|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
2023/08/02, 01:15 AM | #1 |
معلومات إضافية
|
لا تقبل الأعمال إلا بولايتهم ...! الحديث خطير وبسند أمامي صحيح
أوجب الله لآل محمد حق القرابة ( المودة ) ، لا يصلح لنا دين إلا بحبتهم، لا ينفع عمل بلا وليتهم ، وإنما نكونوا معهم بولايتنا ، ومن عبد الله بلا ولايتهم فقد قدم على الله والله عليه ساخط وهو دليل على النفاق ولا يخرج من الدنيا إلا وهو كافر ولا تنفعه أعماله ...حديث المنزلة الكافي للكليني ج 8 ص 107 باب إذا بلغ المؤمن أربعين سنة ح 80 - أبو علي الأشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن الحسن بن علي بن فضال ، عن ثعلبة بن ميمون ، عن أبي أمية يوسف بن ثابت بن أبي سعيدة ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) أنهم قالوا حين دخلوا عليه : إنما أحببناكم لقرابتكم من رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ولما أوجب الله عز وجل من حقكم ما أحببناكم للدنيا نصيبها منكم إلا لوجه الله والدار الآخرة وليصلح لإمرئ منا دينه ، فقال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : صدقتم صدقتم ثم قال : من أحبنا كان معنا أو جاء معنا يوم القيامة هكذا - ثم جمع بين السبابتين - ثم قال : والله لو أن رجلا صام النهار وقام الليل ثم لقى الله عز وجل بغير ولايتنا أهل البيت للقيه وهو عنه غير راض أو ساخط عليه ثم قال : وذلك قول الله عز وجل ( وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا انهم كفروا بالله وبرسوله ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى ولا ينفقون إلا وهم كارهون * فلا تعجبك أموالهم ولا أولادهم إنما يريد الله ليعذبهم بها في الحياة الدنيا وتزهق أنفسهم وهم كافرون ) ثم قال : وكذلك الإيمان لا يضر معه العمل وكذلك الكفر لا ينفع معه العمل ، ثم قال : إن تكونوا وحدانيين فقد كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وحدانيا يدعو الناس فلا يستجيبون له وكان أول من استجاب له علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) وقد قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي ). http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...%D8%A9_129#top مرآة العقول ج 25 ص 257 ( الحديث الثمانون موثق ) https://ar.lib.eshia.ir/71429/25/257 موسوعة أحاديث أهل البيت للشيخ هادي النجفي ج 5 ص 84 ( صحيحة الإسناد ) http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D8%AD%D8%A9_83 رجال السند : 1ـ أبو علي الأشعري أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمّي : كامل الزيارات ـ جعفر بن محمد بن قولويه ص 9 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي ، الفقيه الجليل ، وهو من أجلاء مشايخ الكليني ). خاتمة المستدرك ـ الميرزا النوري ج 3 ص 255 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي ( 7 ) ، الفقيه الجليل ، وهو من أجلاء مشايخ الكليني ). رجال النجاشي ص 92 رقم 228 ( قال الشيخ النجاشي في رجاله: «كان ثقة، فقيهاً في أصحابنا، كثير الحديث، صحيح الرواية، له كتاب نوادر). قال الشيخ الطوسي في الفهرست: ص 411 رقم5956 (كان ثقة في أصحابنا، فقيهاً، كثير الحديث صحيحه، وله كتاب النوادر، كتاب كبير كثير الفائدة). قال الشيخ ابن شهرآشوب المازندراني في معالم العلماء ص 51 ترجمة رقم 72 ( ثقة، له كتاب النوادر، وهو كتاب كثير الفائدة). قال الشيخ ابن داود الحلّي في رجاله رجال ابن داود ص 36 ترجمة رقم57 ( ثقة، صحيح الحديث، فقيه). قال العلّامة الحلّي في خلاصة الأقوال ج 65 ص 14( كان ثقة في أصحابنا، فقيهاً، كثير الحديث، صحيح الرواية ). قال الميرزا النوري في خاتمة المستدرك ج3 ص 255 ( الفقيه الجليل، وهو من أجلّاء مشائخ الكليني خاتمة المستدرك ج 5 ص 323 (الثقة الجليل). قال الميرزا الكلباسي في سماء المقال ج 1 ص 238 و521 (الثقة الفقيه، الصحيح الرواية). قال الشيخ محيي الدين المامقاني في تنقيح المقال ج 5 ص 287 رقم 773 ( وثاقة المترجم وجلالته ممّا اتّفق عليها علماء الرجال من دون غمز فيه، فهو ثقة جليل، ورواياته تُعدّ صحاحاً من جهته) أعيان الشيعة ـ السيد محسن الأمين ج 4 ص 156 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي الفقيه الجليل وهو من اجلاء مشايخ الكليني). https://ar.al-shia.org/%D8%A7%D9%84%...2%D9%85%D9%8A/ و https://www.al-khoei.us/books/?id=8137 و http://hadith.net/ar/post/6294/%d8%a...a-%d8%ac1/p44/ و https://www.taraajem.com/persons/220...82%D9%85%D9%8A موسوعة المصطفى والعترة ـ الحاج حسين الشاكري ج 13 ص 316 ( 14 - أحمد بن إسحاق بن عبد الله بن سعد ، أبو علي الأشعري القمي : شيخ القميين ، ووافدهم ومبعوثهم إلى الأئمة ( عليهم السلام ) لأخذ المسائل الفقهية ، وإيصال الحقوق الشرعية إليهم . كان من خواص الإمام أبي محمد الحسن بن علي العسكري ( عليه السلام ) ومن وكلائه المعروفين . عده الشيخ الطوسي من أصحاب الإمامين الجواد والعسكري ( عليهما السلام ) ، وتشرف بلقاء الإمام المهدي ( عليه السلام ) . ويعد أيضا في أصحاب الإمام الهادي ( عليه السلام ) ، إذ جمع مسائل الرجال للإمام أبي الحسن الثالث الهادي ( عليه السلام ) ، كما له مؤلفات في الصلاة والصوم . وثقه الإمام الهادي ( عليه السلام ) نفسه في حديث أورده الكشي في رجاله . يروي عن الإمامين أبي جعفر الثاني ، وابنه أبي الحسن ( عليهما السلام ) فائق المقال في الحديث والرجال المؤلف : أحمد بن عبد الرضا البصري ( [ 54 ] أحمد بن إدريس أبو علي الأشعري القمي ، وكان ثقة ، فقيها ، كثير الحديث ، جدير الرواية ). 2ـ محمد بن عبد الجبار : مختلف الشيعة ـ العلامة الحلي ج ص 79 ( ثقة ) ومنتهى المطلب ـ العلامة الحلي ج 4 ص 214 ( ثقة ) مجمع الفائدة ـ المحقق الأردبيلي ج 2 ص 82 ( ثقة ) مدارك الأحكام ـ السيد محمد العاملي ج 3 ص 166 ( ثقة ) ذخيرة العقبى ـ المحقق السبزواري ج 1 ص 227 ( ثقة ) كشف اللثام ـ القاضل الهندي ج 3 ص 210 ( ثقة ) وص 185 ( ثقة ) الحدائق الناضرة ـ المحقق البحراني ج 7 ص 76 (ثقة) وج 12 ص 245 ( ثقة ). مفتاح الكرامة ـ السيد محمد جواد العاملي ج 5 ص 473 ( ثقة ). غنائم الأيام ـ الميرزا القمي ج 2 ص 310 ( ثقة ) وج 4 ص 215 ( ثقة ). مناهج الأحكام ـ الميرزا القمي ص 140 ( ثقة ). جواهر الكلام ـ الشيخ الجواهري ج 8 ص 85 ( ثقة ) وج 15 ص 449 ( ثقة ). مصباح الفقيه ـ آقا رضا الهمداني ص 123 ( ثقة ) . اللمعات النيرة ـ الأخوند الخراساني ص 292 ( ثقة ) كتاب الصلاة الصلاة ـ شيخ عبد الكريم الحائري ص 53 ( ثقة ) مستمسك العروة ـ السيد محسن الحكيم ج 5 ص 310 ( ثقة ) وج 9 ص 332 ( ثقة ). جامع المدارك ـ السيد الخوانساري ج 2 ص 85 ( ثقة ). كتاب الصوم ـ السيد الخوئي ج 1 ص 305 ( ثقة ). دراسات في المكاسب المحرمة ـ الشيخ المنتظري ج 1 ص 64 ( ثقة ) وج2 ص 498 ( ثقة ) . فقه الصادق ـ السيد محمد صادق الروحاني ج 4 ص 143( ثقة) وج 7 ص 286 ( ثقة ). 3 ـ الحسن بن علي بن فضال : القواعد والفوائد ـ الشهيد الأول ج 2 ص 294 (هو أبو الحسن علي بن الحسن بن علي بن فضال ، فقيه الشيعة بالكوفة ، ووجههم ، وثقتهم ، وعارفهم بالحديث ) قاعدة لا ضرر ولا ضرار ـ السيد السيستاني ص 102 ( ( الحسن بن علي بن فضال ) الذي قال عنه الشيخ : كان جليل القدر عظيم المنزلة زاهدا ورعا ثقة في الحديث ). كتاب القضاء للسيد الكلباكاني ج1 254 ( أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم ، وأقروا لهم بالفقه والعلم). القضاء في الفقه الإسلامي ـ السيد كاظم الحائري ( " أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم ، وأقروا لهم بالفقه والعلم ) خاتمة المستدرك ـ الميرزا النوري ج 4 ص 12 ( أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم ، وأقروا لهم بالفقه والعلم الحدائق الناضرة ـ المحقق البحراني ج 11 ص 141 ( ثقة ) ج13 ص 66 ( ثقة ) غنائم الأيام ج 3 ص 20 ( ثقة ) جامع المدارك ج 4 ص 262 ( ثقة ) كتاب الصلاة ـ السيد الخوئي ج 1 ص 150 ( ثقة ) فقه الصادق ـ السيد محمد صادق الروحاني ج21 ص 429 ( ثقة ) هامش الكافي ـ للكليني ج 3 ص 38 تحقيق علي أكبر ( ثقة ) هامش من لا يحضره الفقيه ج 1 ص 216 ( ثقة ) كتاب سليم بن قيس ـ تحقيق محمد باقر الأنصاري ص 46 (23 . الشيخ الثقة الجليل الزاهد أبو محمد الحسن بن علي بن فضال التيملي الكوفي المتوفى 224 من خواص الإمام الرضا عليه السلام ). مناقب آل أبي طالب ـ ابن شهر آشوب ج 3 ص 428 ( ثقة ). مدينة المعاجز ـ السيد هاشم البحراني ج 1 ص 40 (ثقة ) كتاب الأحكام ـ المحقق السبزواري ج 1 ص 463 ( ثقة ) ومن أراد المزيد زدناه https://ar.wikishia.net/view/%D8%A7%...B6%D8%A7%D9%84 4 ـ ثعلبة بن ميمون : معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 4 ص 316 ( 2001 ) قال النجاشي: " ثعلبة بن ميمون، مولى بني أسد، ثم مولى بني سلامة، منهم أبو إسحاق النحوي، كان وجها في أصحابنا، قارئا فقيها، نحويا، لغويا، راوية، وكان حسن العمل، كثير العبادة والزهد ... وهو ثقة، خير، فاضل، مقدم، معلوم في العلماء والفقهاء الأجلة، من هذه العصابة ".وعده الشيخ في رجاله في أصحاب الصادق عليه السلام قائلا: " ثعلبة ابن ميمون الأسدي الكوفي ".وفي أصحاب الكاظم عليه السلام ) http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...%D8%A9_313#top الخلاف للشيخ الطوسي ج1 ص 184( أبو إسحاق ، ثعلبة بن ميمون النحوي . مولى بني أسد ، ثم مولى بني سلام ، كان وجها في أصحابنا ، قارئا ، فقيها ، نحويا ، لغويا ، راوية ، وثقة الكشي في رجاله وعده الشيخ الطوسي من أصحاب الإمامين الصادق والكاظم عليهما السلام . رجال الكشي 412 ، ورجال النجاشي : 91 ، ورجال الطوسي : 161 ، 345 ). مختلف الشيعة ـ العلامة الحلي ج3 ص 219 ( ثقة ) ومنتهى المطلب ج 3 ص 263 (ثعلبة بن ميمون مولى بني أسد : أبو إسحاق النحوي ، وجها في أصحابنا ، عده الشيخ في رجاله تارة من أصحاب الصادق ( ع ) وأخرى من أصحاب الكاظم ( ع ) مجمع الفائدة للأردبيلي ج3 ص 247 ( ثقة ) مشارق الشموس للمحقق الخوانساري ج 1 ص 12 ( ثقة ) 5 ـ يوسف بن ثابت بن أبي سعيدة معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 21 ص 174 ترجم 13812( يوسف بن ثابت بن أبي سعيدة كوفي، ثقة ) http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...%D8%A9_171#top المفيد من معجم رجال الحديث ص 676 ( كوفي ثقة ) http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...8%AD%D8%A9_684 جامع الرواة ـ للأردبيلي ج 2 ص 352 ( كوفي ثقة ). السند متصل كل رجاله ثقات أمامية ...فإن ابن فضال صار إماميا في آخر عمره لهذا فالسند صحيح بلا ريب أو موثق على أسوء الأحوال ففي الحدائق الناضرة ـ المحقق البحراني ج 13 ص 66 ( وهذا الرواية لا تقصر عن الصحيح إذ ليس في رجالها من قد يتوقف في شأنه إلا الحسن بن علي بن فضال وقد قال الشيخ إنه كان جليل القدر عظيم المنزلة زاهدا ورعا ثقة في رواياته وكان خصيصا بالرضا عليه السلام وأثنى عليه النجاشي وقال إنه كان فطحيا ثم رجع إلى الحق ( رضي الله عنه ) انتهى ). فقد أنكر الأردبيلي في مجمع الفائدة ج 5 ص 298 أن يكون فطحيا ( والظاهر أنه ثقة غير فطحي وإن قيل : إنه فطحي) وقال السيد السبزواري في ذخيرة المعاد ج 1 ص 221 ( الاعتماد التام على نقله والوثوق البالغ بخبره غير خفي على الناظر في كتب الرجال فلا يضر ذلك كونه فطحيا مع أنه رجع إلى الحق ) والسيد الخوئي في كتاب الحج ج 1 ص 302 وشرح أصول الكافي ـ مولى محمد ضالح المازندراني ج 1 ص 76 بحث : أسد الله الغالب المصدر: منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي - من قسم: الحوار العقائدي gh jrfg hgHulhg Ygh f,ghdjil >>>! hgp]de o'dv ,fsk] Hlhld wpdp |
2023/08/03, 05:42 AM | #2 |
معلومات إضافية
|
ثبتنا الله وإياكم على الولاية التي إكتمل بتبليغها الدين
مأجورين أحسنتم |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
| |