2015/02/11, 07:34 PM | #1 |
معلومات إضافية
|
ما صحة أن الإمام علي (ع) حارب الجن؟
*************************************** ::: مدخل حسب تتبعي أن كتب السير والأخبار ذكرت أن وجود الجن في حياة الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، في موردين: المورد الأول: بالحديث مع جني في مسجد الكوفة على شكل ثعبان أو أفعى، كما ذكر العلامة البحراني في كتاب مدينة المعاجز:عن الحارث الهمداني قال: بينما أمير المؤمنين عليّ (عليه السلام) يخطب للناس يوم الجمعة في مسجد الكوفة إذ أقبل أفعى من ناحية باب الفيل، .. فجاء حتّى صعد المنبر، ثمّ تطاول إلى أُذن أمير المؤمنين (ع)، فأصغى إليه بأذنه وأقبل عليه يسارّه مليّاً ثمّ نزل، فلمّا بلغ باب أمير المؤمنين الذي يسمّونه باب الفيل انقطع أثره وغاب، فلم يبق مؤمن ولا مؤمنة إلاّ قال: هذا من عجائب أمير المؤمنين (ع)، ولم يبق منافق إلاّ قال: هذا من سحره .. فقال أمير المؤمنين (ع): أيّها الناس لست بساحر، وهذا الذي رأيتموه وصيّ محمد (صلَّى الله عليه وآله) على الجنّ وأنا وصيّه على الجنّ والإنس، وهذا يطيعني أكثر ممّا تطيعوني، وهو خليفتي فيهم، وقد وقع بين الجنّ ملحمة تهادروا فيها الدماء، لا يعلمون ما الخروج عنها ولا ما الحكم فيها، وقد أتاني سائلاً عن الجواب في ذلك، فأجبته عنه بالحق، وهذا المثال الذي تمثّل لكم به أراد أن يريكم فضلي عليكم الذي هو أعلم به منكم .. المورد الثاني: في أن الإمام أمير المؤمنين عليه السلام، قاتل الجن عند بئر ذات علم (لعل المقصود به بما يُعرف ببئر علي) . والرواية من طرق العامة، وممن رواها العلامة السيد أحمد بن عبد الحميد العباسي من علماء القرن الثالث عشر في كتاب (عمدة الأخبار في مدينة المختار) قال: بئر العلم بين المدينة والصفراء يقال إن علي بن أبي طالب قاتل الجن بها .. السؤال بعد هذه المقدمة الموجزة .. ما صحة أن الإمام علي عليه السلام حارب الجن؟ الجواب: لعلماء مدرسة أهل البيت عليهم السلام، حول هذه الحادثة وصحة وقوعها ثلاثة أقوال: القول الأول: صحة وقوع هذه الحادثة والقبول بها، على مبنى القبول بكل ما جاء في الأخبار والروايات، ومن إن نقل الأحداث والوقائع والفضائل لا يحتاج إلى الإسناد والتوثيق .. كما هو رأي المرجع السيد صادق الشيرازي دام ظله الشريف، ويقول في جوابه عن السؤال حول الحادثة: سؤال: هل صحيح فيما كتب الشيخ المفيد رضوان الله عليه في أحد كتبه أن أمير المؤمنين سلام الله عليه نزل للجنّ في البئر وحاربهم، ثم قال أن العقل يجب إبعاده هنا وعدم إقحامه في المعجزات؟ الجواب: مقاتلة أمير المؤمنين سلام الله عليه لمردة الجنّ جاء في الأثر المعتبر (بحار الأنوار ج6) . القول الثاني: عدم القبول بصحة الحادثة بالمطلق، أما من ناحية ضعف الرواية وسندها أو عدم الوثوق بالرواة لها، كما يذهب إليه المرجع الراحل السيد الخوئي (قدس سره)، وهذا جوابه حول هذه الحادثة: سؤال: ما رأيكم في صحة سند الرواية التي ذكرها المفيد (ره) في الإرشاد: أن أمير المؤمنين عليه السلام قاتل الجن؟ الجواب: لم يثبت لنا أصل الواقعة بمتنها وسندها، والله العالم . القول الثالث: قبول الرواية على تفصيل . بمعنى أصل الرواية صحيح، إنما كيفية محاربة الجن فيه تفصيل: أي هل المحاربة (الحرب) وقعت بالشكل الإعتيادي بالسيف وما أشبه؟ أم وقعت بسلاح آخر؟ فقد صحح بعض الأعلام حادثة محاربة الإمام علي عليه السلام للجن، بأن المراد بمحاربة الجن أي بما يتناسب معهم وهو استعمال الآيات القرآنية وأسماء الله الحسنى والأدعية في التغلب عليهم بل وهلاكهم فتأمل حرسك الله . وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين المصدر: منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي - من قسم: الحوار العقائدي lh wpm Hk hgYlhl ugd (u) phvf hg[k? |
2015/02/11, 09:37 PM | #2 |
معلومات إضافية
|
بارك الله بكم
بأنتظار ابداعكم القادم ♥تحياتي♥ |
2015/02/12, 03:09 AM | #3 |
معلومات إضافية
|
|
2015/03/07, 03:12 PM | #4 |
معلومات إضافية
|
يعطيك العافيه ع الموضووع
|
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
عاشوراء مِن السُّنةِ فهلْ السُّنةُ مِن عاشوراء!!؟ | الجمال الرائع | عاشوراء الحسين علية السلام | 2 | 2014/12/09 11:28 AM |
الإمام علي زين العابدين عليه السلام مفخرة الساجدين وشهادة في الخامس والعشرين | شجون الزهراء | سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) | 3 | 2014/11/25 07:29 PM |
من أهم ادوار الامام السجاد(ع) | بسمة الفجر | سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) | 6 | 2014/11/25 07:10 PM |
من أقوال وحكم الإمام زين العابدين علي بن الحسين عليهما السلام | عاشق نور الزهراء | سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) | 1 | 2014/11/19 12:52 AM |
منافع وجود الإمام عليه السلام وحكمة الغيبة | شجون الزهراء | الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) | 2 | 2014/11/18 11:46 PM |
| |