|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
2018/08/31, 07:41 AM | #1 |
معلومات إضافية
|
من مركز الأبحاث العقائديه نسف شبهة أن آية الولايه متشابهه وإثبات أنها محكمه
اللهم صل على محمد وال محمد هذا السؤال وجه لمركز الأبحاث العقائديه وهي شبهه تتكرر عن آية الولاية بزعم انها آيه متشابهه وتم نسف هذه الشبهه في هذا الجواب وإثبات أنها آية محكمه السؤال : ما الدليل على أن آية الولاية آية محكمة ؟؟ برجاء أن يكون الجواب من كتب علماء السنة ... هذا مع ملاحظة أن آية الله العظمى السيد عبدالحسين شرف الدين قده قال في كتابه المراجعات : (( نعم أتلوها عليك آية محكمة من آيات اللّه عزّوجلّ في فرقانه العظيم، ألا وهي قوله تعالى في سورة المائدة: (( إنما وليّكم اللّه ورسوله والّذين آمنوا الّذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ..... )) )) فما الدليل على أنها آية محكمة من كتب السنة وكذلك كتبنا نحن الشيعة الإمامية ... مع العلم أن العلامة الطوسي يقول عن المحكم : (( المحكم هو ما علم المراد بظاهره من غير قرينة تقترن إليه ولا دلالة تدل على المراد به لوضوحه، نحو قوله: (( إن الله لا يظلم الناس شيئا )) وقوله: (( لا يظلم مثقال ذرة )) لانه لا يحتاج في معرفة المراد به إلى دليل . )) أجيبونا في القريب العاجل للحاجة الملحة لأهمية المسألة الجواب : الأخ عبد الله المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختلف علماء الاسلام في معنى المحكم والمتشابه اختلافات كثيرة ربما تبلغ الأقوال في ذلك إلى عشرين قولا . والذي جرى عليه عملهم من العصر الاسلامي الأول حتى العصر الحاضر وعليه الاعتماد هو : 1- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها . 2- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه ب التأويل لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها . هذا قول مشهور عند إخواننا علماء السنة وهو المشهور أيضا عند الشيعة (القران في الاسلام للطباطبائي ص33) ومن خلال هذا يتضح ان آية الولاية لا تحتاج الى تأويل بل المقصود واضح من ظاهرها فهي بذلك محكمة . ودمتم في رعاية الله انتهى النقل دمتم في رعاية الله كتبته : وهج الإيمان المصدر: منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي - من قسم: الحوار العقائدي lk lv;. hgHfphe hgurhz]di kst afim Hk Ndm hg,ghdi ljahfii ,Yefhj Hkih lp;li Ndm hg,ghdm lp;li |
2018/08/31, 01:24 PM | #2 |
معلومات إضافية
|
أين النسف ؟ واين الإحكام في الآية ؟
انت عندما تقرأ الآية هل ترى فيها علي والاثنى عشر ؟ الجواب لا إذا كيف تعرف هذا ؟ تعرفه عن طريق اسباب النزول الضعيفه التي لا تصح عند الشيعة والسنة .. إذا هي ليست محكمة اساسا .. ثم ان الآية محصورة في علي فأين باقي الأئمة ؟ |
2018/08/31, 05:57 PM | #3 | |
معلومات إضافية
|
اقتباس:
هل شبكة تطرح السؤال ام شخص يمثلها ؟ |
|
2018/09/01, 08:24 AM | #4 | |
معلومات إضافية
|
اقتباس:
الآيه محكمه كما بين مركز الأبحاث العقائديه حسب تعريف المحكم صحح معلوماتك وتأمل جيدآ رد المركز ودعك مما تتعلمه في منتدياتكم الذين يزعمون أن الآيه متشابهه قال العلامه ابن عثيمين : "ويستفاد من أثر بن عباس رضى الله عنهما : أن لله تعالى أولياء ، وهو ثابت بنص القرآن ، قال تعالى : ( الله ولي الذين آمنوا ) ( البقرة: 257) وقال تعالى : ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا ) ( المائدة : 55 ) فلله أولياء يتولون أمره ويقيمون دينه " اهـ (1) وزعمت أن أسباب النزول لاتصح في تصدق الامام علي عليه السلام بالخاتم في صلاته ! وقد أخرج ابن أبي حاتم بسند صحيح على شرطه : حدثنا الربيع بن سليمان المرادي، ثنا أيوب بن سويد، عن عقبة بن أبي حكيم، في قوله: إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا قال: علي بن أبي طالب . " والأئمة عليهم السلام تصدقوا بخواتمهم فدخلوا في عموم الآية وقد ورد هذا في الروايات ـــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) مجموع رسائل وفتاوى ابن عثيمين |
|
2018/09/01, 09:54 AM | #5 | |
معلومات إضافية
|
اقتباس:
ومركزكم هذا على ماذا استند ان الآية محكمة ؟ هو قال انها محكمة فقط طيب اين الدليل في الآية نفسها ؟ لنرجع لعلمائكم ونرى ماذا قالوا عن الآية المحكمة والمتشابهه قال الطوسي : المحكم هو ما علم المراد بظاهره من غير قرينة تقترن إليه ولا دلالة تدل على المراد به لوضوحه، نحو قوله: " إن الله لا يظلم الناس شيئا " وقوله: " لا يظلم مثقال ذرة " لانه لا يحتاج في معرفة المراد به إلى دليل . التبيان ج2 ص394 http://www.yasoob.com/books/htm1/m016/20/no2012.html قال علي أكبر غفاري : فالمحكم هو ما كان للفظه معنى راجح، سواء كان مانعا من النقيض أم لا. وعرفه في " لب اللباب " بأنه ما علم المراد به من ظاهره من غير قرينة تقترن إليه، ولا دلالة تدل على المراد به لوضوحه. دراسات في علم الدراية ص50 http://www.yasoob.com/books/htm1/m013/14/no1490.html إذا المحكم هو ما علم المراد بظاهره من غير قرينة .. اي اننا نعلم من خلال الآية المراد بدون قرينه اي بدون تفسير يفسر الآية .. وبهذا الشكل فإن هذه الآية التي تستلون بها ليست محكمة لإنه لا ذكر للمصداق وهو علي فيها فهي ذكرت المؤمنين وعلي من المؤمنين فأين الإحكام ؟ اما قول العلامة بن عثيمين رحمة الله صحيح فهم أولياء الله ولكن ما دخلها فينها في علي وانه معصوم ومنصب ؟ بل لست انا من اقول بضعفه عندكم المجلسي باقر علوم الأئمة في مرأة العقول ج3 / ص 250 يقول عن الحديث رقم 3 قال (( ضعيف على المشهور. )) |
|
2018/09/01, 12:34 PM | #6 | |
معلومات إضافية
|
في نفس الموضوع الرد على توهمك أن الآية متشابهه
أقرأ عن المحكم جيدا في السؤال نفسه الذي وجه للمركز تعريف الشيخ الطوسي للمحكم فكان هذا الجواب وإثبات أن الآية محكمه ونتحدى أن تثبت أنها متشابهه : اقتباس:
أما قول الشيخ ابن عثيمين فهو واضح فسر الولي في آية الولايه بأولياءالأمر وهذا مانقوله هل فهمت !!! |
|
2018/09/01, 12:38 PM | #7 |
معلومات إضافية
|
1- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها .
2- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه ب التأويل لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها . هذا قول مشهور عند إخواننا علماء السنة وهو المشهور أيضا عند الشيعة (القران في الاسلام للطباطبائي ص33) ومن خلال هذا يتضح ان آية الولاية لا تحتاج الى تأويل بل المقصود واضح من ظاهرها فهي بذلك محكمة . |
2018/09/01, 12:48 PM | #8 |
معلومات إضافية
|
كما رأيت أخي القارئ مركز الأبحاث العقائديه يثبت أن الآيه محكمه حسب تعريف المحكم ونجد الإستماته من الأخ شبكة الصحابه في نفي هذا فالموضوع صاعقه
|
2018/09/01, 04:52 PM | #9 | |
معلومات إضافية
|
اقتباس:
وأين المقصود الآن اخرج لي من الآية نفسها علي هيا .. ولا تذهب لغير الآية ان ذهبت للتفسير إذا تقع في المتشابه .. انا حذرتك |
|
2018/09/01, 09:47 PM | #10 | |
معلومات إضافية
|
اقتباس:
نكرر لك أن الشيخ ابن عثيمين قال بأنها تعني أولياء الأمر فهي محكمه وجزم بهذا فلم يحتج الى التفسير ولم يقل قد يكون المقصد المحب والناصر وأن الآيه متشابهه بل ولي في الآيه =ولي أمر الآيه واضحه كالشمس في رابعة النهار لانحتاج الى التفسير = محكمه التعديل الأخير تم بواسطة وهج الإيمان ; 2018/09/01 الساعة 09:51 PM |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
آية الولاية محكمه |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الشيخ الدكتور أحمد الماحوزي آية الإبتلاء محكمه في إمامة الاثني عشر (ع) وليست متشابهه | وهج الإيمان | الحوار العقائدي | 2 | 2022/12/05 08:26 PM |
عيد الولايه | رحيق كربلاء | المناسبات والترحيب بالأعضاء الجدد | 5 | 2015/10/04 08:24 AM |
الولايه | الرافضيه صبر السنين | المواضيع الإسلامية | 2 | 2015/09/18 07:59 PM |
☢بعد هذه الأبيات ، حريٌّ بك يا ابن آدم أن تفكر بالموت وما أعددت له!!!!! | عاشق نور الزهراء | سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) | 5 | 2014/10/23 11:54 PM |
مجموعة من الأبيات الشعرية في مدح الأحســـاء | تراب البقيع | الشعر الفصيح والخواطر | 8 | 2012/08/20 03:18 AM |
| |