![]() |
#1 |
معلومات إضافية
![]() |
![]() ![]() (تتمةمفاهيم شرعية ٥) مسائل النية * في الواجبات المعينة كرمضان او غيره يكون آخر وقت للنية عند طلوع الفجر الصادق لكن يجوز ان يقدم النية بطول ليلة اليوم الذي يريد صيامه، واذا لم يأت بالنية نسيانا او جهلا جاز ان ينو اذا تذكر قبل الزوال اذا لم يأت بمفطر وأجزأه ذلك اليوم ،واما اذا تذكر بعد الزوال لم يجزءه الصوم عن ذلك اليوم. واما اذا في الواجب غير المعين كنذر صيام يوم من السنة فالنية يمتد وقتها اختيارا من اول الليل الى الزوال فقط ولا يصح بعد الزوال ولو اعتورته حالات من التردد او العزم على عدم الصوم فكل ذلك لايضر مالم يأت بمفطر. * مسألة: اذا نوى ليلا ان يصوم غده ثم نوى الافطار ثم بدا له الصوم قبل الزوال فنوى وصام من غير أن يأتي بمفطر صح منه الصوم،الا الرياء فانه مبطل لصيامه بحيث لا يصح حتى مع التجديد على الاحوط. * لو نوى الصوم ليلا ولكن ارتكب المفطر قبل الفجر اذا كان عازما على الصوم. * هل يجب عليه اذا اراد صوم رمضان ان ينوي عن كل يوم او تكفي نية واحدة عن الشهر كله؟ الظاهر يستطيع ان ينوي جملة الشهر بنية واحدة ثم يجدد النية عن كل يوم احتياطا مستحبيا على ما يظهر ،واما في غير رمضان من الصوم الواجب المعين فلابد من ان ينوي بنية لكل يوم كثرت الايام او قلت. * كيف يصام يوم الشك انه من آخر شعبان او اول رمضان؟ يصام على انه من شعبان لكن صيامه ليس واجبا ولكنه ان اراد صومه نوى صيامه استحبابا ولو بان بعد ذلك انه من رمضات ن اجزأه عن رمضان ولكن يجدد النية ان بان انه من رمضان اثناء النهار حتى ولو كان بعد الزوال، ولو افترضنا ان المكلف قال انا سأنوي صوم اليوم المشكوك بنية رمضان بحيث اذا تبين انه من رمضان لابد ان يصح صومي ،لا لايجوز هذا وبطل صومه حتى ولو تبين انه من رمضان. وهنا صور لصوم يوم الشك: أ- ان ينوي صومه على انه من شعبان وهذا لا اشكال فيه سواء كان للندب او قضاء او النذر بحيث لو انكشف انه من رمضان حسب انه من رمضان واجزأه عن ذلك. ب- ان ينوي انه من رمضان مع الشك بانه من رمضان وهذا باطل حتى مع مصادفته لرمضان الواقعي ، اي تبين بعد ذلك انه من رمضان بطل صومه. ج-الترديد في النية ينوي على هذا النحو: ان كان اليوم المشكوك في الواقع رمضانا فأنا اوني رمضان وان كان اليوم المشكوك شعبانا فانا انويه من شعبان ، وهذا الصوم باطل . د- ان يصوم اليوم المشكوك بنية القربة المطلقة عما في الذمة ولكن في نفسه ان اليوم اما رمضان او شعبان بحيث يكون الترديد في المنوي لا في نيته ذكر بعض ان هذا الصوم صحيح واحتاط البعض الآخر. ملاحظة: أودالإشارةالىأنيهنا-كمافيالمسائلالسابقة -إنماأذكرالخطوطالعامةفيكلمسألةمنغيرالتعرضالىآراءالفقهاءطمعافيتسهيلهاعلىالمتلقيوالقارىء،وقديختلفنظرفقيهلآخرلذالزاماعلىمنيقرأالمسائلالتيأذكرهاأنيراجعفقيههلمعرفةرأيهفيهاوأنلايعتمداعتماداكلّياعلىماأشرحوأبيّن المصدر: منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي - من قسم: المواضيع الإسلامية hgw,l 5 ![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
معلومات إضافية
|
![]()
بارك الله بكم
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الصوم 4 | السيد زهير القزويني | المواضيع الإسلامية | 2 | 2015/07/20 08:58 PM |
الصوم 1 | السيد زهير القزويني | المواضيع الإسلامية | 2 | 2015/07/18 07:19 PM |
الصوم 2 | السيد زهير القزويني | المواضيع الإسلامية | 2 | 2015/07/18 02:12 PM |
الصوم يحرر النفس من شهواتها | الجهاد | المواضيع الإسلامية | 1 | 2015/06/09 03:36 PM |
الصوم عبادة الاحرار وطريق المستضعفين للحرية | شجون الزهراء | شهر رمضان المبارك | 2 | 2015/06/04 03:46 PM |
| |