2015/11/21, 09:09 PM | #1 |
معلومات إضافية
|
قوله نعالى هل جزاء الاحسان الا الاحسان
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى ان الله سبحانه وتعالى بين ان من صنع إليه معروف فعليه أن يكافىء به، و ليس المكافأة أن يصنع كما صنع حتى يربى فإن صنعت كما صنع كان له الفضل بالابتداء.جرى في الكافر و المؤمن و البر و الفاجر، وفي المجمع،: في قوله: (هل جزاء الإحسان إلا الإحسان): جاءت الرواية من أنس بن مالك قال: قرأ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) هذه الآية فقال: هل تدرون ما يقول ربكم؟ قالوا: الله و رسوله أعلم. قال: فإن ربكم يقول: هل جزاء من أنعمنا عليه بالتوحيد إلا الجنة؟ و في تفسير القمي،: في الآية قال: ما جزاء من أنعمت عليه بالمعرفة إلا الجنة. أقول: الرواية مروية عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و أئمة أهل البيت (عليهم السلام) و قد أسندها في التوحيد إلى جعفر بن محمد عن آبائه عن علي (عليه السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و لفظها: أن الله عز و جل قال: ما جزاء من أنعمت عليه بالتوحيد إلا الجنة. وأسندها في العلل، إلى الحسن بن علي (عليهما السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و اللفظ: هل جزاء من قال: لا إله إلا الله إلا الجنة؟: و روي الرواية بألفاظها المختلفة في الدر المنثور، بطرق مختلفة عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و قوله: أنعمت عليه، إشارة إلى أن إحسان العبد بالحقيقة إحسان من الله إليه (1). قوله تعالى: (هل جزاء الإحسان إلا الإحسان)استفهام إستنكاري في مقام التعليل لما ذكر من إحسانه تعالى عليهم بالجنتين و ما فيهما من أنواع النعم و الآلاء فيفيد أنه تعالى يحسن إليهم هذا الإحسان جزاء لإحسانهم بالخوف من مقام ربهم. و تفيد الآية أن ما أوتوه من الجنة و نعيمها جزاء لأعمالهم و أما ما يستفاد من بعض الآيات أنهم يعطون فضلا وراء جزاء أعمالهم فلا تعرض في هذه الآيات لذلك إلا أن يقال: الإحسان إنما يتم إذا كان يربو على ما أحسن به المحسن إليه فإطلاق الإحسان في قوله: «إلا الإحسان» يفيد الزيادة(2). و في تفسير العياشي، بإسناده عن علي بن سالم قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: آية في كتاب الله مسجلة. قلت: و ما هي؟ قال: قول الله عز و جل: «هل جزاء الإحسان إلا الإحسان» جرى في الكافر و المؤمن و البر و الفاجر، و من صنع إليه معروف فعليه أن يكافىء به، و ليس المكافأة أن يصنع كما صنع حتى يربى فإن صنعت كما صنع كان له الفضل بالابتداء. و في المجمع،: في قوله: «هل جزاء الإحسان إلا الإحسان»: جاءت الرواية من أنس بن مالك قال: قرأ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) هذه الآية فقال: هل تدرون ما يقول ربكم؟ قالوا: الله و رسوله أعلم. قال: فإن ربكم يقول: هل جزاء من أنعمنا عليه بالتوحيد إلا الجنة؟ و في تفسير القمي،: في الآية قال: ما جزاء من أنعمت عليه بالمعرفة إلا الجنة. أقول: الرواية مروية عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و أئمة أهل البيت (عليهم السلام) و قد أسندها في التوحيد إلى جعفر بن محمد عن آبائه عن علي (عليه السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و لفظها: أن الله عز و جل قال: ما جزاء من أنعمت عليه بالتوحيد إلا الجنة. ------------------------------------------------------------ 1-تفسير مجمع البيان. 2- تفسير الميزان. المصدر: منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي - من قسم: القران الكريم r,gi kuhgn ig [.hx hghpshk hgh |
2015/11/22, 04:33 AM | #2 |
معلومات إضافية
|
رحم الله والديكم وغفر لكم ولأحبابكم بجاه الزهرة ع لروعة العطاء
|
2015/11/22, 03:42 PM | #3 |
معلومات إضافية
|
احسنتم
بارك الله بكم |
2015/11/22, 04:22 PM | #4 |
معلومات إضافية
|
تسلم الانامل على هذا الطرح الجميل
جزيتِ خيرا اختي الرافضية |
2015/11/23, 09:18 AM | #5 |
معلومات إضافية
|
ويسلمو تواجدكم خييي شرا امروركم
خييي مهندس حسين |
2015/11/23, 06:46 PM | #6 |
معلومات إضافية
|
|
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تفسير سورة النور | الملكه | القران الكريم | 5 | 2015/10/22 09:26 PM |
ملخص لبحثي ( وقفات تأمل في آية التطهير ) ! | أسد الله الغالب | الحوار العقائدي | 2 | 2015/01/25 01:04 AM |
تفسير قوله تعالى (( يَا عِيسى إنّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إلَيَّ )) | اهات الروح | القران الكريم | 2 | 2014/09/17 08:50 PM |
الدلالة المحكمة لآية الزينة على وجوب تغطية الوجه | عاشقة بيت النبي | بنات الزهراء | 2 | 2014/08/14 10:02 PM |
| |