|
2012/01/03, 06:17 AM | #1 |
معلومات إضافية
|
(الخشبية) منقبةٌ للمختار حولوها الى طعن وسخرية
! وتحيَّر فقهاؤهم في صلاة عبدالله بن عمر مقتدياً بهم في مكة: (كان ابن عمر يصلي مع الخشبية والخوارج زمن ابن لزبير وهم يقتتلون ، فقيل له أتصلي مع هؤلاء ومع هؤلاء وبعضهم يقتل بعضاً ؟ فقال من قال حي على الصلاة أجبته) (مغني ابن قدامه:2/22، والطبقات:4/169).ثم حرفوا النص وجعلوه: (كان ابن عمر يسلم على الخشبية والخوارج وهم يقتتلون..الخ.) ! (تاريخ دمشق:31/191 ، وسنن البيهقي:3/122). وتمنى بعض كبار أئمتهم قتالهم: (عن أبي معشر عن إبراهيم قال: لو كنت مستحلاً قتال أحد من أهل القبلة لاستحللت قتال هؤلاء الخشبية).(الطبقات:6/279) . وسبب حبهم لسفك دماء الخشبية : أنهم لا يتولون أبا بكر وعمر ، وهذا كل ما في الأمر ! ففي تاريخ دمشق:30/376:(كان عند إبراهيم رجل من هؤلاء الخشبية قال فقال له إبراهيم ومالك: لا تُفْرِطْ ! أما صعد عليٌّ على هذا المنبر فقال: إن خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر ولو شئت لأنبأتكم بالثالث). انتهى. ولم يذكر جواب ذلك (الخشبي) وقد يكون قال له: حديثك من مكذوباتكم على علي × ! كما كذبتم على النبي ’فوضعتم على لسانه حديث: (إن مجوس أمتي القدرية ونصاراهم الخشبية).(أوسط الطبراني:9/93) . وتحير الحربي في غريبه:2/545، فقال: (الخشبية ضرب من الرافضة ، وقيل الذين يرون الخروج على من خالفهم بالخشب... وسمعت أبا نصر يقول: الخشبية أصحاب المختار بن أبي عبيد). انتهى. (الخشبية) هم الشيعة الذين حفظوا حرمة الكعبة ! ويظهر أن أبواق الأمويين أكثرت من التشنيع على الشيعة باسم الخشبية ! حتى أن أحد كبار أئمة المذاهب وهو المنصور بن المعتمر (الكاشف:2/297) صار في نفسه ردة فعل من تطبيلهم، فقال: (إن كان من يحب علي بن أبي طالب يقال له الخشبي ، فاشهدوا أني ساجة) ! (السمعاني:2/368) وتأخذك الدهشة عندما تعرف سبب نبزهم لنا بهذا الإسم ! فأصله منقبة للمختار ، طمسوها وحولوها الى لقب للسخرية ! فقد أوصى المختار الجيش الذي أرسله الى مكة أن يحافظوا على حرمة البيت الحرام ولايدخلوا مكة بالسلاح ، فدخلوها لتخليص بني هاشم وهم يهتفون: يالثارات الحسين × وهم يحملون هراوات وهي عصيٌّ خشبية ، فسماهم ابن الزبير (الخشبية) ! قال: (العجب كل العجب من هؤلاء الخشبية السبئية الذين اغتروني يبغون حسيناً، كأني أنا قاتل الحسين،والله لوددت أني قدرت على قتلة الحسين فقتلتهم).(أخبار الدولة العباسية/104) (وحج ابن الحنفية في الخشبية).(سير الذهبي:4/120) . وقد وصف الطبري:4/544 ،وغيره تصرفهم الإسلامي الأخلاقي ومفاوضتهم لابن الزبير . وقال الأصفهاني في القول الصراح/205: (وجاء أبو عبد الله الجدلي حتى نزل ذات عرق في سبعين راكباً ، فأقام بها حتى أتاه عمير ويونس في ثمانين راكباً فبلغوا مأة وخمسين رجلاً ، فسار بهم حتى دخلوا المسجد الحرام ومعهم الكافر كوبات (لفظ فارسي بمعنى الهراوات) وهم ينادون: يا لثارات الحسين ، حتى انتهوا إلى زمزم وقد أعد ابن الزبير الحطب ليحرقهم ! وكان قد بقي من الأجل يومان ، فطردوا الحرس وكسروا أعواد زمزم ، ودخلوا على ابن الحنفية فقالوا: خل بيننا وبين عدو الله ابن الزبير ! فقال لهم: إني لا أستحل القتال في حرم الله ، فقال ابن الزبير: واعجباً لهذه الخشبية ينعون حسيناً كأني قتلته ! والله لو قدرت على قَتَلَته لقتلتهم ، وإنما قيل لهم خشبية لأنهم وصلوا إلى مكة وبأيديهم الخشب كراهة إشهار السيوف في الحرم ، وقيل لأنهم أخذوا الحطب الذي أعده ابن الزبير . وقال ابن الزبير: أيحسبون أني أخلي سبيلهم دون أن أبايع ويبايعون ) ! وفي أخبار الدولة العباسية/104:(تحسبون أني مخلٍّ سبيل هذا المذمم يعني ابن الحنفية دون أن يبايع ويبايعوا) ! فقال أبو عبد الله الجدلي: إي ورب الكعبة والمقام ورب الحل والحرام ، لتخلِّ سبيلهم أو لنجادلنك بأسيافنا جدالاً يرتاب فيه المبطلون ! فقال ابن الزبير: هل أنتم والله الا أكلة رأس لو أذنت لأصحابي ما مضت ساعة حتى تعطف رؤسهم ! فقال له قيس بن مالك: أما والله إني لأرجو إذا رُمت ذلك أن يُرسَل إليك قبل أن ترى ما تحب ! فكف ابن الحنفية أصحابه وحذرهم الفتنة ، ثم قدم أبو المعتمر في مائة وهاني بن قيس في مائة وظبيان ابن عمارة في مائتين ، ومعه المال حتى دخلوا المسجد الحرام فكبروا وقالوا: يا لثارات الحسين ! فلما رآهم ابن الزبير خافهم ! فخرج محمد بن الحنفية ومن معه إلى شعب علي ، وهم يسبون ابن الزبير ويستأذنون ابن الحنفية فيه فيأبى عليهم ! واجتمع مع محمد في الشعب أربعة آلاف رجل فقسم بينهم ذلك المال ). (وأخبار الدولة العباسية/104) وفي تاريخ دمشق:54/339 : (فقلنا لابن عباس وابن الحنيفة: ذرونا نُرِحِ الناس من ابن الزبير ! فقالا: هذا بلد حرمه الله ما أحله لأحد إلا للنبي ’ساعة ما أحله لأحد قبله ولا يحله لأحد بعده ، فامنعونا وأجيرونا). (والطبقات:5/102، وأسد الغابة:3/195، وسير الذهبي:4/109) . وفي الطبقات:5/102، عن أبي عون قال: (قال وقفت في هذه السنة أربعة ألوية بعرفة: محمد بن الحنفية في أصحابه على لواء قام عند جبل المشاة . وحج ابن الزبير في أصحابه معه لواء فقام مقام الإمام اليوم ، ثم تتقدم محمد بن الحنفية بأصحابه حتى وقف حذاء بن الزبير ، ووافى نجدة الحروري في أصحابه ومعه لواء فوقف خلفهما ، ووافت بنو أمية ومعهم لواء فوقفوا عن يسارهما).انتهى. ثم وصف ابن سعد وغيره توسط جبير بن مطعم أحد شخصيات مكة ، بين قادة القوات الأربعة للمحافظة على الهدوء والأمن في موسم الحج ، فقال: (خفتُ الفتنة فمشيتُ إليهم جميعاً ، فجئت محمد بن علي في الشعب فقلت: يا أبا القاسم، إتق الله فإنا في مشعر حرام وبلد حرام ، والناس وفد الله إلى هذا البيت فلا تفسد عليهم حجهم ! فقال: والله ما أريد ذلك وما أحول بين أحد وبين هذا البيت ، ولا يؤتى أحد من الحاج من قبلي ، ولكني رجل أدفع عن نفسي من ابن الزبير ! وما يريد مني؟ وما أطلب هذا الأمر إلا أن لا يختلف عليَّ اثنان ! ولكن إئت بن الزبير فكلمه ، وعليك بنجدة فكلمه . قال محمد بن جبير: فجئت بن الزبير فكلمته بنحو مما كلمت به بن الحنفية فقال: أنا رجل قد اجتمع عليَّ وبايعني الناس ، وهؤلاء أهل خلاف ! فقلت: إنَّ خيراً لك الكفّْ ، فقال: أفعل . ثم جئت نجدة الحروري فأجده في أصحابه وأجد عكرمة غلام ابن عباس عنده فقلت: إستأذن لي على صاحبك ، قال فدخل فلم ينشب أن أذن لي فدخلت فعظَّمت عليه وكلمته بما كلمت به الرجلين ، فقال: أما أن أبتدئ أحداً بقتال فلا ، ولكن من بدأنا بقتال قاتلناه ! قلت: فإني رأيت الرجلين لا يريدان قتالك . ثم جئت شيعة بني أمية فكلمتهم بنحو مما كلمت به القوم فقالوا: نحن على لوائنا لا نقاتل أحداً إلا أن يقاتلنا ، فلم أر في تلك الألوية أسكن ولا أسلم دفعة من أصحاب بن الحنفية)!(وتاريخ دمشق:54/341، والطبري:4/595 ، وسير الذهبي:4/120). وفي أخبار الدولة العباسية/107: (فأقام معه أبو عبد الله الجدلي في الشعب مع أصحابه حتى قتل المختار، فلما بلغه قتله سار حتى نزل أيلة). أقول: أرأيت كيف صار الذين حافظوا على حرمة الحرم كفاراً ، وسموهم خشبية ، لأنهم دخلوا الحرم بعصي بدون سلاح ! وصار الذين استحلوا الحرم وتحصنوا فيه ، والذين رموا الكعبة بالمنجنيق فهدموها ، مسلمين أتقياء ! فهل يختلف أسلوب الإعلام الزبيري الأموي، عن أسلوب اليهود؟! المصدر: منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي - من قسم: المواضيع الإسلامية (hgoafdm) lkrfmR gglojhv p,g,ih hgn 'uk ,sovdm |
2012/01/03, 06:18 AM | #2 |
معلومات إضافية
|
|
2015/10/16, 09:17 PM | #3 |
معلومات إضافية
|
بارك الله بكم
|
2015/10/16, 10:14 PM | #4 |
معلومات إضافية
|
احسنتم وجزاكم الله خيرا
|
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
| |