![]() |
#1 |
معلومات إضافية
![]() |
![]() ![]() بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى ان الله سبحانه وتعالى بين ان من صنع إليه معروف فعليه أن يكافىء به، و ليس المكافأة أن يصنع كما صنع حتى يربى فإن صنعت كما صنع كان له الفضل بالابتداء.جرى في الكافر و المؤمن و البر و الفاجر، وفي المجمع،: في قوله: (هل جزاء الإحسان إلا الإحسان): جاءت الرواية من أنس بن مالك قال: قرأ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) هذه الآية فقال: هل تدرون ما يقول ربكم؟ قالوا: الله و رسوله أعلم. قال: فإن ربكم يقول: هل جزاء من أنعمنا عليه بالتوحيد إلا الجنة؟ و في تفسير القمي،: في الآية قال: ما جزاء من أنعمت عليه بالمعرفة إلا الجنة. أقول: الرواية مروية عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و أئمة أهل البيت (عليهم السلام) و قد أسندها في التوحيد إلى جعفر بن محمد عن آبائه عن علي (عليه السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و لفظها: أن الله عز و جل قال: ما جزاء من أنعمت عليه بالتوحيد إلا الجنة. وأسندها في العلل، إلى الحسن بن علي (عليهما السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و اللفظ: هل جزاء من قال: لا إله إلا الله إلا الجنة؟: و روي الرواية بألفاظها المختلفة في الدر المنثور، بطرق مختلفة عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و قوله: أنعمت عليه، إشارة إلى أن إحسان العبد بالحقيقة إحسان من الله إليه (1). قوله تعالى: (هل جزاء الإحسان إلا الإحسان)استفهام إستنكاري في مقام التعليل لما ذكر من إحسانه تعالى عليهم بالجنتين و ما فيهما من أنواع النعم و الآلاء فيفيد أنه تعالى يحسن إليهم هذا الإحسان جزاء لإحسانهم بالخوف من مقام ربهم. و تفيد الآية أن ما أوتوه من الجنة و نعيمها جزاء لأعمالهم و أما ما يستفاد من بعض الآيات أنهم يعطون فضلا وراء جزاء أعمالهم فلا تعرض في هذه الآيات لذلك إلا أن يقال: الإحسان إنما يتم إذا كان يربو على ما أحسن به المحسن إليه فإطلاق الإحسان في قوله: «إلا الإحسان» يفيد الزيادة(2). و في تفسير العياشي، بإسناده عن علي بن سالم قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: آية في كتاب الله مسجلة. قلت: و ما هي؟ قال: قول الله عز و جل: «هل جزاء الإحسان إلا الإحسان» جرى في الكافر و المؤمن و البر و الفاجر، و من صنع إليه معروف فعليه أن يكافىء به، و ليس المكافأة أن يصنع كما صنع حتى يربى فإن صنعت كما صنع كان له الفضل بالابتداء. و في المجمع،: في قوله: «هل جزاء الإحسان إلا الإحسان»: جاءت الرواية من أنس بن مالك قال: قرأ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) هذه الآية فقال: هل تدرون ما يقول ربكم؟ قالوا: الله و رسوله أعلم. قال: فإن ربكم يقول: هل جزاء من أنعمنا عليه بالتوحيد إلا الجنة؟ و في تفسير القمي،: في الآية قال: ما جزاء من أنعمت عليه بالمعرفة إلا الجنة. أقول: الرواية مروية عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و أئمة أهل البيت (عليهم السلام) و قد أسندها في التوحيد إلى جعفر بن محمد عن آبائه عن علي (عليه السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و لفظها: أن الله عز و جل قال: ما جزاء من أنعمت عليه بالتوحيد إلا الجنة. ------------------------------------------------------------ 1-تفسير مجمع البيان. 2- تفسير الميزان. المصدر: منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي - من قسم: القران الكريم r,gi kuhgn ig [.hx hghpshk hgh ![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
معلومات إضافية
|
![]() رحم الله والديكم وغفر لكم ولأحبابكم بجاه الزهرة ع لروعة العطاء
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
معلومات إضافية
|
![]()
احسنتم
بارك الله بكم |
![]() |
![]() |
#4 |
معلومات إضافية
|
![]()
تسلم الانامل على هذا الطرح الجميل
جزيتِ خيرا اختي الرافضية |
![]() |
![]() |
#5 |
معلومات إضافية
![]() |
![]()
ويسلمو تواجدكم خييي شرا امروركم
خييي مهندس حسين |
![]() |
![]() |
#6 |
معلومات إضافية
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تفسير سورة النور | الملكه | القران الكريم | 5 | 2015/10/22 09:26 PM |
ملخص لبحثي ( وقفات تأمل في آية التطهير ) ! | أسد الله الغالب | الحوار العقائدي | 2 | 2015/01/25 01:04 AM |
تفسير قوله تعالى (( يَا عِيسى إنّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إلَيَّ )) | اهات الروح | القران الكريم | 2 | 2014/09/17 08:50 PM |
الدلالة المحكمة لآية الزينة على وجوب تغطية الوجه | عاشقة بيت النبي | بنات الزهراء | 2 | 2014/08/14 10:02 PM |
| |