Untitled 2
العودة   منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي > منتديات اهل البيت عليهم السلام > المـدن والأماكن المقدسة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2014/02/03, 08:03 AM   #1
بنت الصدر

موالي ماسي

معلومات إضافية
رقم العضوية : 1425
تاريخ التسجيل: 2013/04/23
الدولة: العراق
المشاركات: 8,074
بنت الصدر غير متواجد حالياً
المستوى : بنت الصدر will become famous soon enough




عرض البوم صور بنت الصدر
افتراضي الزخرفة في العمارة الإسلامية

الزخرفة في العمارة الإسلامية

الزخرفة في العمارة الإسلامية الزخرفة العمارة الإسلامية
الزخرفة العمارة الإسلامية الزخرفة في البناء تعني التزيين والتحسين ، والزخرف تعني الذهب وجمعها زخارف ، وهذا المعنى هو مدار بحثنا .
الزخرفة العمارة الإسلامية لقد جاء الإسلام ليحث على البساطة في المأكل والملبس والمسكن دون بذخ أو إسراف لاحاجة له ، فلا يلهث الإنسان المسلم وراء سراب الكماليات ولا تدغدغ مشاعره أنواع الترف واللهو والعبث ، ولذلك لم يكن حرص قادة المسلمين منصباً وموجهاً للكماليات والهوامش من أمور الحياة والعيش بل كان جل أهتمامهم وعنايتهم موجه إلى ذات الإنسان وإلى بنائه عقائدياً وخلقياً وعلمياً ، البناء الذي تكمن في جوهرة السعادة الحقيقية لا المزيفة .
الزخرفة العمارة الإسلامية فما أن شق الإسلام طريقه في الحضارات والمجتمعات البائسة منها والغنية حتى أشاع روح البساطة في العيش و دعاهم إليها و اعتبرها من مكارم الأخلاق، ومنها بساطة البناء و السكن، فالرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته الأطهار عليهم السلام وأصحابه الكرام يحيون حياتهم بمنتهى البساطة وعدم الكلفة فكانت بيوتهم لاتعدو كونها حيطان من طين يظلها سقف من جريد النخل تؤويهم وتقيهم حرالصيف وبرد الشتاء دون أدنى تعقيد ، كل هذا ليتعلم الإنسان البساطة والسهولة فلا يكلف نفسه ولا يلزمها بإصر التعقيدات التي لا حصر لها ولا يمكن كبت جموحها إن ترك الحبل على الغارب لا لأنه محرم في الشريعة بل لأن في البساطة إٍسعاد المرء وإطلاق حريته .
الزخرفة العمارة الإسلامية لقد كانت حياة أبي ذر الغفاري الصحابي الجليل مثالاً حياً وصادقاً للبساطة والزهد في العيش حتى عده الإشتراكيون المثل الأعلى للإشتراكية (1) .

(1) مع الأسف فإن الاشتراكيين لم يفهموا الإسلام على حقيقته فتصوروا أن الإسلام اشتراكي ، وقد غفلوا عن أن نظام يمكن له أن يلتقي بمبادئ نظام آخر في جانب من جوانبه فإن النظام الرأسمالي أيضاً يلتقي مع الإسلام في بعض الجوانب وخاصة فيما يتعلق بالحقوق ولكن ذلك لا يعني أن الإسلام رأسمالي أو اشتراكي = الزخرفة العمارة الإسلاميةدائرة المعارف الحسينية ـ تاريخ المراقد ـ 170الزخرفة العمارة الإسلامية
الزخرفة العمارة الإسلامية وهذا علي عليه السلام ابن عم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وزوج ابنته الزهراء عليها السلام وخليفته حين تّزوج فاطمة عليها السلام سيدة النساء ، أسكنها في بيت كل تفاصيله ومحتوياته تنطق بالزهد والبساطة ، فهي دعوة صريحة من الرسول صلى الله عليه و آله و سلم و أهل بيته عليهم السلام لنبذ التعقيد والتكلف في الحياة ، ولكن الإسلام كغيره من الأديان والعقائد والتنظيمات تلقفه من لا يفهمه فسّيره على الشكل الذي حلا له وأخرجه من دوره الرائد الذي أراده الله ، ففي عهد عثمان بن عفان وعهد معاوية بن أبي سفيان ومن جاء بعدهم من الأمويين والعباسيين تم تغيير مسيرته الرائدة وأدخل الكثير من التعقيدات في حياة الإنسان المسلم ، فقد عمد الحكام ومن أجل التغطية على تصرفاتهم وأخطائهم الشخصية إلى تغيير السنة والسيرة المتبعة بدواعي الإصلاح وحجج التطوير والعمران والتوسعة وامتد أثر التغيير إلى كل شيء حتى المساجد .
الزخرفة العمارة الإسلامية ويذكر أن أول من أدخل الزخرفة في المسجد هو عثمان بن عفان وقد اعترض الأصحاب وسائر المسلمين على فعله هذا حيث روى مسلم في صحيحه :
الزخرفة العمارة الإسلامية « إن الناس كرهوا من عثمان ما فعله في المسجد (1)من الترميمات والزخارف وكانوا يفضلون لو أنه تركه على هيئته التي كان عليها أيام النبي صلى الله عليه وآله وسلم وصاحبيه أبي بكر وعمر .
الزخرفة العمارة الإسلامية فقال عثمان : قد أكثرتم وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول من بنى مسجداً لله عز وجل بنى الله له في الجنة مثله » (2).
الزخرفة العمارة الإسلامية ثم أن معاوية عمد إلى زخرفة المساجد وتزيينها وتصدى إلى تغيير كل مايتعلق بالأنظمة والعادات والسير المتبعة وكل شؤون الإدارة وطابعها السابق المتميز بالبساطة والزهد ، وإلى هذا يرشدنا ما رواه السمهودي (3)في كتابه

= بل هو نظام مستقل بذاته« راجع باب السياسة من هذه الموسوعة » .
(1) المسجد : أراد به مسجد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بالمدينة .
(2) المساجد في الإسلام : 337 عن خطط الشام : 6 / 172 .
(3) السمهودي : هو علي بن عبد الله بن أحمد بن علي الحسني ، الشافعي ، ( 844 ـ 911 هـ ) مؤرخ فقيه ولد في سمهود مصر ونشأ بها وتوفي بالمدينة ، ومن مؤلفاته جواهر العقدين ، اللؤلؤ المنثور ، ووفاء الوفا .
الزخرفة العمارة الإسلاميةدائرة المعارف الحسينية ـ تاريخ المراقد ـ 171الزخرفة العمارة الإسلامية
وفاء الوفا (1)فيذكر : « ان عمر بن الخطاب لما دخل الشام تلقاه معاوية بعساكر وجنود كثيرة وخيول مسومة وأسلحة مخوصة (2)بالذهب والفضة ولبوس الحرير والديباج زينة حسنة كزينة الفرس والروم .
الزخرفة العمارة الإسلامية فقال عمر : ماهذا يامعاوية وما هذه الزينة والفخار لقد أتيت أمراً إمرا (3)وإرتقيت مرتقى (4) صعباً .
الزخرفة العمارة الإسلامية فاعتذر معاوية فيما اعتذر : إنا لنجد بذلك المظهر عليهم والذلة والصغار فيهم وإشربوا في قلوبهم الرعب حين يرون في مساجدنا محلاة بالذهب وسقوفها منطقة بقناديل الذهب » (5).
الزخرفة العمارة الإسلامية ويقول المستشرق الألماني كوهنل (6) : « حرص نبي الإسلام نفسه على تجنب كل مظهر للبذخ والترف فلما تولى معاوية الخلافة وجعل دمشق عاصمة لها رأى الأمر يتطلب تشييد مساجد لا تقل روعة عن قصور بيزنطيه (7) ، وعلى ذلك قامت في الدولة الجديدة حركة بناء نشطة وكان من السهل استيراد المواد واستقدام العمال والفنيين من مختلف أنحاء الدولة كما ساعد المعلمون السوريون والروم في تطبيق أصول الزخرفة وتطويرها في نطاق المظهر الشرقي » (8) وهكذا دخلت زخرفة المباني الدينية بل الرسمية والشخصية في الإسلام .
الزخرفة العمارة الإسلامية ويقول الولي : تعليقاً على فعلة معاوية » في كل زمان من كل مكان

(1) ويقال له خلاصة الوفاء .
(2) خوص الشيء : زينه بصفائح الذهب .
(3) الإمر : بالكسر ، والمنكر ، العجيب .
(4) المرتقى : موضع الإرتقاء أي الصعود .
(5) المساجد في الإسلام : 337 عن وفاء الوفا : 1/ 427 .
(6) كوهنل : هو أرنست كوهنل ( Ernest Kohnel) مستشرق ألماني له كتاب الفن الإسلامي ترجمه إلى العربية أحمد موسى .
(7) بيزنطية : اسم يطلقه المؤرخون إجمالاً على الدولة الإغريقية التي حكمت في القرون الوسطى ، وبيزنطية اسم لمستعمرة يونانية كانت عند مضيق البسفور وهي استانبول التركية اليوم ، أعاد بناءها قسطنطين الكبير عام 308 ق . هـ ( 324 م ) ودعاها القسطنطينية لتكون عاصمة الأمبراطورية البيزنطية وذلك عام 234 ق . هـ ( 395 م ) .
(8) المساجد في الإسلام : 337 عن الفن الإسلامي ترجمة أحمد موسى : 15 .
الزخرفة العمارة الإسلاميةدائرة المعارف الحسينية ـ تاريخ المراقد ـ 172الزخرفة العمارة الإسلامية
الناس على دين ملوكهم ، وعندما رأى المسلمون أن الخليفة في دمشق بنى مسجدا ً ضخماً وجعل فيه النقوش وزينه بالرسوم والزخارف الجميلة فإنهم ما لبثوا أن حذوا حذوه في مساجدهم التي شيدوها في الأمصار » (1).
الزخرفة العمارة الإسلامية وفي كثير من الأحيان دخلت الزخرفة في المباني الدينية في الإسلام بشكل عفوي حين كانت القصور والكنائس المزخرفة تتحول إلى مساجد للعبادة (2)أو مراقد للعظماء والأولياء فتبقى تلك الزخرفة وتتحول كجزء من البناء المعماري كما هو الحال في كنيسة آيا صوفيا (3)في اسطنبول وكنيسة دمشق (4)ثم تطور ذلك بتطور الزمان فأدخلت الكتيبة الجدرانية المنقوشة بالآيات القرآنية والأحاديث الشريفة (5)وزينت المساجد بالقناديل الذهبية المعدنية والزجاجية المرصعة بالذهب والفضة والأحجار الكريمة .
الزخرفة العمارة الإسلامية ويذكر ان أول من أدخل القناديل المعدنية إلى مسجد الرسول هو تميم الدارمي (6)وذلك في عهد الرسول نفسه حيث حمل قنديلاً من الشام وعلقه

(1) المساجد في الإسلام : 337 .
(2) جاء في كتاب فنون الشرق في العصور الإسلامية لنعمة اسماعيل علام : 18 « أنه لما امتدت فتوحات العرب إلى خارج شبه الجزيرة العربية إستخدم المسلمون العرب بعض الكنائس التي وجدوها في سوريا كأمكنة للصلاة ، كما قاموا بتحويل بعض القصور الفارسية في إيران إلى مساجد بالرغم مما وجد فيها من أشكال حيوانية » ، ونقلت المؤلفة عن كتاب موجز العمارة الإسلامية في عمارة قصور الفرس الأكمنيين تأليف كريزويل باللغة الإنكليزية : 8« ان تاج أعمدة مسجد الجمعة في مدينة استخر كان على هيئة بقرة كما عرف مسجد قزوين بمسجد الثور » .
(3) آيا صوفيا : كنيسة في استنبول ( القسطنطينية ) بناها يوستينيانس الأول البيزنطي عام 93 ق.هـ ( 532 م) وحولها محمد الثاني العثماني إلى مسجد عام 857 هـ ( 1453 م ) ، أصبحت متحفاً عام 1354 هـ (1935 م ) من اروع نماذج الفن المعماري البيزنطي .
(4) كنيسة دمشق : وهي كنيسة كان يتعبد فيها زمن الروم وقد كانت قبلهم معبدا ً لأمم مختلفة إذ يزعم الكلدانيون أنها من بنائهم ، وعند مجيء الإسلام حول قسماً منها إلى مسجد ، وفي عام 586 هـ ( 705 م) بدأ الحاكم الأموي الوليد بن عبد الملك بن مروان بناء الجامع المعروف بالأموي عليها وانتهى من البناء عام 96 هـ ( 714 م ) .
(5) راجع كتاب الزخارف الجدارنية في آثار بغداد لخالد بن خليل الحموي .
(6) الدرامي : هو تميم بن أوس بن خارجة ، أسلم عام 9 للهجرة وانتقل إلى الشام بعد مقتل عثمان وسكن بيت المقدس توفي عام 40 للهجرة .
الزخرفة العمارة الإسلاميةدائرة المعارف الحسينية ـ تاريخ المراقد ـ 173الزخرفة العمارة الإسلامية
في المسجد فلما غربت الشمس دخل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فإذا هو بها تزهر ، فقال صلى الله عليه وآله وسلم : «من فعل هذا ؟ قالوا : تميم الدارمي ، فقال صلى الله عليه وآله وسلم : نورت الإسلام وحليت مسجده ، نور الله عليك في الدنيا والآخرة » (1).
الزخرفة العمارة الإسلامية هذا وكانت المراقد تتطور بتطور المساجد في سائر أمورها ومنها فكرة الزخرفة والإنارة والكتيبة والنقوش ، وبما أن النهي الوارد عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته عليهم السلام وأصحابه رضي الله عنهم وارضاهم كان صريحا في زخرفة المساجد ـ إذ المراقد لم يكن لها دور آنذاك ـ فلذا لم يتأثر تطور زخرفة المراقد بتلك الأحاديث الناهية كما هو الحال بالمساجد فزينت بالمرايا والقاشاني والفسيفساء بالنقوش والتوريقات والخطوط الجميلة .
الزخرفة العمارة الإسلامية وبخصوص تطور مراقد أهل البيت عليهم السلام مما لا شك فيه أن للحكومات الإيرانية المتتالية وتواليها على العراق دور كبير في ذلك ، حيث تولت بناء المراقد بأفخر الطرز المعمارية والهندسية ومن تسمية القاشاني نستخلص أيضاً انها دخيلة الصنع حيث ان الكلمة معربة عن الكاشاني نسبة إلى مدينة كاشان (2)التي كانت ذات شهرة بصناعة هذا النوع من الخزف المزخرف ، ولا نريد القول ان أصل صناعة القاشاني منسوب إليهم دون غيرهم ولعل ثمة أقواماً سبقوهم إلى ذلك ولكن الذي يمكن قوله ، ان هذا النوع المتعارف عليه في البلاد العربية وبالأخص العراق ورد من هذه المدينة فنسبوه إليها عبر الملوك والسلاطين الذين كان لهم الدور الكبير في تعمير وتطوير العتبات المقدسة في العراق .

(1) المساجد في الإسلام : 341 عن وفاء الوفا : 1/ 743 .
(2) كاشان : مدينة أثرية إيرانية تقع إلى الجنوب من طهران العاصمة بحوالي 200 كم وإلى الشرق من قم المقدسة بحوالي 85 كم ، عرفت بصناعةالسجاد الفاخر إضافة إلى صناعة الخزف ( القاشاني ) ، فيها عيون وآثار جميلة .



hg.ovtm td hgulhvm hgYsghldm



توقيع : بنت الصدر
[IMG]https://s*******-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/v/t1.0-9/10257763_1403054306651158_385830557615175906_n.jpg ?oh=a01c3d1af4356ef62041dc6c00e65318&oe=54EC69BE[/IMG]
رد مع اقتباس
قديم 2014/02/04, 08:17 PM   #2
عاشقة بيت النبي

موالي ماسي

معلومات إضافية
رقم العضوية : 1677
تاريخ التسجيل: 2013/06/30
الدولة: العراق\بابل
المشاركات: 7,697
عاشقة بيت النبي غير متواجد حالياً
المستوى : عاشقة بيت النبي is on a distinguished road




عرض البوم صور عاشقة بيت النبي
افتراضي

وماذا يمنع أن تنجو ل في صفحاتك

ونتمتع بما يزرعه قلمك

من فن وإبداع متقن

تقبل مرورى وشكرى


توقيع : عاشقة بيت النبي
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عادات وتقاليد أهل العمارة بالعراق النبأ العظيم المواضيع العامة 7 2014/01/19 06:29 PM
تظاهرة حاشدة في العمارة يتوسطهم "علي دواي" للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية للنواب طبع الشمع السياسة 7 2013/09/01 06:34 PM
تقويم المناسبات الإسلامية ام جعفر المواضيع الإسلامية 5 2013/04/08 10:09 PM
زعمه كفر كلّ الأمّة الإسلامية بشار الربيعي الحوار العقائدي 1 2012/12/06 04:03 PM
انا ابن البخت قصيدة في اهل العمارة العباس عطر الانفاس الشعر الشعبي 6 2012/10/16 11:10 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي
|

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى || SiteMap Index


أقسام المنتدى

المنتــديات العامة @ السياسة @ المناسبات والترحيب بالأعضاء الجدد @ منتديات اهل البيت عليهم السلام @ سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) @ الواحة الفاطمية @ الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) @ الادعية والاذكار والزيارات النيابية @ المـدن والأماكن المقدسة @ المـنتـديات الأدبيـة @ الكتاب الشيعي @ القصة القصيرة @ الشعر الفصيح والخواطر @ الشعر الشعبي @ شباب أهل البيت (ع) @ المنتـديات الاجتماعية @ بنات الزهراء @ الأمومة والطفل @ مطبخ الاكلات الشهية @ المنتـديات العلمية والتقنية @ العلوم @ الصحه وطب أهل البيت (ع) @ الكمبيوتر والانترنيت @ تطبيقات وألعاب الأندرويد واجهزة الجوال @ المنتـديات الصورية والصوتية @ الصوتيات والمرئيات والرواديد @ الصــور العامة @ الابتسامة والتفاؤل @ المنتــــديات الاداريـــة @ الاقتراحات والشكاوي @ المواضيع الإسلامية @ صور اهل البيت والعلماء ورموز الشيعة @ باسم الكربلائي @ مهدي العبودي @ جليل الكربلائي @ احمد الساعدي @ السيد محمد الصافي @ علي الدلفي @ الالعاب والمسابقات @ خيمة شيعة الحسين العالميه @ الصــور العام @ الاثـــاث والــديــكــورآت @ السياحة والسفر @ عالم السيارات @ أخبار الرياضة والرياضيين @ خاص بالأداريين والمشرفين @ منتدى العلاجات الروحانية @ الابداع والاحتراف هدفنا @ الاستايلات الشيعية @ مدونات اعضاء شيعة الحسين @ الحوار العقائدي @ منتدى تفسير الاحلام @ كاميرة الاعضاء @ اباذر الحلواجي @ البحرين @ القران الكريم @ عاشوراء الحسين علية السلام @ منتدى التفائل ولاستفتاح @ المنتديات الروحانية @ المواضيع العامة @ الرسول الاعظم محمد (ص) @ Biography forum Ahl al-Bayt, peace be upon them @ شهر رمضان المبارك @ القصائد الحسينية @ المرئيات والصوتيات - فضائح الوهابية والنواصب @ منتدى المستبصرون @ تطوير المواقع الحسينية @ القسم الخاص ببنات الزهراء @ مناسبات العترة الطاهرة @ المسابقة الرمضانية (الفاطمية) لسنة 1436 هجري @ فارسى/ persian/الفارسية @ تفسير الأحلام والعلاج القرآني @ كرسي الإعتراف @ نهج البلاغة @ المسابقة الرمضانية لسنة 1437 هجري @ قصص الأنبياء والمرسلين @ الإمام علي (ع) @ تصاميم الأعضاء الخاصة بأهل البيت (ع) @ المسابقة الرمضانية لعام 1439هجري @ الإعلانات المختلفة لأعضائنا وزوارنا @ منتدى إخواننا أهل السنة والجماعه @


تصليح تلفونات | تصليح تلفونات | تصليح سيارات | تصليح طباخات | تصليح سيارات | كراج متنقل | تصليح طباخات | تصليح سيارات |