2013/03/03, 10:17 PM | #1 |
معلومات إضافية
|
اللوح والسيدة الزهراء( عليها السلام)
اللوح والسيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) اللوح الذي يرويه الكليني أعلى الله مقامة في الكافي وعندما ترجعون اليه أنتمستجدون أنه بلغ عند أبي بصير أنه قال لعبد الرحمن بن سالم: لو لم تسمع في دهرك إلاهذا الحديث لكفاك ، فصنه إلا عن أهله ) ! وهذا هو: عن الإمام الصادق عليه السلامقال: قال أبي لجابر بن عبد الله الأنصاري إن لي إليك حاجة فمتى يخف عليك أن أخلو بكفأسألك عنها؟ فقال له جابر:أي الأوقات أحببته ، فخلا به في بعض الأيام فقال له: ياجابر أخبرني عن اللوح الذي رأيته في يد أمي فاطمة عليها السلام بنت رسول الله صلىالله عليه وآله وسلم وما أخبرتك به أمي أنه في ذلك اللوح مكتوب؟فقال جابر: أشهدبالله أني دخلت على أمك فاطمة عليها السلام في حياة رسول الله صلى الله عليه وآلهوسلم فهنيتها بولادةالحسين، ورأيت في يديها لوحاً أخضر، ظننت أنه من زمرد ، ورأيتفيه كتاباً أبيض شبه لون الشمس فقلت لها: بأبي وأمي يا بنت رسول الله صلى الله عليهوآله وسلم ما هذا اللوح؟ فقالت: هذا لوحٌ أهداه الله إلى رسول الله صلى الله عليهوآله وسلم فيه إسم أبي وإسم بعلي وإسم ابني وإسم الأوصياء من ولدي وأعطانيه أبيليبشرني بذلك . قال جابر فأعطتنيه أمك فاطمةعليها السلام فقرأته واستنسخته . فقال له أبي: فهل لك يا جابر أنتعرضه علي؟ قال: نعم ، فمشى معه أبي إلى منزل جابر فأخرج صحيفة من رق فقال: يا جابرأنظر في كتابك لأقرأ عليك. فنظر جابر في نسخته فقرأه أبي ،فما خالف حرف حرفاً ، فقال جابر: فأشهد بالله أني هكذا رأيته فياللوح مكتوباً . بسـم الله الرحمن الرحيم. هذا كتاب من الله العزيز الحكيم لمحمدنبيه ونوره وسفيره وحجابه ودليله نزل به الروح الأمين من عند رب العالمين. عظِّم يامحمد أسمائي ، واشكر نعمائي ولا تجحد آلائي، إني أنا الله لاإله إلا أنا ، قاصمالجبارين ، ومديل المظلومين، وديان الدين. إني أنا الله لاإله إلا أنا، فمن رجا غيرفضلي أو خاف غير عدلي، عذبته عذاباً لا أعذبه أحداً من العالمين ، فإياي فاعبد ،وعليَّ فتوكل . إني لم أبعث نبياً فأكملت أيامه وانقضت مدته إلا جعلت له وصياً،وإني فضلتك على الأنبياء وفضلت وصيك على الأوصياء ، وأكرمتك بشبليك وسبطيك حسنوحسين ، فجعلت حسناً معدن علمي ، بعد انقضاء مدة أبيه . وجعلت حسيناً خازن وحيي،وأكرمته بالشهادة ، وختمت له بالسعادة ، فهو أفضل من استشهد وأرفع الشهداء درجة ،جعلت كلمتي التامة معه وحجتي البالغة عنده ، بعترته أثيب وأعاقب ، أولهم علي سيدالعابدين وزين أوليائي الماضين ، وابنه شبه جده المحمود محمد، الباقر علمي ،والمعدن لحكمتي . سيهلك المرتابون في جعفر ، الراد عليه كالراد عليَّ ، حقَّ القولمني لأكرمنَّ مثوى جعفر ، ولأسرنَّه في أشياعه وأنصارهوأوليائه. أتيحت بعده لموسى فتنة عمياءحندس، لأن خيط فرضي لا ينقطع ، وحجتي لا تخفى، وإن أوليائي يسقون بالكأس الأوفى، منجحد واحداً منهم فقد جحد نعمتي ، ومن غير آية من كتابي فقد افترى عليَّ ويلٌ للمفترين الجاحدين عندانقضاء مدة موسى عبدي وحبيبي وخيرتي في علي وليي وناصري ، ومن أضع عليه أعباءالنبوة ، وأمتحنه بالاضطلاع بها ، يقتله عفريت مستكبر، يدفن في المدينة التي بناهاالعبد الصالح ، إلى جنب شر خلقي حق القول مني لأسرنه بمحمد ابنه، وخليفته من بعده ، ووارث علمه ، فهو معدن علمي ، وموضع سري ، وحجتي على خلقي ، لايؤمن عبد به إلا جعلت الجنة مثواه ، وشفَّعته في سبعين من أهل بيته كلهم قداستوجبوا النار. وأختم بالسعادة لابنه علي ولييوناصري ، والشاهد في خلقي، وأميني علي وحيي . أخرج منه الداعي إلى سبيلي ، والخازنلعلمي ، الحسن . وأكمل ذلك بابنه (م ح م د)رحمةًللعالمين، عليه كمال موسى ، وبهاء عيسى، وصبر أيوب ، فيذل أوليائي في زمانه ،وتتهادى رؤوسهم كما تتهادى رؤوس الترك والديلم ، فيقتلون ويحرقون ، ويكونون خائفينمرعوبين وجلين ، تصبغ الأرض بدمائهم ، ويفشو الويل والرنا في نسائهم ، أولئكأوليائي حقاً ، بهم أدفع كل فتنة عمياء حندس، وبهم أكشف الزلازل وأدفع الآصاروالأغلال، أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة ، وأولئك همالمهتدون. قال عبد الرحمن بن سالم: قالأبو بصير: لو لم تسمع في دهرك إلا هذا الحديث لكفاك ، فصنه إلا عن أهلهانتهى.(الكافي:1/527 ، وقد تقدم بتمامه في الموضوع رقم:25 هذا لوحٌ أهداه الله إلى رسولالله صلى الله عليه وآله وسلم ....وأعطانيه أبي ليبشرني بذلك يتضح بذلك أن شأن نزول هذااللوح مناسبة ولادة الإمام الحسين عليه السلام وأن الله تعالىورسوله صلى الله عليهوآله وسلم قدأخبرا الزهراء عليها السلام في اليوم الأول لولادته بما سيجري عليه ،وكان لابد من إخبارها بذلك ! والإمام الحسين عليه السلام لهجاذبية خاصة في القلوب بمجرد ذكر اسمه: إن للحسين محبة مكنونة في قلوب المؤمنين،فكيف لشخصه ولطفولته في قلب أمه الزهراء عليها السلام ؟ وكيف يكون حالها عندما عرفت أنطفلها هذا الذي هو في يومه الأول ، سيقطع رأسه غريباً فريدأً عطشانأً على شاطئالفرات ؟ هنا يتجلى مقام فاطمة عليهاالسلام عند الله تعالى ، وهنا يحين موعد البشارة الإلهية للرسول صلى الله عليه وآلهوسلم ولها بالأئمة المعصومين من ذرية الحسين عليهم السلام وبدورهم في هذه الأمة ،إلى مهديهم المذخور لإصلاح العالم عليه السلام . فقالت: هذا لوحٌ أهداه الله إلىرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيه إسم أبي وإسم بعلي وإسم ابني وإسم الأوصياءمن ولدي، وأعطانيه أبي ليبشرني بذلك ! هذا كتاب من الله العزيز الحكيم للمحمد نبيه... فقد جمع بين اسم العزة واسمالحكمة ، وهو بحث نكتفي بالإشارة إليه ، ونواصل القراءة لنتعرف على هذا الكتاب ممن؟ إلى من ؟ لاحظوا عناوين المخاطب والمخاطب ! المخاطِب هو: الله ، العزيز ،الحكيم . والمخاطَب هو: نبيه ، ونوره ،وسفيره ، وحجابه ، ودليله . وفي كل واحد من هذه العناوينبحث لا يتسع له وقتنا ، فقط أرجو أن تتأملوا في كلمة (نوره) ، ففي آخر آيةالنور:يَهْدِي اللهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللهُ الأَمْثَالَلِلنَّاسِ وَاللهُ بِكُلِّ شَئٍْ عَلِيمٌ ( سورة النور: 35 ) ومما أريد الإشارة إليه أن منيدقق في الحديث القدسي يلاحظ أولاً ، أنه ذكر أسماء الأئمة عليهم السلام جميعاً معأهم خصائص كل منهم ، وهو مطابق لما صح عندنا من ذكرهم في التوراة والإنجيل قبلتحريفهما بعددهم وأسمائهم، وقد بقي نص في التوراة بعد تحريفها يذكر عددهم ! قال ابنكثير في البداية والنهاية: 6/280: (وفي التوراة التي بأيدي أهل الكتاب ما معناه: أنالله تعالى بشر إبراهيم بإسماعيل وأنه ينميه ويكثره ويجعل من ذريته اثني عشرعظيماً). انتهى. ويقصد ابن كثير ما في التوراةالفعلية- العهد القديم والجديد: :1/25- طبعة مجمع الكنائس الشرقية، في سفر التكوين،الإصحاح السابع عشر، قال: ( 18 - وقال إبراهيم لله ليت إسماعيل يعيش أمامك . 19- فقال الله: بل سارة امرأتك تلد لك ابناً وتدعو اسمه إسحق ، وأقيم عهدي معه عهداًأبدياً لنسله من بعده . 20 - وأما إسماعيل فقد سمعت لك فيه ، ها أنا أباركه وأثمرهوأكثره كثيراً جداً . اثني عشر رئيساً يلد ، وأجعله أمة كبيرة. 21- ولكن عهدي أقيمهمع إسحق الذي تلده لك سارة في هذا الوقت، في السنة الآتية ). وقد ترجمها كعب الأحبار (اثنيعشر قيِّماً) وترجمها بعضهم (اثني عشر إماماً).. فالنص موجود في التوراة ، وفيمصادر السنة والشيعة ، وهو مؤيد لبشارة نبينا صلى الله عليه وآله وسلم . ونلاحظ ثانياً، أنه لم يذكر فيالحديث القدسي من أصحاب الأئمة عليهم السلام وشيعتهم إلا أصحاب الإمام الصادق عليهالسلام في ثلاث كلمات: حق القول مني لأكرمن مثوى جعفر ، ولأسرنه في أشياعه وأنصارهوأوليائه. لكن عندما يصل الكلام الىالإمام المهدي عليه السلام في آخر حديث اللوح، يفصل الله الكلام عن أوليائه عليهالسلام ويعبر عنهم بأنهم أولياء الله تعالى! فيقول عز وجل: (وأكمل ذلك بابنه (م ح مد) رحمة للعالمين، عليه كمال موسى ، وبهاء عيسى، وصبر أيوب، فيذل أوليائي فيزمانه..الخ.لاحظوا أنه تعالى نسب أصحاب الإمام الصادق عليه السلام حملة أحاديث أهلالبيت عليهم السلام بعد الفتن الشديدة التي لاقاها الشيعة ، ونسبهم الى الإمامالصادق عليه السلام : لأكرمن مثوى جعفر ولأسرنه في أشياعه وأنصاره وأوليائه ، لكنهتكلم عن أصحاب المهدي عليه السلام فنسبهم الى نفسه فقال(أوليائي) ثم تكلم عن إذلالالطغاة لهم وتقتيلهم وتشريدهم...الى أن قال: أولئك أوليائي حقاً ! وأرجو ان أوفقللحديث عن فرق أهل عصر الغيبة عن أهل عصر الحضور. ونلاحظ هنا ، أن حديثه تعالى عنالإمام المهدي عليه السلام جاء بشكل حديث عن أصحابه والمؤمنين في زمنه! فلماذا قال: بهم أدفع كل فتنة عمياء حندس، وبهم أكشف الزلازل، وأدفع الآصار والأغلال، ولم يقل (به) ؟ كأنه تعالى يقول إن وجود وليي المهدي أعلى من أن أقول به أدفع الفتنوالزلازل ، فهذه أدفعها بخدامه وأصحابه! وهو محورهم وسيدهم والقدرات التي أعطيناهإياها أعظم من ذلك ذلك الإمام الذي يصفه اللهتعالى بأنه خاتم الأئمة عليهم السلام وتكملتهم ورحمة للعالمين ، عليه كمال موسى ،وبهاء عيسى ، وصبر أيوب رحمةً للعالمين.. لم يقلهاسبحانه لأحد إلا لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلارَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ . ( سورة الأنبياء: 107 ) ، ولشخص آخر هو صاحب الزمان عليهالسلام ولا يمكننا أن نفهم معنى: رَحْمَةً لِلْعَالَمِين، إلا إذا فهمنا معنى: الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ،فبعدها إسمان من أسماء الله الحسنى: الرَّحْمَنِ الرَّحِيم ، والسبب في ذلك أنربوبية عوالم الوجود من عوالم الملك والملكوت ، لها لب ولها قشر، سنة الله فيمخلوقاته: إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآياتٍ لأُولِي الأَلْبَاب. ( سورة آل عمران:190) ، فَسُبْحَانَالَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شئ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُون. ( سورة يس:83 ) ، أماالقشر الذي هو عالم الملك، فيحتاج الى ربوبية وتربية بواسطة إسم الرحمن ليسير نحوتكامله . وأما اللب الذي هو عالم الملكوت ، فيحتاج الى ربوبية بإسم الرحيم، ليبلغكماله. إن القرآن معجزة لكافة الناس ،وهو معجزة بالأخص للذين يفهمون! فهم الذين يدركون أن كمال البشرية لايتحقق إلابالقرآن الذي نزل على قلب سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم . وأن الذي يجمعمظهر الإسمين معاً: الرحمن الرحيم، هما شخصان في الوجود: خاتم النبيين صلى الله عليه وآله وسلم وخاتم الوصيين الإمام المهدي عليه السلام ! هذا هو مقام الحجة بن الحسنأرواحنا فداه ، وإنما يعرفه الإنسان إذا وصل مستوى يؤهله لمعرفة:رحمة للعالمين،ويصل الى مخ الحكمة والعلم ، فيفهم أنه حيثما ذهب في مناطق الوجود وتعقل أن الفاعلالذي منه الوجود هو ذات الخالق المقدس عز وجل ، فإن ما به الوجود في كل العوالم ،هو حجة الله على خلقه الحجة بن الحسن صلوات الله عليه. هذه سعة ولاية الإمام المهديعليه السلام ، وهذه عظمة مقامه أرواحنا له الفداء إرجعوا الى روايات أهل البيت عليهم السلام واقرؤوا نصوصها وافهموا منها ، وعرِّفوا الناس ما فهمتم من مقام النبيوآله صلى الله عليه وآله وسلم خاصة الإمام المهدي عليه السلام ، فلا مظلوم في عصرنامثله ! هذا الوجود المقدس الذي لو لميخلقهالله تعالى لما ختم عهده في اللوح إلى نبيه صلى الله عليه وآله وسلم بوصفٍ صار به ثاني نبيه فقال عنه: رحمة للعالمين! أما صفات الإمام الأخرى في عهداللوح فهي: عليه كمال موسى، وبهاء عيسى وصبر أيوب عليهم السلام ، ولا يتسع الوقتلنبين كمال موسى وبهاء عيسى ، ونشير إلى صبر أيوب الذي هو مثل في صبر الأنبياءعليهم السلام ، فهل رأيت أصبر من إنسان كشف له الحجاب فهو يرى الأمور على واقعهاولو بعد عصرها ، يزور قبر جدته الصديقة الكبرى فتتجسد له ظلاماتها ، ويرى الضلعالكسير ، والجسم العليل! ويزور قبر جده موسى بن جعفرفيرى ساقه المرضوضة من حلق القيود ، وبدنه الناحل المسموم ! ويزور جده علي بن موسى الرضافيرى وجهه الذي غيره السم ، ويرى في النجف ضربة السيف على مفرق جده ! ثم يعرج على كربلاء فيرى ذلك البدن التريب الذي لم تستطع الملائكة أن تنظر إليه وتراه ! نعم إن عليه صبر أيوب.. صبر عليه السلام المصدر: منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي - من قسم: الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) hgg,p ,hgsd]m hg.ivhx( ugdih hgsghl) |
2013/03/03, 10:20 PM | #2 |
معلومات إضافية
|
شكرا لكم على المجهود والابداع المتواصل دمتم بخير
|
2013/03/05, 05:52 AM | #3 |
معلومات إضافية
|
لكن عندما يصل الكلام الى الإمام المهدي عليه السلام في آخر حديث اللوح، يفصل الله الكلام عن أوليائه عليه السلام ويعبر عنهم بأنهم أولياء الله تعالى! فيقول عز وجل: (وأكمل ذلك بابنه (م ح م د) رحمة للعالمين، عليه كمال موسى ، وبهاء عيسى، وصبر أيوب، فيذل أوليائي فيزمانه..الخ.لاحظوا أنه تعالى نسب أصحاب الإمام الصادق عليه السلام حملة أحاديث أهل البيت عليهم السلام بعد الفتن الشديدة التي لاقاها الشيعة ، ونسبهم الى الإمام الصادق عليه السلام : لأكرمن مثوى جعفر ولأسرنه في أشياعه وأنصاره وأوليائه ، لكنه تكلم عن أصحاب المهدي عليه السلام فنسبهم الى نفسه فقال(أوليائي) ثم تكلم عن إذلالالطغاة لهم وتقتيلهم وتشريدهم...الى أن قال: أولئك أوليائي حقاً ! وأرجو ان أوفق للحديث عن فرق أهل عصر الغيبة عن أهل عصر الحضور.
بارك الله بك وجزاك خيرا التعديل الأخير تم بواسطة نسمة الحنان ; 2013/03/05 الساعة 08:57 AM |
2013/03/05, 09:56 AM | #4 |
معلومات إضافية
|
بارك الله فيكِ
جزيتِ خيرآ |
2013/03/11, 09:50 PM | #5 |
معلومات إضافية
|
بارك اللــه فيــــــك ,, جزيــت خيـرا
|
2013/04/01, 02:04 AM | #6 |
معلومات إضافية
|
|
2013/04/05, 05:38 PM | #7 |
معلومات إضافية
|
شكرا لك ع هالطرح الجميل والرائع
سلمت أناملك الذهبيه ووفقت لكل خير تحيتي |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
على محبة الزهراء عليها السلام | اهات الانتظار | الواحة الفاطمية | 6 | 2015/10/17 09:24 PM |
تسبيحة الزهراء عليها السلام | عاشقة الحسين | الواحة الفاطمية | 4 | 2015/10/02 01:31 AM |
حجاب السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام والسيدة الحوراء زينب عليها السلام | فدك-الزهراء | الواحة الفاطمية | 13 | 2014/08/14 10:18 AM |
أحاديث أهل البيت عليهم السلام حول مظلومية الشهيدة فاطمة الزهراء عليها السلام | بشار الربيعي | الواحة الفاطمية | 4 | 2013/02/11 02:16 PM |
علم فاطمة الزهراء عليها السلام | فدك الزهراء | الواحة الفاطمية | 10 | 2012/08/07 08:51 PM |
| |