Untitled 2
العودة   منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي > المنتــديات العامة > المواضيع الإسلامية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012/08/10, 03:42 AM   #1
قل هو الله أحد

موالي برونزي

معلومات إضافية
رقم العضوية : 210
تاريخ التسجيل: 2012/06/19
المشاركات: 665
قل هو الله أحد غير متواجد حالياً
المستوى : قل هو الله أحد is on a distinguished road




عرض البوم صور قل هو الله أحد
افتراضي ســـــــ.ــ.ـورة الإنشــــ,ـــ,ــراح ..,,

بسم الله الرحمن الرحيم 3
اللهم صل على محمد آل محمد وعجل فرجهم وللعن عدوهم من الاولين والاخرين
---------------------------


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ * الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ * فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ}.

إن هناك سورتين نقرأهما معاً في الصلاة، هما: "الضحى" و"الانشراح"، وكأنهما سورة واحدة.. فالمضامين مترابطة حيث أن رب العالمين في هاتين السورتين، يذكر نعمه على حبيبه المصطفى (ص).. فقوله تعالى: {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ} كالعطف على قوله: {أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى}، ومن هنا نقرأهما في الصلاة معاً.. وكذلك بالنسبة إلى سورتي: "الفيل" و"قريش" المضامين أيضاً مترابطة.

{أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ}.. جعله بحيث يسع ما يلقى إليه من الحقائق، ولا يضيق بما ينزل عليه من المعارف، وما يصيبه من أذى الناس في تبليغها، لا طيب القلب والسرور..

شرح الصدر؛ أي بسطته بنور إلهي، وسكينة من جهة الله، وروح منه.. فالنبي (ص) كان صدره يضيق، لذا رب العالمين يقول: نحن الذين شرحنا لك الصدر.. فالقلب إذا ضاق لو أعطي الدنيا بما فيها لا ينفعه، {ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ}.. إذن، الناس يبحثون عن الراحة في المتاع، بينما الراحة في القلب.. ولكنّ هناك فرقاً بين هموم النبي (ص)، وبين همومنا نحن!.. فنحن يضيق صدرنا بأمور الدنيا: لهموم المعيشة،

ولغضب الزوجة، ولغضب الأولاد،.. الخ.. ولكن صدر النبي (ص) ما كان يضيق بهذه الأمور، كان شعاره: (إن لم يكن بك غضب عليّ، فلا أبالي).. فالنبي (ص) ما كان يضيق صدره بكلام عتاة المشركين، {قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ}.. بل كان يضيق صدره، لأجل عدم استيعاب الناس لرسالته.. بمثابة طبيب في يده دواء يرفع المرض، والمريض يموت ولا يستعمل هذا الدواء.. كم يضيق صدر هذا الطبيب عندما يرى إنساناً يموت أمامه، ولا يأخذ الجرعة المنجية!.. النبي (ص) كان هكذا يضيق صدره.

فإذن، إن المؤمن إذا وصل إلى هذه الدرجة، فهو بألف خير، لأن قلبه يضيق لهموم الأمة.. ألا نقول في آخر دعاء العهد: (اللهم!.. اكشف هذه الغمة عن هذه الأمة بحضوره، وعجل لنا ظهوره).. فهذا هو همنا!.. وهذا هو غمنا!..

{وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ * الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ}.. الوزر: الحمل الثقيل.. وإنقاض الظهر: كسره.. ووضع الوزر: إذهاب ما يحس من ثقله.. والمراد بوضع وزره (صلى الله عليه وآله وسلم)؛ إنفاذ دعوته، وإمضاء مجاهدته في الله بتوفيق الأسباب.. فإن الرسالة والدعوة وما يتفرع على ذلك، هي الثقل الذي حمله إثر شرح صدره.. فإذن، الذي أنقض ظهر النبي (ص) هو هموم الرسالة.

{وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ}.. رفع الذكر: إعلاؤه عن مستوى ذكر غيره من الناس، وقد فعل سبحانه به ذلك.. ومن رفع ذكره، أن قرن الله -عز وجل- اسمه -صلى الله عليه وآله وسلم- باسمه.. فاسمه قرين اسم ربه في الشهادتين اللتين هما أساس دين الله، وعلى كل مسلم أن يذكره مع ربه كل يوم، في الصلوات الخمس المفروضة.. عن رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- قال: (أتاني جبرائيل فقال: إن ربك يقول: تدري كيف رفعت ذكرك؟.. .

قلت: الله أعلم!.. قال: إذا ذكرت ذكرت معي).. أينما ذكر الله -عز وجل- ذكر حبيبه المصطفى (ص): في الشهادتين، وفي الأذان، وفي الإقامة، وفي التشهد، وفي الركوع، وفي السجود.. وكذلك في سجود السهو، في هذا السجود الإنسان كأنه يعتذر إلى الله -عز وجل- مما سها في صلاته، ومع ذلك يذكر النبي (ص) فيقول: (بسم الله، وبالله.. السلام عليك أيها النبي، ورحمة الله وبركاته) هو في حال السجود، ويسلم على الحبيب المصطفى (ص).. هنا {وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ}: الله العالم!.. بعض الأوقات ارتفاع الذكر؛ مقدمة لقتل الإنسان.. مثلاً: بعض المشاهير عندما اشتهروا، غيبوا أو قتلوا.. إذن رفع الذكر، ليس دائماً في مصلحة الإنسان.

{فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا}..
خرج النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يوما مسروراً، وهو يضحك ويقول: (لن يغلب عسر يسرين: {فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا}).. في اللغة العربية: عندما يؤتى بالكلمة، وفيها "ال" التعريف

{إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ} هذا إشارة إلى العسر السابق، ولكن النكرة ليس لها هذا الحكم.. العسر عسر واحد، ولكن اليسر يسران.. لذا، ينبغي لمن يعيش الضيق، والألم، والأذى؛ ليعلم أن هذه سنة الله -تعالى- في خلقه.

{فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ}..
التفسير الأول: أي يا رسول الله، إذا فرغت من أعباء الرسالة، ومما فرض عليك، وأديت ما عليك من التكليف {فَانصَبْ}؛ أي أتعب نفسك في العبادة..

وارغب فيه، ليمنّ عليك بما لهذا التعب من الراحة.. البعض منا عندما يؤدي عملاً عبادياً يُعتد به، فإنه يطلب الراحة بعد ذلك، كأن يترك قيام الليل لفترة مثلاً.. ولكن القرآن الكريم يطلب من الإنسان الاستمرار بعمل الخير.

التفسير الثاني: قيل: (فإذا فرغت من الصلاة المكتوبة، فانصب إلى ربك في الدعاء، وارغب إليه في المسألة).. وهو المروي عن أبي جعفر، وأبي عبد الله (ع).. البعض ينتهي من الصلاة ويخرج من المسجد، دون أن يلجأ إلى الله -عز وجل- بالدعاء..

هو ضيف الله تعالى، وصلى الواجبة في جماعة من المسلمين، ولعله خشع في صلاته.. فلمَ لا يغتنم الفرصة، ويطيل السجود، ويطلب من الله -عز وجل- ما يريد؟.. وإذا أراد الإنسان أن يدعو بدعاء جامع، فعليه بهذا الدعاء: (أعطني بمسألتي إياك جميع خير الدنيا وخير الآخرة، واصرف عني بمسألتي إياك جميع شر الدنيا وشر الآخرة).


sJJJJJJJ>JJ>J,vm hgYkaJJJJ><<



توقيع : قل هو الله أحد
اذكرونــــــــــــــي
عنــــــــــــــــــــــدي
غيابـــــــــــــــــــــــــــــــــــي
فربــــــــــــــــــــــــــما الـــــــــــــــــــــــــــــموت خطــــــــــــــــــــــــــــف
العمـــــــــــــــــــــــــر بـــــــــــــــــــــــــدون انذار سابــــــــــــــــــــــــــق
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)



الانتقال السريع

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي
|

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى || SiteMap Index


أقسام المنتدى

المنتــديات العامة @ السياسة @ المناسبات والترحيب بالأعضاء الجدد @ منتديات اهل البيت عليهم السلام @ سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) @ الواحة الفاطمية @ الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) @ الادعية والاذكار والزيارات النيابية @ المـدن والأماكن المقدسة @ المـنتـديات الأدبيـة @ الكتاب الشيعي @ القصة القصيرة @ الشعر الفصيح والخواطر @ الشعر الشعبي @ شباب أهل البيت (ع) @ المنتـديات الاجتماعية @ بنات الزهراء @ الأمومة والطفل @ مطبخ الاكلات الشهية @ المنتـديات العلمية والتقنية @ العلوم @ الصحه وطب أهل البيت (ع) @ الكمبيوتر والانترنيت @ تطبيقات وألعاب الأندرويد واجهزة الجوال @ المنتـديات الصورية والصوتية @ الصوتيات والمرئيات والرواديد @ الصــور العامة @ الابتسامة والتفاؤل @ المنتــــديات الاداريـــة @ الاقتراحات والشكاوي @ المواضيع الإسلامية @ صور اهل البيت والعلماء ورموز الشيعة @ باسم الكربلائي @ مهدي العبودي @ جليل الكربلائي @ احمد الساعدي @ السيد محمد الصافي @ علي الدلفي @ الالعاب والمسابقات @ خيمة شيعة الحسين العالميه @ الصــور العام @ الاثـــاث والــديــكــورآت @ السياحة والسفر @ عالم السيارات @ أخبار الرياضة والرياضيين @ خاص بالأداريين والمشرفين @ منتدى العلاجات الروحانية @ الابداع والاحتراف هدفنا @ الاستايلات الشيعية @ مدونات اعضاء شيعة الحسين @ الحوار العقائدي @ منتدى تفسير الاحلام @ كاميرة الاعضاء @ اباذر الحلواجي @ البحرين @ القران الكريم @ عاشوراء الحسين علية السلام @ منتدى التفائل ولاستفتاح @ المنتديات الروحانية @ المواضيع العامة @ الرسول الاعظم محمد (ص) @ Biography forum Ahl al-Bayt, peace be upon them @ شهر رمضان المبارك @ القصائد الحسينية @ المرئيات والصوتيات - فضائح الوهابية والنواصب @ منتدى المستبصرون @ تطوير المواقع الحسينية @ القسم الخاص ببنات الزهراء @ مناسبات العترة الطاهرة @ المسابقة الرمضانية (الفاطمية) لسنة 1436 هجري @ فارسى/ persian/الفارسية @ تفسير الأحلام والعلاج القرآني @ كرسي الإعتراف @ نهج البلاغة @ المسابقة الرمضانية لسنة 1437 هجري @ قصص الأنبياء والمرسلين @ الإمام علي (ع) @ تصاميم الأعضاء الخاصة بأهل البيت (ع) @ المسابقة الرمضانية لعام 1439هجري @ الإعلانات المختلفة لأعضائنا وزوارنا @ منتدى إخواننا أهل السنة والجماعه @


تصليح تلفونات | تصليح تلفونات | تصليح سيارات | تصليح طباخات | تصليح سيارات | كراج متنقل | تصليح طباخات | تصليح سيارات |