|
![]() |
#1 |
معلومات إضافية
![]() |
![]() ![]() فانا الزمكم ان تترضون عنهم وانتم لا تترضون الا عن سبعة عشر رجلا علي اكثر عدد اعلمه ولا تترضون عن هؤلاء الالف والخمسمائة واليك تفاسيركم المعتمدة التي تذكر وجود ابي بكر فيمن بايع بل وعمر المصدر: منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي - من قسم: الحوار العقائدي ![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
معلومات إضافية
![]() |
![]()
تفسير التبيان الجامع لعلوم القرآن/ الطوسي (ت 460 هـ)
وقوله { لقد رضي الله عن المؤمنين إذا يبايعونك تحت الشجرة } إخبار من الله تعالى انه رضي عن الذين بايعوا تحت الشجرة النبي صلى الله عليه وآله وكانوا مؤمنين فى الوقت الذي بايعوه { فعلم ما في قلوبهم } من إيمان ونفاق فرضي عن المؤمنين وسخط على المنافقين. وقيل معناه فعلم ما في قلوبهم من صدق النية في القتال وكراهتهم له، لانه بايعهم على القتال - ذكره مقاتل - { فأنزل السكينة عليهم } يعني على المؤمنين، والسكينة الصبر لقوة البصيرة { وأثابهم فتحاً قريباً } قال قتادة وابن أبي ليلى: يعني فتح خيبر وقال قوم: فتح مكة { ومغانم كثيرة يأخذونها } فالغيمة ملك أموال اهل الحرب من المشركين بالقهر والغلبة فى حكمه تعالى، وكان القتال من أجلها. و (المغانم) ها هنا يراد به غنائم خيبر. وقوله { وعدكم الله مغانم كثيرة تأخذونها } يعني سائر الغنائم وقال قوم: أراد بها ايضاً غنائم خيبر. وقوله { فعجل لكم هذه } يعني الصلح وسميت بيعة الرضوان لقول الله تعالى { لقد رضي الله عن المؤمنين } وقال ابن عباس كان سبب بيعة الرضوان بالحديبية تأخر عثمان حين بعثه النبي صلى الله عليه وآله إلى قريش أنهم قتلوه، فبايعهم على قتال قريش، وقال ابن عباس: كانو ألفاً وخمسمائة نفس. وقال جابر: كانوا ألفاً وأربعمائة نفس، وقال ابن أوفى ألفاً وثلثمائة. والشجرة التي بايعوا تحتها هي السمرة. واستدل بهذه الآية جماعة على فضل أبي بكر، فانه لا خلاف أنه كان من المبايعين تحت الشجرة. وقد ذكر الله أنه رضي عنهم، وانه أنْزل السكينة عليهم وانه علم ما في قلوبهم من الايمان، واثابهم فتحاً قريباً. |
![]() |
![]() |
#3 | |
معلومات إضافية
|
![]() اقتباس:
الجماعة سنة فهل تلزمنا برأيكم فالشيخ الطوسي قدس ينقل رأى الشيعة وسنة ... مقاتل وقتادة ....جماعة على فضل أبي بكر .... ومن يرى أن أبا بكر مرضي عنه وأنه بايع سنة بلا ريب فلا وجه لما نقلت وأنت لو أكملت لتضح لك الأمر لكنك بترت الكلام ففسد الكلام أرجو أن يكون البتر منكم والتلاعب بالنص غير مقصود ...أرجو أن تكمل النص وأنا لا أطلبك بآية ولا حديث صحيح ولا ضعيف على أن أبا بكر كان موجود في البيعة لأنك أعجز عن أن تأتي بذلك فهل تأتيني بحديث مكذوب متفق على عليه سأقبل ...يرويه كذابون ! سأقبل به خذ هذا في طريقك رضي عنهم وهم لا يقبلون ويخافون النفاق والنبي يخبر لا يرونه ؟( رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ان من أصحابي من لا يراني بعد أن يفارقني ) التفاصيل http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=1093 والله لم أدخل في العميق عند طوام أقوى فلا تستفزني لأخرجها التعديل الأخير تم بواسطة أسد الله الغالب ; 2015/04/04 الساعة 03:53 AM |
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
وقفات تأمل في آية بيعة الرضوان! | أسد الله الغالب | الحوار العقائدي | 7 | 2015/02/13 06:00 PM |
وصية الإمام علي عليه السلام إلى كميل بن زياد رضوان الله عليه في فضل العلم والعلماء | أسد العراق | الحوار العقائدي | 6 | 2015/02/02 01:11 PM |
مباني علماء السنة تناقض مروياتهم في عدالة الصحابة . | خادمة سراج المتوكلين | الحوار العقائدي | 5 | 2014/12/19 08:02 PM |
| |