2015/10/16, 09:07 PM | #1 |
معلومات إضافية
|
قصة استشهاد عبدالله الرضيع
استشهاد عبدالله الرضيع وَدَعا بولده الرضيع يودّعه، فأتته زينب بابنه عبدالله، و أمّه الرباب، فأجلسه في حجرِه يُقبّلُه، و يقول: بُعداً لهؤلاء القوم إذا كان جدُّك المصطفى خصمهم، ثمّ أتى به نحو القوم يطلب له الماء، فرماه حرملة بن كاهل الأسدي بسهمٍ فذبحه، فتلقّى الحسين الدمَ بكفّه، و رمى به نحو السماء. قال أبوجعفر الباقر (ع): فلم تسقُط منه قطرةٌ،[1] و فيه يقول حجّة آل محمّدٍ عجّل الله فرجه: السلام على عبدالله الرضيع المرمي الصريع المتشحّط دماً و المصعّد بدمه إلى السماء، المذبوح بالسهم في حجر أبيه، لعنَ الله راميه حرملة بن كاهل الأسدي و ذويه. [2] ثمّ قال الحسين (ع): هوّن ما نزلَ بي أنّه بعين الله تعالى،[3] اللّهمّ لا يكون أهونَ عليك من فصيل ناقة صالحٍ، إلهي إن كنت حبَستَ عنّا النصر فاجعله لما هو خيرٌ منه، و انتقِم لنا من الظالمين،[4] و اجعل ما حلّ بنا في العاجل ذخيرةً لنا في الآجل،[5] اللّهمّ أنت الشاهدُ على قومٍ قتلوا أشبه الناس برسولك محمّد صلـى الله عليه و آله. [6] و سمعَ (ع) قائلاً يقول: دَعهُ يا حسين! فإنّ له مرضعاً في الجنّة. [7] ثمّ نزل (ع) عن فرسه و حفرَ له بجفن سيفه و دَفنَه مرمّلاً بدمه، و صلّى عليه، و يقال وضعه مع قتلى أهل بيته. [8] و تقدّم الحسين (ع) نحو القوم مصلتاً سيفه آيساً من الحياة، و دعا الناس إلى البراز، فلم يزل يقتلُ كلّ من برز إليه، حتّى قتلَ جمعاً كثيراً، ثمّ حملَ على الميمنة و هو يقول: الموتُ أولى من ركوبِ العارِ و العارُ أولى من دخول النار[9] و حملَ على الميسرة و هو يقول: أنا الحسين بن على آليـت أن لا أنثَنــي أحمي عيالات أبي أمضي على دين النبيّ[10] قال عبدالله بن عمّار بن يغوث: ما رأيتُ مكثوراً[11] قطُّ قد قتلَ ولدهُ و أهل بيته و صحبه أربط جأشاً منه، و لا أمضى جناناً و لا أجرأ مقدماً، و لقد كانت الرجال تنكشفُ بين يديه إذا شدّ فيها، و لم يثبت له أحدٌ. [12] فصاح عمر بن سعدٍ بالجمع: هذا ابن الأنزع البطين، هذا ابنُ قتّال العرب، احملوا عليه من كلّ جانبٍ[13] فأتته أربعة آلاف نَبلَةٍ، و حال الرجالّة بينه و بين رحلِه، فصاحَ بهم: يا شيعة آل أبي سفيان إن لم يكن لكم دينٌ، و كنتم لاتخافون المعاد فكونوا أحراراً في دنياكم، و ارجعوا إلى أحسابكم إن كنتم عُرباً كما تزعمون. فناداه الشمرُ: ما تقول يا ابن فاطمة؟ قال: أنا الّذي أُقاتلكم و النساء ليس عليهنّ جناحٌ، فامنعوا عُتاتَكم عن التَعرّض لِحُرَمي ما دمتُ حيّاً. قال اقصدوني بنفسي و اتركوا حُرَمي قد حانَ حيني و قد لاحت[14] لوائحه فقال الشمرُ: لك ذلك. [15] وَ قَصَده القومُ، و اشتدّ القتالُ، و قد اشتدّ به العطش، فحملَ من نحو الفرات على عمرو بن الحجّاج، و كان في أربعة آلافٍ، فكشفَهم عن الماء و أقحَمَ[16] الفرسَ الماءَ، فلمّا همّ الفرسُ ليشربَ، قال الحسينُ: أنتَ عطشانٌ و أنا عطشانٌ، فلا أشرب حتّى تشرب، فرفع الفرس رأسه كأنّه فهمَ الكلام، و لمّا مدّ الحسين يده ليشرب ناداه رجل أتلتذُّ بالماء و قد هُتِكَت حُرَمُكَ؟ فَرَمى الماء و لم يشرب، و قصدَ الخيمة. [17] -------------------------------------------------------------------------------- [1] . اللهوف علي قتلى الطفوف، ص 117. [2] . بحار الانوار، ج 101، ص 270. [3] . اللهوف علي قتلى الطفوف، ص 117. [4] . مثير الأحزان لابن نما، ص 70. [5] . المقتل للمقرم، ص 333؛ نقلاّ عن ظلم الزهراء، ص 122. [6] . المقتل للمقرم، ص 333؛ نقلاّ عن المنتجب للطريحي، ص 313. [7] . المقتل للمقرم، ص 333؛ نقلاّ عن تذكرة الخواص، ص 144 و القمقام لميرزا فراهاد، ص 385. [8] . الإرشاد للمفيد، ص 250 و مثير الأحزان لابن نما، ص 70. [9] . مثير الأحزان لابن نما، ص 72. [10] . المناقب لابن شهر آشوب، ج 4، ص 110. [11] . المكثور أي المغلوب، و هو الّذي كثر عليه الناس فقهروه، المنجد. [12] . مثير الأحزان لابن نما، ص 72. [13] . مناقب ابن شهر آشوب، ج 4، ص 110. [14] . لاح بمعني بدا و ظهر، المنجد. [15] . مقتل الخوارزمي، ج 2، ص 33. [16] . أقحم فرسَه النهرَ أي أدخله بعنف فيه، المنجد. [17] . بحار الانوار، ج 45، ص 51. المصدر: منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي - من قسم: عاشوراء الحسين علية السلام rwm hsjaih] uf]hggi hgvqdu |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
البشارة لشيعة امير المؤمنين ومحبيه بحضوره عند الميت حين احتضاره | شجون الزهراء | سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) | 2 | 2015/10/03 11:21 AM |
أحاديث لكل لبيب حول العلم والتعلم والعلماء والعقل والعقلاء | الرافضيه صبر السنين | سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) | 2 | 2015/08/01 03:36 PM |
100شيعي رجال السند لدى أهل السنة وكلهم ثقات1 | الشيخ عباس محمد | خيمة شيعة الحسين العالميه | 2 | 2015/07/15 06:03 PM |
التداوي بالحرام | الجمال الرائع | المواضيع الإسلامية | 2 | 2015/03/01 11:29 AM |
مما جاء في العلامات | الجمال الرائع | الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) | 2 | 2014/12/10 10:58 AM |
| |