2015/03/08, 06:52 AM | #1 |
معلومات إضافية
|
هل عليّ عليه السلام بايع أبا بكر اجتهاداً أم عصمة ؟
هل عليّ عليه السلام بايع أبا بكر اجتهاداً أم عصمة ؟ حاول البعض تبرير ذلك بأنه خاف من القتل ...فهل بايع خوفاً؟؟؟ . ؟ المصدر: منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي - من قسم: الحوار العقائدي ig ugd~ ugdi hgsghl fhdu Hfh f;v h[jih]hW Hl uwlm ? |
2015/03/08, 10:47 AM | #2 |
معلومات إضافية
|
هلا بيكم أخي
فيه مغالطات مهمة بسؤالك ؟ مع ملاحظتي للذكاء بالظريقة التي طرح به السؤال اخي طلال، تقول بايع أبو بكر ؟؟ إجبار أي شخص على البيعة ينكر شرعية البيعة ، صح ؟ مولانا علي لم يبايع أبا بكر إلا مكرها كما اجمعت كل مصادرنا ... المشكلة الثانية تقفزون فوق جلّ الحقائق وتختارون ما يناسبكم فقط لطرح الأسئلة وتصيغونها بطريقة غير علمية ومنطقية حتى أخي ...طيب أنت ذكي أخي طلال ، كيف تقفز فوق تفاصيل قصة البيعة وظروفها وقصتها التي أجمع عليها المؤرخون والمفسرون ووووو وتجي تقول ، خاف على نفسه من القتل ، إنتقيت لك جوابا كما انتقيت لي سؤالا للشيخ الكوراني وهو خلاصة جوابنا عليكم من كافة مصادرنا مصاغا بطريقة علمية ومنطقية اخي ، بالله عليك إن لم تقرأه فتفضل مشكورا ومأجورا ان شاء الله: http://www.shiaweb.org/books/jaish_alsahaba/pa19.html |
2015/03/08, 11:40 PM | #3 |
معلومات إضافية
|
السلام عليكم اخي القدير طلال
علي لم يخاف ولم يخف علي سبق اسلام ابا بكر وعمر وعثمان علي قتال العرب بسيفه من اجل اعلى كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله علي مع الحق ... فكرهه لانه مع الحق وما بيعته للخليفة الاول الا كرها وحفظاً لدماء الامه وما لعبت دهاء السياسة ان تتمركز في تلك الخبطة العشواء بان تخلط اوراق الحق بالباطل فيكونون اسياد دنيا لا اسياد الاخره فاامير المؤمنين صبرى على تلك البلوى من اجل حفظ كرامة الدين لا الدنيا ؟ استودعك يا صديقي القدير |
2015/03/09, 12:40 AM | #4 |
معلومات إضافية
|
أخي عاشق
أذن علي بايع مجبراً تحت تهديد السلاح ؟؟؟ |
2015/03/09, 01:05 AM | #5 |
معلومات إضافية
|
أخي عابر أقرا الرابط الذي ارسله عاشق ...يقول بأن علي بايع مجبراً خوفاً من القتل والحرق هو وأهل بيته
عموماً هو يقول بايع مجبراً تحت تهديد السلاح و أنت تقول بأنه بايع مكرهاً ليحفظ دماء الأمة ....تماماً كما فعل الحسن رضي الله عنه ..أذن البيعة صحيحة وأن كانت على كراهة ؟؟؟ البعض يقول لم يبايع والبعض يقول بايع مجبراً والبعض يقول بايع مكرهاً نأتي لمن قال لم يبايع أذا لم يبايع كيف بقي تحت طاعة الخليفة.. الأول ...والثاني... والثالث .....يقود الجيوش ويأتمر بأمرهم ويتوجه بها حيث وجهوه لم يعصي لهم قولاً ولم يثور ضد طغيانهم وظلمهم...هل بقي 28 سنة يخفي في صدره ما لا يبديه...وأين شيعته التي تعلم بحقه بالخلافة لماذا لم يثوروا ضد الظلم ؟؟ |
2015/03/09, 11:11 AM | #6 | |
معلومات إضافية
|
اقتباس:
أخي طلال مع احترامي لك هذا التشاطر يعني التذاكي واللعب على الألفاظ وأنا أظن عن نية صافية كما تعتقدون ، لا ينفع
أنا واخي عابر وكل مصادرنا وكل الشيعة يقولون بذلك بالضبط : البيع مكرها يسقط البيعة يا اخي لذلك بالنسبة للبعض لم يبايع صحيح ،وروايات تقول مسح أبو بكر على يده المقبوضة ولم يبسطها...ووو... ومجبرا أو مكرها لا يعني بأي حال من الحوال أنه خاف على نفسه ، اتقي الله يا رجل ، ألم يعلم بعلم الرسول (ص) وعلم رب العالمين يوم وساعة استشهاده من ابن ملجم لعنه الله وكان يقدر النجاة بنفسه ؟؟؟؟ ولكن للأمر حكمته وتقديره وهم علم الله وباب علم الرسول (ص) وهذه المشكلة بيننا أنتم لا تؤمنون بهذه القرابة الوثيقة والبركة العظيمة لهم... ثانيا ...اتق الله برمي الكلام أخي العزيز بقيادة الجيوش تحت لوائهم شو هلحكي ؟ حسب تصورنا - لمن درس حياة أمير المؤمنين (عليه السلام)، انه لو كان له ثمة اعتقاد بصحة ما تقولوه… لكان لا أقل قائد جيوشهم, ومنظم كتائبهم … كما كان على عهد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، ولما انزوى عن الساحة واقتصر على اليسير من المعاشرة التي تمليها الضرورة والحاجة . والمخالطة أو المؤاكلة, وغيرهما فهي لا تدل على شيء, إذ كانت مع اليهود والنصارى آنذاك. كما لا نعرف له (عليه السلام) مصاهرة معهم إلاّ القصة المفتعلة من تزويج ابنته أم كلثوم من عمر ...صح ؟ |
|
2015/03/10, 12:57 AM | #7 |
معلومات إضافية
|
أخي عاشق
صدقني لا تذاكي ولا تشاطر ولا لعب....ولكن أنتم لا تستطيعون أن تثبتوا على راي واحد تقولون مجبراً ثم تقولون لا بل مكرهاً ثم تقولون لا بل لم يبايع هل تستطيع أن تحدد واحدة فقط ...بايع ..لم يبايع ...مجبراً ...أم مكرهاً ملاحظة : انت اتهمتني بالتذاكي والتلاعب عندما قلت بأن علي بايع مكرهاً خوفاً من القتل وحرقه هو وأهل بيته ....أنا لم أقل هذا بل انت أوردت هذا في الرابط ؟؟ يبدو أنك لم تقراء الرابط جيداً....بل هناك في الرابط ما هو أشنع من ذلك عندما سألهم أذا لم أبايع ماذا ستفعلون بي فقالو نقتلك فبايع على الفور خوفاً من القتل لقد حاولت أن افتح الرابط لأنقل لك الكلام حرفياً ولكن يبدو ان هناك مشكلة في الرابط |
2015/03/10, 06:45 AM | #8 |
معلومات إضافية
|
أخي طلال
وهل تستطيع أن تأخذ بمصدر حديث وتنفي الآخر ؟ أولا: فيه أحاديث تؤكد انه لم يبايع ، بس كافة مصادرنا والعامة تؤكد أنه بايع مكرها ... 1- أخبرنا : أبو محمد عبد الله بن يحيى بن عبد الجبار ببغداد ، أنا : إسماعيل بن محمد الصفار ، ثنا : أحمد بن منصور ، ثنا : عبد الرزاق ، أنا : معمر ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة (ر) : أن فاطمة والعباس (ر) أتيا أبابكر يلتمسان ميراثهما من رسول الله (ص) ، وهما حينئذ يطلبان أرضه من فدك وسهمه من خيبر ، فقال لهما أبوبكر : سمعت رسول الله (ص) : يقول : لا نورث ، وما تركناه صدقة ، إنما يأكل آل محمد من هذا المال ، والله إني لا إدع أمراًًً رأيت رسول الله (ص) يصنعه بعد إلاّ صنعته ، قال : فغضبت فاطمة (ر) وهجرته فلم تكلمه حتى ماتت ، فدفنها علي (ر) ليلاًً ولم يؤذن بها أبابكر (ر) ، قالت عائشة (ر) : فكان لعلي (ر) من الناس وجه حياة فاطمة (ر) ، فلما توفيت فاطمة (ر) : أنصرف وجوه الناس عنه عند ذلك ، قال معمر : قلت للزهري : كم مكثت فاطمة بعد النبي قال : ستة أشهر ، فقال رجل للزهري : فلم يبايعه علي (ر) حتى ماتت فاطمة (ر) ، قال : ولا أحد من بني هاشم ، رواه البخاري في الصحيح من وجهين ، عن معمر ، ورواه مسلم ، عن إسحاق بن راهويه وغيره ، عن عبد الرزاق ، وقول الزهري في قعود علي ، عن بيعة أبي بكر (ر) حتى توفيت فاطمة (ر) منقطع ، وحديث أبي سعيد الخدري (ر) في مبايعته إياه حين بويع بيعة العامة بعد السقيفة أصح ، ولعل الزهري أراد قعوده عنها بعد البيعة ، ثم نهوضه إليها وقيامه بواجباتها ، والله أعلم. البيهقي - السنن الكبرى 2-وفي صحيحي مسلم والبخاري : كانت وجوه الناس إليه وفاطمة باقية بعد فلما ماتت فاطمة (ع) إنصرفت وجوه الناس عنه ، وخرج من بيته فبايع أبابكر ، وكانت مده بقائها بعد أبيها (ع) ستة أشهر. 3- من نص طويل أنه قال ع : فقال علي : يا معشر المهاجرين ، الله الله ! لا تخرجوا سلطان محمد ، عن داره وبيته إلى بيوتكم ودوركم ، ولا تدفعوا أهله ، عن مقامه في الناس وحقه ، فوالله : يا معشر المهاجرين ، لنحن أهل البيت أحق بهذا الأمر منكم ، أما كان منا القارئ لكتاب الله ، الفقيه في دين الله ، العالم بالسنة ، المضطلع بأمر الرعية ! والله إنه لفينا ، فلا تتبعوا الهوى ، فتزدادوا من الحق بعداً ، فقال بشير بن سعد : لو كان هذا الكلام سمعته منك الأنصار يا علي قبل بيعتهم لأبي بكر ، ما إختلف عليك إثنان ، ولكنهم قد بايعوا ، وإنصرف علي إلى منزله ، ولم يبايع ، ولزم بيته حتى ماتت فاطمة فبايع. إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة فطلبكم مني اخي تحديد كلمة بايع- أو لم يبايع - مكرها ...مستحيل وغير منطقي لتسلسل وتضارب ألوف المصادر والروايات بس بكل الحالات كان عليه السلام حكيما حاقنا لدماء المسلمين واعظا في أحلك الظروف وأقساها قمة في الورع والتقى : أليس حوارنا هذا دليل ساطع على الفرق الشاسع بين وصي النبي ص عن حق والصحابة ؟؟؟ ثانيا : الآن نأتي لأصل المصيبة أخي طلال وإخواني واخواتي ، بايع مكرها ام لم يبايع ، هل أبو بكر له الحق بتلك الخلافة ؟؟؟؟؟ قال سلمان ( رضوان الله عليه ) ـ صاحب رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ـ : وأدخل علي ( عليه السلام ) ملبباً [ مسكوه من ردائه مما أحاط بالعنق ] يعتلّوه عتلاً إلى أبي بكر ، وهو ( عليه السلام ) يقول : ( أمَا والله لو وَقَع سيفي بِيَدي لعلمتُم أنَّكم لن تصلوا إلى هذا مني ، وبالله لا ألوم نفسي في جهد ولو كنت في أربعين رجلاً لفرَّقت جماعتكم ، فلعن الله قوماً بايعوني ثم خذلوني ) .فانتهره عمر بن الخطاب وقال له : بايع ، فقال ( عليه السلام ) : ( وإنْ لمْ أفعَل ) ؟ قال : إذاً نقتلك ذُلاً وصِغاراً ، فقال ( عليه السلام ) : ( إذن تقتلون عبد الله ، وأخا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ) . فقال أبو بكر : أما عبد الله فنعم ، وأما أخو رسوله فلا نقرُّ لك به ، فقال ( عليه السلام ) : ( أتجحدون أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) آخَى بين نفسه وبيني ) ؟ فأعادوا عليه ذلك ثلاث مرات . ثم أقبل علي ( عليه السلام ) عليهم وقال : ( يا مَعاشر المُهاجرين والأنصار : أُنشِدُكم بالله ، أسمعتم رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقولُ يوم غدير خُمّ : مَنْ كنتُ مولاه فعليٌّ مَولاه ، اللَّهُمَّ والِ مَنْ والاه ، وعادِ من عاداه ، وفي غزوة تبوك : يا علي ، أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا النبوَّة ) ؟ فيه نص من النبي ص يا اخي طلال على البيعة لصاحبها الحقيقي وما فعله القوم به ع وباهل بيته ع ، وتجوا تتهمونا بالمغلاة وتغتاظوا للعننا من ظلم اهل البيت ع صح ؟ |
2015/03/10, 02:41 PM | #9 |
معلومات إضافية
|
لصاحب الموضوع :
هذا نص سؤالك : هل عليّ عليه السلام بايع أبا بكر اجتهاداً أم عصمة ؟ الجواب : علي عليه السلام بايع عصمة . يوسف عليه السلام عمل وزيرا لملك كافر عصمة ، هارون عليه السلام لم يحارب السامري عصمة . هذا نص سؤالك : حاول البعض تبرير ذلك بأنه خاف من القتل ...فهل بايع خوفاً؟؟؟ الجواب : نعم بايع خوفا ، قال الله تعالى على لسان موسى عليه السلام : فَفَرَرْتُ مِنكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ..... فماذا أنقص ذلك من موسى على نبينا وآله وعليه أفضل الصلاة والسلام . ثم يقول الله تعالى : أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللَّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ.... ، فالله تعالى لم يقل لا يخافون بل قال لا خوف عليهم ، وقال لا يحزنون ولم يقل لا حزن عليهم ، فانتبه ، ثم انتبه . |
2015/03/11, 01:05 AM | #10 | |
معلومات إضافية
|
اقتباس:
أخر كلام يا مسالم .....عصمة أم خوف ؟ ؟؟؟؟؟؟ |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
إخبار رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بمقتل الحسين عليه السلام في كربلاء | بسمة الفجر | عاشوراء الحسين علية السلام | 5 | 2015/06/22 02:57 AM |
الامام جعفر صادق ع بالتفصيل | الجمال الرائع | سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) | 4 | 2015/02/22 08:12 AM |
فاطمة الزهراء عليها السلام | الجمال الرائع | الواحة الفاطمية | 2 | 2014/12/30 01:36 PM |
مما جاء في العلامات | الجمال الرائع | الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) | 2 | 2014/12/10 10:58 AM |
العباس عليه السلام المقام والكرامات وقضاء الحوائج | الجمال الرائع | سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) | 4 | 2014/12/04 06:19 PM |
| |