![]() |
#1 |
معلومات إضافية
![]() |
![]() ![]() تقدّم أن العبادة هي أحد الاُمور التي يصدق عليها مفهوم الدعاء اللغوي الواسع ، ويدل على ذلك آيات قرآنية كثيرة وردت في هذا السياق ، منها قوله تعالى : « لن ندعُوا مِن دُونِه إلها »(٢) أي لن نعبد إلها دونه ، فهذه الآية وغيرها تترجم الصلة اللغوية الدائمة القائمة بين العبادة والدعاء. أما الصلة الاصطلاحية بين العبادة والدعاء ، فإنّ الدعاء في نفسه عبادة ؛ لأنّهما يشتركان في حقيقة واحدة ، هي إظهار الخشوع والافتقار إلى اللّه تعالى ، وهو غاية الخلق وعلّته ، قال تعالى : « وما خلقتُ الجنَّ __________________ (١) الاعتقادات / المجلسي : ٤١. (٢) سورة الكهف: ١٨ / ١٤. ١٢ والانسَ إلاّ لِيعبُدُونِ » (١) ، وقال تعالى : « قُلْ ما يَعْبَؤُا بِكُم ربي لولا دُعاؤكُم » (٢). فالدعاء والعبادة يعكسان الفقر المتأصل في كيان الإنسان إلى خالقه تعالى مع إحساسه العميق بالحاجة إليه والرغبة فيما عنده. قال الإمام الصادق عليهالسلام : « الدعاء هو العبادة التي قال اللّه : « إنّ الذينَ يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنَّم داخرين » » (٣) يعني أنّ الدعاء هو معظم العبادة وأفضلها ، وذلك كقول رسول اللّه صلىاللهعليهوآلهوسلم : « الحج عرفة » أي الوقوف بعرفة هو الركن الأعظم (٤). ويؤيد ذلك حديث الإمام الباقر عليهالسلام : « أفضل العبادة الدعاء » (٥). وما رواه سدير عنه عليهالسلام ، قال : قلت لأبي جعفر الباقر عليهالسلام : أي العبادة أفضل؟ فقالعليهالسلام : « ما من شيء أفضل عند اللّه عزَّ وجلَّ من أن يسأل ويطلب ممّا عنده » (٦). وإذا قيل : إنّ الدعاء لا يصحّ إطلاقه على العبادة الشرعية التكليفية ، فإنّ الصيام مثلاً لا يسمى دعاءً لغةً ولا شرعا ، وعليه فليس كلّ عبادة شرعية دعاءً. __________________ (١) سورة الذاريات : ٥١ / ٥٦. (٢) سورة الفرقان : ٢٥ / ٧٧. (٣) الكافي ٢ : ٣٣٩ / ٧ ، والآية من سورة غافر : ٤٠ / ٦٠. (٤) تفسير الرازي ٥ : ٩٩. (٥) الكافي ٢ : ٣٣٨ / ١. (٦) الكافي ٢ : ٣٣٨ / ٢. ١٣ نقول : (الدعاء من العبد لربه : هو عطف رحمته وعنايته إلى نفسه بنصب نفسه في مقام العبودية والمملوكية ، ولذا كانت العبادة في الحقيقة دعاءً ، لأنّ العبد ينصب فيها نفسه في مقام المملوكية والاتصال بمولاه بالتبعية والذلّة ليعطفه بمولويته وربوبيته إلى نفسه ، وهو الدعاء) (١). وإلى ذلك يشير قوله تعالى : « وقالَ ربُكُم ادعُوني استجب لكم إنّ الذينَ يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنَّم داخرين » (٢) ، فالآية تدعو إلى الدعاء وتحثّ عليه وتعد بالاجابة ، وتزيد على ذلك حيث تسمي الدعاء عبادة ، فقد عبّرت أولاً بالدعاء (ادعوني) ثمّ عبرت عن الدعاء بالعبادة (عن عبادتي) أي عن دعائي ، بل (إنّ الآية تجعل مطلق العبادة دعاءً ، حيث إنها تشتمل على الوعيد لترك الدعاء بالنار ، والوعيد بالنار إنّما هو على ترك العبادة رأسا ، لا على ترك بعض أقسامها دون بعض ، فأصل العبادة إذن دعاء) (٣). وإذا تأملنا في قوله تعالى : « وإذا سألك عبادي عني فإني قريبٌ أُجيبُ دعوة الداع إذا دعانِ فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون » (٤). نلاحظ أنه (كما يشتمل على الحكم وهو إجابة الدعاء ، كذلك يشتمل على علله ، فكون الداعين عبادا للّه تعالى هو الموجب لقربه منهم ، وقربه منهم هو الموجب لاجابته المطلقة لدعائهم)(٥). __________________ (١) تفسير الميزان ١٠ : ٣٨. (٢) سورة غافر ٤٠ : ٦٠. (٣) تفسير الميزان ٢ : ٣٣. (٤) سورة البقرة : ٢ / ١٨٦. (٥) تفسير الميزان ٢ : ٣٢. ١٤ فاخلاص العبودية للّه تعالى هو علّة القرب منه تعالى والارتباط به ، والقرب منه هو مظنّة الإجابة ، وهو يكشف عن الصلة الموضوعية بين حقيقة الدعاء وحقيقة العبادة ، قال الإمام الصادق عليهالسلام : « عليكم بالدعاء ، فانكم لا تُقرّبون بمثله » (١). الدعاء مخُّ العبادة : قال رسول اللّه صلىاللهعليهوآلهوسلم : الدعاء مخُّ العبادة ، ولا يهلك مع الدعاء أحد (٢) هذا الحديث المبارك يكشف لنا عن جوهر العبادة وحقيقتها التي تتجلّى في إقبال العبد المحتاج على المعبود الغني « يا أيُّها النَّاسُ أنتم الفقراءُ إلى اللّه واللّه هو الغنيُ الحميدُ » (٣). وهذا الاقبال هو التعبير الحي عن الصلة الموضوعية بين الخالق والمخلوق ، وعن شعور الإنسان بحاجته الدائمة إلى ربّه تعالى في جميع أموره واعترافه الخاضع بالعبودية له تعالى ، والتي تتجسد في الشعور بالارتباط العميق باللّه سبحانه ، فجوهر العبادة إذن هو تحقيق الارتباط والعلاقة بين الخالق والمخلوق ، والدعاء هو أوسع أبواب ذلك الارتباط وتلك العلاقة ، فهو إذن مخ العبادة وحقيقتها وأجلى صورها ، قال رسول اللّه صلىاللهعليهوآلهوسلم : « أفضل العبادة الدعاء ، وإذا أذن اللّه لعبد في الدعاء فتح له أبواب الرحمة ، إنّه لن يهلك مع الدعاء أحد » (٤). __________________ (١) الكافي ٢ : ٣٣٩ / ٦. (٢) بحار الأنوار ٩٣ : ٣٠٠. (٣) سورة فاطر : ٣٥ / ١٥. (٤) عدة الداعي : ٣٥. المصدر: منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي - من قسم: الادعية والاذكار والزيارات النيابية ughrm hg]uhx fhgufh]m ![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
معلومات إضافية
|
![]()
بارك الله فيكم وجعلها الله في ميزان حسناتكم
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الدعاء ، دعوة المظلوم ، الدعاء للمظلومين ، الدعاء على الظالمين ( 5 ) | مسلم | الادعية والاذكار والزيارات النيابية | 19 | 2014/04/16 10:27 AM |
الدعاء ، دعوة المظلوم ، الدعاء للمظلومين ، الدعاء على الظالمين ( 4 ) | مسلم | الادعية والاذكار والزيارات النيابية | 20 | 2014/04/16 10:26 AM |
الدعاء ، دعوة المظلوم ، الدعاء للمظلومين ، الدعاء على الظالمين ( 3 ) | مسلم | الادعية والاذكار والزيارات النيابية | 22 | 2014/04/16 10:25 AM |
الدعاء ، دعوة المظلوم ، الدعاء للمظلومين ، الدعاء على الظالمين ( 2 ) | مسلم | الادعية والاذكار والزيارات النيابية | 20 | 2014/04/16 10:23 AM |
الدعاء ، دعوة المظلوم ، الدعاء للمظلومين ، الدعاء على الظالمين ( 1 ) | مسلم | الادعية والاذكار والزيارات النيابية | 54 | 2014/04/16 10:22 AM |
| |