|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
2013/11/28, 06:41 PM | #1 |
معلومات إضافية
|
المواكب التأريخية التي كانت ومازالت تحيي العشرة الأولى من شهر محرم الحرام في كربلاء
تحيي العشرة الأولى من شهر محرم الحرام في كربلاء المقدسة ، وما هي التكية وقبة القاسم والمشعل ؟ تحيي سبعة أطراف بالإضافة إلى سبعة أصناف وهيئات ، مراسيم الشعائر الحسينية منذ أكثر من مئتي سنة ، مع الأخذ بعين الإعتبار - سيدي القارئ الكريم - ، إن العدد الآن قد تزايد بشكل كبير ونحن في هذا التقرير نتحدث عن المواكب والهيئات التأريخية فقط . اشتهرت مدينة كربلاء المقدسة التي حوت الجثمان الطاهر للمولى أبي عبدالله الحسين ( عليه السلام ) وأخيه أبي الفضل العباس ( عليه السلام ) بإقامة المآتم ونصب العزاء ولبس السواد في كل عام وتحديداً في شهري محرم الحرام وصفر الخير . ويجمعُ هذان الشهران مناسبتين عظيمتين ، يحييهما ملايين المؤمنين من شتى بقاع المعمورة ، ألا وهما زيارة العاشر من محرم الحرام يوم استشهاد سيد شباب أهل الجنة وآل بيته الطاهرين ( عليهم السلام ) ، في واقعة الطف الخالدة سنة 61هـ ، وكذلك زيارة العشرين من صفر الخير وتسمى زيارة الأربعين أي مضي أربعين يوماً على استشهاد الإمام ( عليه السلام ) وأيضا عودة سبايا أهل بيت النبوة من الشام حاملين رؤوس الثلة الطاهرة التي استشهدت يوم الطف . وقد ذكر القرآن الكريم بالإضافة الى الكثير من الروايات الفضل الكبير لإحياء شعائر الله ، وهاتان المناسبتان من أهمها ، ولعل الآية الكريمة : (( ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَآئِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ )) وقول الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( أحيوا أمرنا رحم الله من أحيى أمرنا ) يكفي لإيضاح المثوبة الكبرى لإحياء هذه الشعائر . ولكن لابد من تسليط الضوء على هذه الشعائر وعلى الجهات التي كانت تقيمها منذ عشرات السنين ولازالت مستمرة ، فكما هو معتاد فإن الأيام العشرة الأولى من شهر محرم الحرام تُحيى شعائرها من قِبَل الهيئات والمواكب الحسينية من داخل مدينة كربلاء المقدسة ، أما زيارة الأربعين فتكون المشاركة فيها من جميع محافظات العراق . لهذا ونحن نعيش في هذه الأيام ، كان من اللازم أن نسلط الضوء على من يحيي هذه الشعائر منذ سنين ولازال مستمراً بإحيائها . تنقسم مدينة كربلاء الى سبعة أطراف وهي طرف باب بغداد ـ وطرف باب السلالمة ـ وطرف باب الطاق ـ وطرف المخيم ـ وطرف باب النجف ـ وطرف العباسية ـ وطرف باب الخان , وكل طرف من هذه الأطراف انفرد بالخدمة وجعل لنفسه موكباً وتكية لخدمة الإمام الحسين ( عليه السلام ) وخدمة زائريه الذين يأتون لزيارة مرقده الشريف ، وجرى العرف من القدم أن تقوم هذه الأطراف السبعة بنصب التكايا والنزول بمواكب العزاء من أطرافهم مروراً بحرم العباس ( عليه السلام ) ومن ثم المرور بمنطقة بين الحرمين الشريفين وسابقاً كانت تمر بالأزقة الممتدة من حرم العباس الى حرم الإمام الحسين ( عليهما السلام ) وانتهاءً بحرم الإمام الحسين ( عليه السلام ) . وهناك أصناف وهيئات جرت على هذا العرف وقامت بنصب التكايا والنزول بمواكب عزاء أيضاً ، وهي الصاغة و ( القندرجية ) والصفارين والقصابين ، بالإضافة إلى موكب عزاء البلوش ، وهيأة الحيدرية ، صنف وهيأة شباب الزينبية . ويعتقد أن هذه الأطراف أو الأصناف يبلغ عمرها حوالي أكثر من مائتي سنة وهي تتباين في أعمارها . كما تحمل هذه المواكب والهيئات في مسيرها أثناء العزاء ، المشعل ( الهودج ) وقبة القاسم ، كما أنها تنصب التكايا من اليوم الأول لشهر محرم . ماذا يعني المشعل ( الهودج ) ؟ ( الحسين مصباح الهدى وسفينة النجاة ) من هذا المنطلق صمم الهودج على شكل يشبه شكل السفينة وهو يمثل سفينة النجاة وهو متعدد الفوائد في وقتها ، والآن يرفع كظاهرة تراثية تمثل الشعار العام لسفينة النجاة ، وكان يستخدم كشعار حسيني يضم مجموعة من مصابيح الإنارة حتى يصبح الهودج بوزن 250 إلى 350 كغم ، وفيه ارتكاز وسطي يعتبر مهماً في حسابات ( شيّال المشعل ) إذ يمتاز بالقوة والصبر . ما هي التكية ؟ كانت هناك ظاهرة إنسانية واجتماعية جميلة معمول بها في كربلاء المقدسة ، فعندما يموت شاب - لأن موت الشاب كان يعد ظاهرة عجيبة في حينها على عكس الوقت الحاضر - ، كان يعد له سرداق " تكية " من السواد تعد لأجل تجمع الشباب من أهل المحلة ، وكان ذلك يؤدي الى زيادة في الحميمية بين الناس ، انتقال هذه الظاهرة الى شيء أعظم ، هو التجمع تحت راية الحسين ( عليه السلام ) الذي يخلق شعوراً بأن المجتمعين فيها من أهل التعزية ويتقبلون التعازي . كما أن التكية مكان تجمع الهيأة ويعد كمقر تقام فيها المآتم وينطلق منها كما أن جميع المشاركين في العزاء يتجمعون فيها لخدمة الموكب والزائرين الوافدين ، وتنصب منذ اليوم الأول وترفع بعد انتهاء عزاء ركضة طويريج ، كما إن الإنارة تكون ملونة إلى اليوم التاسع من محرم ، ثم يصبح لون التكايا أحمراً وبعدها تطفأ . ماذا تعني قبة القاسم أو ( الحجلة ) ؟ القاسم بن الإمام الحسن ( عليهما السلام ) ، كان غلاماً لم يبلغ الحلم بعد في واقعة الطف ، وحسب الروايات ، كان على أبواب الاقتران بابنة عمه الإمام الحسين ( عليه السلام ) ، عندما وافته المنية واستشهد في واقعة الطف . لذا تحمل هذه المواكب المعزية في الأيام العشرة الأولى هذه ( الحجلة ) والتي ترمز لمراسيم الزفاف المتعارف عليها عند القدماء . ومن الجدير بالذكر إن هذه المواكب والهيئات الحسينية قد طالها ظلم اللانظام المقبور ، وبعد أن مَنَّ الله سبحانه وتعالى على هذا البلد وهذا الشعب بالخلاص من الطغمة البعثية التي جثت عقوداً عديدة على صدور العراقيين ، محاربة إيّاهم حتى بمعتقداتهم وشعائرهم بل كانت تعدُّ عليهم حتى الأنفاس التي يتنفسونها . بدأت تلك الأطراف والأصناف والهيئات بإعادة كل شعائرها وطقوسها في جوٍّ من الحرية والأمان . ونتيجة لتوسع مدينة كربلاء المقدسة وازدياد عدد سكانها واتساع رقعتها الجغرافية تولدت مواكب للعزاء جديدة لتضاف الى تلك المواكب القديمة ومنها موكب عزاء مدينة العباس ( عليه السلام ) وموكب عزاء الجمعية وموكب عزاء الإسكان ومواكب أخرى كثيرة . المصدر: منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي - من قسم: عاشوراء الحسين علية السلام hgl,h;f hgjHvdodm hgjd ;hkj ,lh.hgj jpdd hguavm hgH,gn lk aiv lpvl hgpvhl td ;vfghx |
2013/11/28, 07:23 PM | #2 |
معلومات إضافية
|
اللهم احفظ خدام الامام الحسين
شكرا وبارك الله فيكم |
2013/11/28, 07:30 PM | #3 |
معلومات إضافية
|
الله يزيد ويبارك بخدام ابا الاحراار
جزيتم خير |
2013/11/29, 09:36 AM | #4 |
معلومات إضافية
|
بارك الله بكم وجزاكم ربي الف خير
|
2013/11/29, 03:39 PM | #5 |
معلومات إضافية
|
اللهم صل على محمد وال محمد
شكرا ع الطرح قيم بوركتم |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
جديد محرم 1434 إصدار صيحات المواكب | نورالانوار | اباذر الحلواجي | 9 | 2014/11/23 03:13 PM |
وانتهت تلك العشرة التي ننتظرها | النبأ العظيم | عاشوراء الحسين علية السلام | 3 | 2013/11/16 09:34 AM |
كيف نستقبل شهر محرم الحرام | عاشق نور الزهراء | عاشوراء الحسين علية السلام | 5 | 2013/11/03 11:13 AM |
جدول الملا باسم الكربلائي العشرة الاولى محرم 1434 | بسمة الفجر | باسم الكربلائي | 3 | 2012/11/14 12:32 AM |
| |