Untitled 2
العودة   منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي > المنتــديات العامة > المواضيع الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013/12/25, 06:46 AM   #1
بسمة الفجر

موالي ماسي

معلومات إضافية
رقم العضوية : 332
تاريخ التسجيل: 2012/08/02
الدولة: دولة الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف
المشاركات: 12,343
بسمة الفجر غير متواجد حالياً
المستوى : بسمة الفجر is on a distinguished road




عرض البوم صور بسمة الفجر
1 (38) أحكام الأيمان والنذور

* اليمين
* شروطه
- لا ينعقد إلا باللفظ أو ما يقوم مقامه كإشارة الأخرس.
- لا يعتبر فيها العربية خصوصاً في متعلقاتها.
- لا ينعقد إلا بذكر اسم الله تعالى أو الأوصاف الخاصة أو المشتركة المنصرفة إليه.
- لا ينعقد إذا علقه على مشيئة الله تعالى أما مشيئة الإنسان فينعقد.

* شروط الحالف
- البلوغ والعقل.
- الاختيار والقصد.
- انتفاء الحجر في متعلقه.
- إذن الوالد لولده والزوج لزوجته.

* شروط المحلوف عليه
- أن لا يكون مرجوحاً شرعاً ولا عقلائياً.
- أن يكون مقدوراً فلو عجز في وقت الوفاء انحل اليمين.

* الحنث
- إذا انعقدت اليمين وجب الوفاء بها وحرمت المخالفة.
- تنحل اليمين بالمخالفة الأولى في الفعل التكراري.
- اليمين الصادقة مكروهة إلا في بعض الموارد كدفع الظلم فقد يجب الكذب فيها أيضاً.

* الكفارة
- عتق رقبة أو إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم.
- إن لم يقدر فصيام ثلاثة أيام.

* النذور
* الصيغة: لله عليّ كذا
- يقع في كل لغة مرادفة للصيغة خصوصاً لمن لا يعرف العربية.
- ينعقد بغير لفظ الجلالة أيضاً من الأسماء والأوصاف الإلهية كاليمين.

* شروط الحالف
شروط الحالف في النذر هي نفس شروطه في اليمين ما عدا إذن الوالد لولده فلا يشترط.

* متعلقه
- أن يكون مقدوراً للناذر.
- أو يكون راجحاً دينياً أو دنيوياً.
- إذا كان المتعلق غير محدد يكفي أقل مصاديقه.

* إيفاؤها
- إذا عجز عن الوفاء في وقته أو مطلقاً إذا كان النذر مطلقاً ينحل نذره.
- ولا شيء عليه إلا إذا كان صوماً فعليه عن كل يوم مد من الطعام صدقة.
- لو نذر صوماً في يوم معين جاز له السفر من غير ضرورة ويقضيه ولا كفارة عليه.

* الحنث
- يتحقق الحنث بالمخالفة اختياراً مرة في المؤقت وفي المطلق مدة حياته.
- في خصوص نذر الصلاة والصوم في وقت معين والمخالفة يجب القضاء والكفارة.

* الكفارة
1- عتق رقبة.
2- أو صيام شهرين متتابعين.
3- أو إطعام ستين مسكيناً.

* العهد
* الصيغة: عاهدت الله... عليّ عهد الله أن أفعل كذا

* قسماه
- مُعلق يعتبر فيه ما يعتبر في متعلق النذر.
- مطلق يعتبر فيه ما يعتبر في متعلق اليمين.
- كفارة حنثه
- مثل كفارة النذر

* الكفارات
* أقسامها:
أ- مرتّبة:
* كفارة الظهار وقتل الخطأ.
- العتق فإن عجز صيام شهرين متتابعين وإن عجز فإطعام ستين مسكيناً.
* إفطار يوم من قضاء شهر رمضان بعد الزوال.
- إطعام عشرة مساكين فإن عجز فصيام ثلاثة أيام والأحوط كونها متتابعات.

ب- مخيّرة:
1- الإفطار عمداً في شهر رمضان.
2- حنث النذر أو العهد.
3- جز المرأة شعرها في المصاب.
- العتق أو صيام شهرين متواليين أو إطعام ستين مسكيناً.

ج- اجتمع فيها الترتيب والتخيير:
1- كفارة حنث اليمين.
2- نتف المرأة شعرها وخدش وجهها في المصاب.
3- شق الرجل ثوبه في موت ولده أو زوجته.
- عتق رقبة أو إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن عجز عن الجميع فصيام ثلاثة أيام.

* كفارة الجمع:
1- قتل المؤمن عمداً وظلماً.
2- الإفطار في شهر رمضان على محرم على الأحوط.
- العتق + صيام شهرين متتابعين + إطعام ستين مسكيناً.

* مسائل متفرقة
لا فرق في جز الشعر بين جزه كله أو بعضه بما يصدق معه الجز وكذا خدش الوجه ويعتبر فيه الإدماء ولا فرق في كونه في مصاب زوجها أو غيره قريباً كان أو بعيداً.
يعتبر في الإطعام والصوم والعتق النية وقصد القربة وتعيين نوع الكفارة يضر بالتتابع في الصوم لو وقع الإفطار باختيار أما لعذر فلا يضر.
في الإطعام الواجب في الكفارات يتخير المكفر بين الإشباع والتسليم إليهم بأن لا يكون أقل من مد لكل واحد ولا بد من إكمال العدد من ستين أو عشرة حسب الكفارة.

* استفتاءات
س: نذرت مقدراً من المال للفقراء والمحتاجين، فهل يصح أن أضع ذلك في حساب بناء المساكن للمستضعفين، أو في حساب متضرري الحرب، أو أدفعهم بنفسي إلى الأشخاص المستحقين؟
ج: إذا كان نذركم بصيغة مخصوصة، يجب أن تعملوا حسبما نذرتم وإذا لم يكن بصيغة مخصوصة. فأنتم مختارون.
س: هناك بعض النذورات لمقامات الأئمة سلام الله عليهم ترد إلينا في ممثلية ولي أمر المسلمين، منها ما يمكن إيصاله أو نطمئن بأن الجهات المعنية تصرفه في جهته المقصودة كمقام الإمام الرضا عليه السلام ومنها ما لا نطمئن لذلك، فهل تجيزون لنا صرفها في سبيل المقاومة الإسلامية، أو الأعمال الإسلامية الأخرى؟
ج: لو كانت المنذورات لأحد الأئمة عليهم السلام، جاز صرفها في سبيل الخير بقصد رجوع ثوابه إليه عليه السلام، وأما النذر للمشهد أو لجهة معينة فلا بد من صرفه في تلك الجهة المعنية بعينها.



Hp;hl hgHdlhk ,hgk`,v



توقيع : بسمة الفجر
رد مع اقتباس
قديم 2013/12/25, 08:18 AM   #2
هو الحق

موالي ماسي

معلومات إضافية
رقم العضوية : 1252
تاريخ التسجيل: 2013/03/20
الدولة: حيثُ النور
المشاركات: 9,751
هو الحق غير متواجد حالياً
المستوى : هو الحق will become famous soon enough




عرض البوم صور هو الحق
افتراضي

أحسنتم كثيرا على ايراد هذه الاحكام المهمه لنا جدا

دام العطاء الفياض



توقيع : هو الحق
التصميم الذي يجمع بين المرقد الحسيني والعباسي في صحن واحد


[IMG]https://s*******-b-fra.xx.fbcdn.net/hphotos-xfp1/t1.0-9/10593107_1465704047024492_7233589183563280198_n.jp g[/IMG]

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحكام التجويد كاملة وبالصور النبأ العظيم القران الكريم 7 2014/03/03 09:17 AM
أحكام الزكاة بسمة الفجر المواضيع الإسلامية 2 2013/12/10 08:20 PM
أحكام الصوم في فقرة فقهية عن سماحة المرجع آية الله العظمى السيد السيستاني عاشق نور الزهراء شهر رمضان المبارك 2 2013/07/13 01:16 AM
أحكام قد تغفل عنها (5) مسح القدمين لا مولى سوى الله المواضيع الإسلامية 6 2013/03/01 11:27 AM
أحكام الزواج المختلط بشار الربيعي المواضيع الإسلامية 24 2012/11/30 07:37 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي
|

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى || SiteMap Index


أقسام المنتدى

المنتــديات العامة @ السياسة @ المناسبات والترحيب بالأعضاء الجدد @ منتديات اهل البيت عليهم السلام @ سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) @ الواحة الفاطمية @ الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) @ الادعية والاذكار والزيارات النيابية @ المـدن والأماكن المقدسة @ المـنتـديات الأدبيـة @ الكتاب الشيعي @ القصة القصيرة @ الشعر الفصيح والخواطر @ الشعر الشعبي @ شباب أهل البيت (ع) @ المنتـديات الاجتماعية @ بنات الزهراء @ الأمومة والطفل @ مطبخ الاكلات الشهية @ المنتـديات العلمية والتقنية @ العلوم @ الصحه وطب أهل البيت (ع) @ الكمبيوتر والانترنيت @ تطبيقات وألعاب الأندرويد واجهزة الجوال @ المنتـديات الصورية والصوتية @ الصوتيات والمرئيات والرواديد @ الصــور العامة @ الابتسامة والتفاؤل @ المنتــــديات الاداريـــة @ الاقتراحات والشكاوي @ المواضيع الإسلامية @ صور اهل البيت والعلماء ورموز الشيعة @ باسم الكربلائي @ مهدي العبودي @ جليل الكربلائي @ احمد الساعدي @ السيد محمد الصافي @ علي الدلفي @ الالعاب والمسابقات @ خيمة شيعة الحسين العالميه @ الصــور العام @ الاثـــاث والــديــكــورآت @ السياحة والسفر @ عالم السيارات @ أخبار الرياضة والرياضيين @ خاص بالأداريين والمشرفين @ منتدى العلاجات الروحانية @ الابداع والاحتراف هدفنا @ الاستايلات الشيعية @ مدونات اعضاء شيعة الحسين @ الحوار العقائدي @ منتدى تفسير الاحلام @ كاميرة الاعضاء @ اباذر الحلواجي @ البحرين @ القران الكريم @ عاشوراء الحسين علية السلام @ منتدى التفائل ولاستفتاح @ المنتديات الروحانية @ المواضيع العامة @ الرسول الاعظم محمد (ص) @ Biography forum Ahl al-Bayt, peace be upon them @ شهر رمضان المبارك @ القصائد الحسينية @ المرئيات والصوتيات - فضائح الوهابية والنواصب @ منتدى المستبصرون @ تطوير المواقع الحسينية @ القسم الخاص ببنات الزهراء @ مناسبات العترة الطاهرة @ المسابقة الرمضانية (الفاطمية) لسنة 1436 هجري @ فارسى/ persian/الفارسية @ تفسير الأحلام والعلاج القرآني @ كرسي الإعتراف @ نهج البلاغة @ المسابقة الرمضانية لسنة 1437 هجري @ قصص الأنبياء والمرسلين @ الإمام علي (ع) @ تصاميم الأعضاء الخاصة بأهل البيت (ع) @ المسابقة الرمضانية لعام 1439هجري @ الإعلانات المختلفة لأعضائنا وزوارنا @ منتدى إخواننا أهل السنة والجماعه @


تصليح تلفونات | تصليح تلفونات | تصليح سيارات | تصليح طباخات | تصليح سيارات | كراج متنقل | تصليح طباخات | تصليح سيارات |