25 AM | #4 |
معلومات إضافية
|
نعم هو كذلك
مرحبا بأخي العزيز شاكر ومقدر حضورك
- هو الأمر كذلك عزيزي , فعندما قرأت (( وان عقيدة المرء ينبغي ان ترجع الى تفكيره الخاص وارادته الخالصة )) . ثم يبدأ بعد ذلك بكلمة ( أيضاً ) فهل هو استئناف فكرة جديدة أم استرسال في الفكرة نفسها وموضوعها النية والعمل وهذا هو ما أشكل عليّ فقط وفقك الله |
2014/06/03, 12:29 AM | #5 |
معلومات إضافية
|
على فكرة الجملة التي ذكرت أنا في ما معناه
موجودة في ص 225 في نفس الكتاب |
2014/06/03, 01:00 AM | #6 |
معلومات إضافية
|
اكيد وبلاشك استرسال في الفكرة نفسها وموضوعها النية والعمل
|
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ماذا يعني بالنجباء ومن هم ؟ | شجون الزهراء | الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) | 3 | 2014/04/14 12:54 PM |
ماذا يعني الإقتداء بالرسول الأعظم (ص)؟ | بسمة الفجر | الرسول الاعظم محمد (ص) | 3 | 2014/02/15 02:12 PM |
الإيمان بالغيب؛ ماذا يعني؟! | شجون الزهراء | الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) | 5 | 2013/05/28 10:36 PM |
| |