Untitled 2
العودة   منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي > المنتــديات العامة > المواضيع الإسلامية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013/11/18, 01:32 PM   #1
بسمة الفجر

موالي ماسي

معلومات إضافية
رقم العضوية : 332
تاريخ التسجيل: 2012/08/02
الدولة: دولة الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف
المشاركات: 12,343
بسمة الفجر غير متواجد حالياً
المستوى : بسمة الفجر is on a distinguished road




عرض البوم صور بسمة الفجر
Osscar6 (ناشرات الشعور) !!

🌼(ناشرات الشعور) !!🌼

ما معنى ما وردَ في زيارة الناحية المقدَّسة عن الإمام الحجة (عج):(ناشرات الشعور) ؟
ألا يتنافى ذلك مع التزام بنات النبوة (ع) بالستر والحجاب ؟!

هناك ستة تفسيرات:

التفسير الأول: خرجن ذاهلات مكشوفات الشعور بدون حجاب بشكل علني لشدة المصاب، وعظمة الفاجعة.

تقييم التفسير الأول: مرفوض رفضاً قاطعاً، فلا يمكن أن تفقد زينب (ع) والبنات الفاطميات توازنهن ووقارهن وصيانتهن لعفافهن مهما كانت الظروف، حيث كانت بنات الرسالة من العظمة بمكان أنهن لا يمكن أن يصدر منهن ما يشوه الهالة الناصعة لقداسة الثورة الحسينية.

التفسير الثاني: إن بنات الرسالة التزمن بحجابهن رغم فداحة المصاب، إلا أن بعض النساء من خارج بيت الرسالة، ممن رافقن الركب الحسيني راعهن الخطب، ولم يتحملن فخرجن بهذه الحالة ذاهلات مدهوشات، ومن كن في ركب الحسين (ع) لم يكن كلهن بمستوىً واحد من الصبر، وقامت زينب (ع) فأخذت بأيديهنَّ وهي تُسكِّن من خواطرهن وتأمرهنَّ بالصبر والوقار وتذكِّرهن وصيةَ الحسين (ع).
وممن أورد هذا الإحتمال الميرزا التبريزي (صراط النجاة ج 9 ص 79).

تقييم التفسير الثاني: تفسير لا يخدش بمقام بنات الرسالة، لكن قال بعضهم:
بأن جميع من كان في ركب الحسين (ع) من النساء بما فيهن النساء المرافقات التزمن وحافظن على حجابهن، واقتدين بزينب (ع) والفاطميات.

التفسير الثالث: ورد في كتب الشيعة والسنة - كما في مجمع الزوائد للهيثمي ج 9 - أنه حينما قتل الحسين (ع) تغير الكون، وانكسفت الشمس كسفة حتى بانت الكواكب في النهار، وأظلم الكون، فلو خرجن النساء في هكذا جو مظلم حاسرات لم يرهن أحد.

تقييم التفسير الثالث: إن خروج النساء كاشفات الشعور رغم كونهن متسترات بالظلام يخدش التحرز البليغ بالعفة والستر، فهو غير ملائم لمقام بنات الرسالة.

التفسير الرابع: خرجن من الخدور (في فناء الخيام)، وكانت مخيمات النساء على شكل حلقة وسطها فناء بعيد عن نظر الأعداء.

فهن خرجن في هذا الفناء وتلاقين صارخات معزيات نادبات مستقبلات لجواد الإمام الحسين (ع)، لا أنهن خرجن إلى ساحة المعركة المكتضة بالأعداء بهذه الحالة.
وممن قال بهذا التفسير مكتب السيد السيستاني في كتاب استفتاءات ص 423 السؤال 1669

تقييم التفسير الرابع: تفسير مقبول لا يخدش بمقام بنات الرسالة.

التفسير الخامس: ناشرات الشعور تحت الحجاب: المراد بنشر الشعر تفريقه، وفك الظفائر وفلها في المصائب، فقد كان من شعائر الحزن والتفجع الشديد المتعارفة آنذاك نشر الثكلى شعرها، بمعنى أن تتركه غير ممشط، وغير ملموم، وهذا من علامات المصاب الجلل، والخطب الجليل، فهن خرجن ناشرات الشعور تحت الحجاب بفتح الظفائر تحت المقانع، بعد أن ربطن المقانع على رؤوسهن بإحكام، لا أنهن خرجن كاشفات الشعور.ومازالت هذه العادة موجودة في العراق وربما في مناطق عربية أخرى أيضاً. وممن قال بهذا التفسير (لطف الله الصافي).

تقييم التفسير الخامس: تفسير مقبول لا يخدش بمقام بنات الرسالة.

التفسير السادس: ناشرات الشعور أي نشرن مشاعر الحزن وأبرزن الأسى.

تقييم التفسير السادس: خلاف ظاهر العبارة، وخلاف استعمالها البلاغي في العرف اللغوي العربي آنذاك. فهو تفسير ركيك ومستبعد.

الخلاصة: أكثر اختيارا عند العلماء هما التفسيران الرابع والخامس.

جعفر الشيخ الستري الأمجدي
13/ محرم الحرام / 1435هـ


(khavhj hgau,v) !!



توقيع : بسمة الفجر
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)



الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشعور بالسعادة يبدأ بالاختيار الأمثل لنكهات الأطعمة طبع الشمع المواضيع العامة 3 2013/04/29 09:26 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي
|

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى || SiteMap Index


أقسام المنتدى

المنتــديات العامة @ السياسة @ المناسبات والترحيب بالأعضاء الجدد @ منتديات اهل البيت عليهم السلام @ سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) @ الواحة الفاطمية @ الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) @ الادعية والاذكار والزيارات النيابية @ المـدن والأماكن المقدسة @ المـنتـديات الأدبيـة @ الكتاب الشيعي @ القصة القصيرة @ الشعر الفصيح والخواطر @ الشعر الشعبي @ شباب أهل البيت (ع) @ المنتـديات الاجتماعية @ بنات الزهراء @ الأمومة والطفل @ مطبخ الاكلات الشهية @ المنتـديات العلمية والتقنية @ العلوم @ الصحه وطب أهل البيت (ع) @ الكمبيوتر والانترنيت @ تطبيقات وألعاب الأندرويد واجهزة الجوال @ المنتـديات الصورية والصوتية @ الصوتيات والمرئيات والرواديد @ الصــور العامة @ الابتسامة والتفاؤل @ المنتــــديات الاداريـــة @ الاقتراحات والشكاوي @ المواضيع الإسلامية @ صور اهل البيت والعلماء ورموز الشيعة @ باسم الكربلائي @ مهدي العبودي @ جليل الكربلائي @ احمد الساعدي @ السيد محمد الصافي @ علي الدلفي @ الالعاب والمسابقات @ خيمة شيعة الحسين العالميه @ الصــور العام @ الاثـــاث والــديــكــورآت @ السياحة والسفر @ عالم السيارات @ أخبار الرياضة والرياضيين @ خاص بالأداريين والمشرفين @ منتدى العلاجات الروحانية @ الابداع والاحتراف هدفنا @ الاستايلات الشيعية @ مدونات اعضاء شيعة الحسين @ الحوار العقائدي @ منتدى تفسير الاحلام @ كاميرة الاعضاء @ اباذر الحلواجي @ البحرين @ القران الكريم @ عاشوراء الحسين علية السلام @ منتدى التفائل ولاستفتاح @ المنتديات الروحانية @ المواضيع العامة @ الرسول الاعظم محمد (ص) @ Biography forum Ahl al-Bayt, peace be upon them @ شهر رمضان المبارك @ القصائد الحسينية @ المرئيات والصوتيات - فضائح الوهابية والنواصب @ منتدى المستبصرون @ تطوير المواقع الحسينية @ القسم الخاص ببنات الزهراء @ مناسبات العترة الطاهرة @ المسابقة الرمضانية (الفاطمية) لسنة 1436 هجري @ فارسى/ persian/الفارسية @ تفسير الأحلام والعلاج القرآني @ كرسي الإعتراف @ نهج البلاغة @ المسابقة الرمضانية لسنة 1437 هجري @ قصص الأنبياء والمرسلين @ الإمام علي (ع) @ تصاميم الأعضاء الخاصة بأهل البيت (ع) @ المسابقة الرمضانية لعام 1439هجري @ الإعلانات المختلفة لأعضائنا وزوارنا @ منتدى إخواننا أهل السنة والجماعه @


تصليح تلفونات | تصليح تلفونات | تصليح سيارات | تصليح طباخات | تصليح سيارات | كراج متنقل | تصليح طباخات | تصليح سيارات |