بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا الصادق الامين وعلى اله الطبيين الطاهرين
المستدرك على الصحيحين / الحاكم النيسابوري
صفحه 925
رقم الحديث 4675
قال رسول الله صلى الله عليه وعلى اله ( من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن اطاع علياً اطاعني ومن عصى عليّاً عصاني )
حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه
النتائج :
اولا : اذا اجرينا تعديل بسيط للحديث فان اول نتيجة تكون ( من اطاع عليّا فقد أطاع الله ومن عصى عليأ فقد عصى الله )
وهذا يثبت عصمة الامام علي عليه السلام لان الامام علي اصبح طرف يقابل طرف معصوم
وهو الله تعالى طبعا فضلا على طاعة رسوله لكن عندما تكون المعادلة بين الله وعلي تكون الحجة اقوى وامضى
ثانيا : عندما يقفز النبي صلى الله عليه واله الى خليفته الرابع مباشرة متخطيا خلفاؤه الثلاثة ابو بكر وعمر وعثمان في هذا الوصف فان هذا دليل على ان الامام علي هو الخليفة الواجب طاعته اما الاخرين فطاعتهم ليس واجبه ولا هي مفروضة
مما يثبت نظرية الامامية ويبطل نظرية خصومهم في مسألة الخلافة
ثالثا : النتيجة الثالثة يؤكد هذا الحديث ان كل من عصى علياً هو عاصي لله تعالي امثال ابو بكر وعمر وعثمان وعائشة والزبير وطلحة ومعاوية وهذا سقوط جماعي لا يغطى بغربال ولا ينكره الا جاحد مكابر
w]r h, gh jw]r hr,n ]gdg ugn uwlm hghlhl ugd i, td lwh]v lk;vdih lk;vdih hghlhl hr,n jw]r [gdg