2013/06/09, 04:08 PM | #1 |
معلومات إضافية
|
في مثل هذا اليوم ٢٩ من رجب عام ٩ هجريه !!!!
اللهم صلِّ على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر العظيم المستودع فيها عدد ما أحاط به علمك . اللهم صلِّ على مُحمد وآل مُحمد وعجل فرجهم واهلك عدوهم من الجن والإنس من الأولين والآخرين[/i] في مثل هذا اليوم ٢٩ من رجب عام ٩ هجريه حدثت معركة تبوك واستعمل على المدينة عليا عليه السلام وقال له: (إنه لا بد للمدينة مني أو منك). واليكم التفاصيل قال محمد بن إسحاق: استخلف عتاب بن أسيد وخلف معه معاذا يفقه الناس في الدين ويعلمهم القران، وحج بالناس في تلك السنة وهي سنة ثمان عتاب بن أسيد، وأقام صلى الله عليه وآله وسلم بالمدينة ما بين ذي الحجة إلى رجب (١). ثم كانت غزوة تبوك: تهيأ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في رجب لغزو الروم، وكتب إلى قبائل العرب ممن قد دخل في الإسلام وبعث إليهم الرسل يرغبهم في الجهاد والغزو، وكتب إلى تميم وغطفان وطي، وبعث إلى عتاب بن أسيد عامله على مكة يستنفرهم لغزو الروم. فلما تهيأ للخروج قام خطيبا فحمد الله وأثنى عليه ورغب في المواساة وتقوية الضعيف والإنفاق، فكان أول من أنفق فيها عثمان بن عفان جاء بأواني من فضة فصبها في حجر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فجهز ناسا من أهل الضعف، وهو الذي يقال إنه جهز جيش العسرة. وقدم العباس على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأنفق نفقة حسنة وجهز، وسارع فيها الأنصار، وأنفق عبد الرحمن والزبير وطلحة، وأنفق ناس من المنافقين رياء وسمعة، فنزل القرآن بذلك. وضرب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عسكره فوق ثنية الوداع بمن تبعه من المهاجرين وقبائل العرب وبني كنانة وأهل تهامة ومزينة وجهينة وطي وتميم، واستعمل على المدينة عليا عليه السلام وقال له: (إنه لا بد للمدينة مني أو منك). واستعمل الزبير على راية المهاجرين، وطلحة بن عبيد الله على الميمنة، وعبد الرحمن بن عوف على الميسرة. وسار رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى نزل الجرف، فرجع عبد الله بن أبي بغير إذن فقال عليه السلام: (حسبي الله هو الذي أيدني بنصره وبالمؤمنين وألف بين قلوبهم) فلما انتهى إلى الجرف لحقه علي عليه السلام وأخذ بغرز (٢) رجله وقال: (يا رسول الله زعمت قريش أنك انما خلفتني استثقالا لي). فقال صلى الله عليه وآله وسلم: (طالما آذت الأمم أنبياءها، أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى؟). فقال: (قد رضيت قد رضيت). ثم رجع إلى المدينة. وقدم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تبوك في شعبان يوم الثلاثاء فأقام بقية شعبان وأياما من شهر رمضان، وأتاه وهو بتبوك بحنة بن رؤبة صاحب إيلة (٣) فأعطاه الجزية وكتب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم له كتابا، والكتاب عندهم، وكتب أيضا لأهل جرباء وأذرح (٤) كتابا. وبعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو بتبوك بأبي عبيدة بن الجراح إلى جمع من بني جذام مع زنباع بن روح الجذامي فأصاب منهم طرفا وأصاب منهم سبايا، وبعث سعد بن عبادة إلى ناس من بني سليم وجموع من بلي، فلقا قارب القوم هربوا. وبعث خالدا إلى الأكيدر صاحب دومة الجندل وقال له: (لعل الله يكفيكه بصيد البقر فتأخذه فبينا خالد وأصحابه في ليلة إضحيان إذ أقبلت البقرة تنتطح فجعلت تنطح باب حصن أكيدر وهو مع امرأتين له يشرب الخمر، فقام فركب هو وحسان أخوه وناس من أهله فطلبوها وقد كمن له خالد وأصحابه فتلقاه أكيدر وهو يتصيد البقر فأخذوه وقتلوا أخاه حسانا وعليه قباء مخوص بالذهب، وأفلت أصحابه فدخلوا الحصن وأغلقوا الباب دونهم، فأقبل خالد بأكيدر وسار معه أصحابه فسألهم أن يفتحوا له فأبوا فقال: أرسلني فإني أفتح الباب، فأخذ عليه موثقا وأرسله فدخل وفتح الباب حتى دخل خالد وأصحابه، وأعطاه ثمانمائة رأس وألفي بعير وأربعمائة درع وأربعمائة رمح وخمسمائة سيف، فقبل ذلك منه وأقبل به إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فحقن دمه وصالحه على الجزية (٥) وفي كتاب دلائل النبوة للشيخ أبي بكر أحمد البيهقي: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ - وذكر الإسناد مرفوعا إلى أبي الأسود - علات عن عروة قال: لما رجع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قافلا، من تبوك إلى المدينة حتى إذ كان ببعض الطريق مكر به ناس من أصحابه فتأمروا أن يطرحوه من عقبة في الطريق أرادوا أن يسلكوها معه، فأخبر رسول الله خبرهم، فقال: (من شاء منكم أن يأخذ بطن الوادي فإنه أوسع لكم). فأخذ النبي صلى الله عليه وآله وسلم العقبة وأخذ الناس بطن الوادي إلا النفر الذين أرادا المكر به استعدوا وتلثموا، وأمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حذيفة بن اليمان وعمار بن ياسر فمشيا معه مشيا، وأمر عمارا أن يأخذ بزمام الناقة، وأمر حذيفة بسوقها، فبينا هم يسيرون إذ سمعوا ركزة (٦) القوم من ورائهم قد غشوه، فغضب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأمر حذيفة أن يردهم فرجع ومعه محجن، فاستقبل وجوه رواحلهم وضربها ضربا بالمحجن، وأبصر القوم وهم متلثمون، فرعبهم الله حين أبصروا حذيفة وظنوا أن مكرهم قد ظهر عليه، فأسرعوا حتى خالطوا الناس، وأقبل حذيفة حتى أدرك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فلما أدركه قال: (اضرب الراحلة يا حذيفة، وامش أنت يا عمار). فأسرعوا وخرجوا من العقبة ينتظرون الناس، فقال النبي: (يا حذيفة هل عرفت من هؤلاء الرهط - أو الركب - أحدا؟). فقال حذيفة: عرفت راحلة فلان وفلان وكانت ظلمة الليل غشيهم وهم متلثمون. فقال صلى الله عليه وآله وسلم: (هل علمتم ما شأن الركب وما أرادوا؟). قالا: لا يا رسول الله. قال: (فإنهم مكروا ليسيروا معي حتى إذا أظلمت في العقبة طرحوني منها قالا: أفلا تأمر بهم يا رسول الله إذا جاءك الناس فتضرب أعناقهم؟). قال: (أكره أن يتحدث الناس ويقولون: إن محمدا قد وضع يده في أصحابه) فسماهم لهما وقال: (اكتماهم) (٧) قريش (٨). قال: وقدم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المدينة وكان إذا قدم من سفر استقبل بالحسن والحسين عليهما السلام فأخذهما إليه وحف المسلمون به حتى يدخل على فاطمة عليها السلام ويقعدون بالباب، وإذا خرج مشوا معه، وإذا دخل منزله تفرقوا عنه (٩) وعن أبي حميد الساعدي قال: أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من غزوة تبوك حتى إذا أشرفنا على المدينة قال: (هذه طابة، وهذا أحد جبل يحبنا ونحبه) (١٠) وعن أنس بن مالك: أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لما دنا من المدينة قال: (إن بالمدينة لأقواما ما سرتم من مسير ولا قطعتم من واد إلا كانوا معكم فيه). قالوا: يا رسول الله وهم بالمدينة؟ قال: (نعم، وهم بالمدينة، حبسهم العذر) (١١) وكانت تبوك آخر غزوات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. ومات عبد الله بن أبي بعد رجوع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من غزوة تبوك (١٢) ----------------------- (١) انظر: دلائل النبوة للبيهقي ٥: ٢٥٩ و ٢٦٠، البداية والنهاية ٥: ٠ ٢، ونقله المجلسي في بحار الأنوار ٢١: ٢٤٩ / ٢٥ (٢) نقله المجلسي في بحار الأنوار ٢١: ٢٤٨ / ٢٥. (٣) صحيح البخاري ٦: ٩، دلائل النبوة للبيهقي ٥: ٢٦٦، ونقله المجلسي في بحار الأنوار ٢١: ٢٤٨ / ٢٥ (٤) صحيح البخاري ٦: ١٠، سنن ابن ماجة ٢: ٩٢٣ / ٢٧٦٤، مسند أحمد ٣: ١٠٣، دلائل النبوة للبيهقي ٥: ٢٦٧، ونقله المجلسي في بحار الأنوار ٢١: ٢٤٨ / ٢٥. (٥) دلائل النبوة للبيهقي ٥: ٢٨٥، ونقله المجلسي في بحار الأنوار ٢١: ٢٤٨ / ٢٥. (٦)الركز: الصوت الخفي، وقيل هو الصوت ليس الشديد (لسان العرب ٥: ٣٥٥) (٧)دلائل النبوة للبيهقي ٥: ٢٥٦، ونقله المجلسي في بحار الأنوار ٢١: ٢٤٧ / ٢٥. (٨) المغازي للواقدي ٣: ٩٥٩، سيرة ابن هشام ٤: ١٤٣، تاريخ الطبري ٣: ٤ ٩، دلائل النبوة للبيهقي ٥: ٣ ٠ ٢، ونقله المجلسي في بحار الأنوار ١ ٢: ١٧٤. (٩)الغرز: ركاب الرحل. (لسان العرب ٥: ٣٨٦). (١٠)أيلة: مدينة بين الفسطاط ومكة على شاطئ بحر القلزم، تعد من بلاد الشام (معجم البلدان ١: ٢٩٢). (١١)جرباء وأذرح: قريتان بالشام بينهما ثلاث ليال. (النهاية ١: ٢٥٤) (١٢)انظر ارشاد المفيد ١: ١٥٤، المغازي للواقدي ٣: ١٠٢٥، سيرة ابن هشام ٤ ٠ ١٦٩، الطبقات الكبرى ٢: ٥ ٦ ١، تاريخ اليعقوبي ٢: ٦٨ د لائل النبوة للبيهقي ٥: ٢٥٢، الكامل في التاريخ ٢: ٢٧٨، ونقله المجلسي في بحار الأنوار ٢١:. ٢٤٤ / ٢٥ المصدر: منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي - من قسم: المواضيع الإسلامية td leg i`h hgd,l ٢٩ lk v[f uhl ٩ i[vdi !!!! |
2013/06/09, 04:51 PM | #2 |
معلومات إضافية
|
ثبتنا الله وإياكم على ولاية أمير المؤمنين علي عليه السلام
بارك الله بك وجزاكم ربي كل الخير |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
باب القبله في مدينة الكاظمية المقدسة سنة ١٩٥٢ م | عاشق نور الزهراء | الصــور العامة | 1 | 2013/06/03 07:55 PM |
حكمة اليوم | طبع الشمع | المواضيع العامة | 4 | 2013/05/26 11:59 PM |
Miracle du coran sur France 2 معجزة القرآن في الإذاعة الفرنسية ٢ | عاشق نور الزهراء | Biography forum Ahl al-Bayt, peace be upon them | 3 | 2013/03/17 11:45 PM |
باسم الكربلائي - ليلة ١٩ صفر - يضل حيدر أمير | بسمة الفجر | باسم الكربلائي | 2 | 2013/01/05 09:18 PM |
حضك اليوم | لهيب العراقية | المواضيع العامة | 6 | 2012/08/02 06:14 AM |
| |