2015/02/28, 12:34 AM | #1 |
معلومات إضافية
|
من يسأل بوجه الله يضرب بالدرة في حكم الزبير !!!
شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة المؤلف: أبو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري الرازي اللالكائي (المتوفى: 418هـ) تحقيق: أحمد بن سعد بن حمدان الغامدي الناشر: دار طيبة – السعودية الطبعة: الثامنة، 1423هـ / 2003م عدد الأجزاء: 9 أجزاء (4 مجلدات) - الجزء 9 تجده منفردا باسم: كرامات الأولياء (3/ 475)ح727 - أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَقِيهُ، قَالَ: ثَنَا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ، قَالَ: ثَنَا أَبِي قَالَ: ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ، قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ، قَالَ: حَدَّثَنِي شُعَيْبُ بْنُ بَكْرٍ مَوْلَى الزُّبَيْرِ قَالَ: حَدَّثَنِي هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ " جَاءَنَا سَائِلٌ فَسَأَلَ بِوَجْهِ اللَّهِ قَالَ: فَقَامَ الزُّبَيْرُ فَعَلَاهُ بِالدِّرَّةِ فَقَالَ: أَبِوَجْهِ اللَّهِ تَسْأَلُ؟ أَلَا سَأَلْتَ بِوَجْهِ الْخَلْقِ ). فأين نذهب عن {وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ} ؟! لم يعط وضرب ! تابع بحوث ومواضيع ...أسد الله الغالب المصدر: منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي - من قسم: الحوار العقائدي lk dsHg f,[i hggi dqvf fhg]vm td p;l hg.fdv !!! |
2015/02/28, 12:46 AM | #2 |
معلومات إضافية
|
.
هذا ليس حكم الزبير أخترعه من عنده هذا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يسأل بوجه الله إلا الجنة. |
2015/02/28, 06:32 AM | #3 |
معلومات إضافية
|
أولا هذا حديث ضعيف بالإتفاق وأتحداك أن تورد له سندا صحيحا أو حسنا عندكم وعلى قواعدكم .
ثانيا : وإليكم تعليق الألباني على سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة المؤلف: أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين، بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم، الأشقودري الألباني (المتوفى: 1420هـ) دار النشر: دار المعارف، الرياض - الممكلة العربية السعودية الطبعة: الأولى، 1412 هـ / 1992 م عدد الأجزاء: 14 (1/ 39) ( [قال تعالى]:{يا أيها الناس اتَّقوا ربكم الذي خَلَقَكُم من نفسٍ واحدةٍ وخلقَ منها زوجَها وبَثَّ منهُما رِجالاً كثيراً ونساءً واتَّقوا الله الذي تساءَلونَ به والأرْحامَ إِنَّ الله كانَ عليكم رَقيباً}. [قال الإمام معلقاً على قوله تعالى: «تساءَلون به»]. فيه جواز السؤال بالله تعالى، وأما حديث: "لا يسأل بوجه الله إلا الجنة".فضعيف. وعلى فرض صحته؟ فهو محمول على سؤال الأمور الحقيرة. كما بينت ذلك في مجلة " المسلمون "."الضعيفة" ثالثا : الحديث ليس فيه دلالة لا من قريب ولا من بعيد بأن من يسأل بوجه الله عز وجل يعاقب ويكون عقابه بالدرة رابعا : ثم كيف يطلب منه السؤال بوجه الخلق ؟ التعديل الأخير تم بواسطة أسد الله الغالب ; 2015/02/28 الساعة 08:33 PM |
2015/03/01, 12:03 AM | #4 | |
معلومات إضافية
|
اقتباس:
ضعفه الألباني لأن فيه رجل يتشيع ....وهو سليمان بن قرم بن معاذ . |
|
2015/03/01, 12:18 AM | #5 |
معلومات إضافية
|
أخي أسد الله
الآية صحيحة ويجوز أن تسأل بالله . ودائماً ما نقول ...أسألك بالله أن تعمل كذا وكذا ....وهذا لا اختلاف فيه بين علماء السنة ولكن الاختلاف كان في السؤال بوجه الله تعالى بعض الذين ضعفوا الحديث أستندو ألي وجود سليمان بن قرم بن معاذ وهو رجل غال في التشيع ولكن البعض حسن الحديث لكون وجود رجل شيعي لا يجب أن ينكر الحديث الحسن ولكن ثبت في هذه المسألة: حديث عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (ملعون من سأل بوجه الله وملعون من سئل بوجه الله ثم منع سائله ما لم يسأل هجرا)) |
2015/03/01, 01:21 AM | #6 |
معلومات إضافية
|
أخي العزيز الوجه هو ذات الله عز وجل فالله ليس مجزءا من وجه وقدم ولذا الشيخ الألباني رد الرواية بالآية الشريفة ولو كان هناك ثمت فرق ما كان لاعتراضه بالآية الشريفة وجه كما لا يخفى ....والرواية سنية محضة ضعيفة فلا وجه للاحتجاج بها ...دعوى وجود راوي شيعي كما تزعم لا يغير في الموضوع شيئا فهي سنية ضعيفة بالاتفاق فلا وجه للاحتجاج بها وهم ضعفوه لسوء حفظه
التفسير الوسيط - مجمع البحوث (8/ 526) ( ومثل له بقوله تعالى: (ويبقى وجه ربك) أي ويبقى ربك )و (9/ 1213) ( {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ}: ويبقى ذاته، وسيأتي بيانه في موضعه). وتفسير القرطبي (4/ 45) ( وَقَدْ قَالَ حُذَّاقُ الْمُتَكَلِّمِينَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى:" وَيَبْقى وَجْهُ رَبِّكَ" «2»: إِنَّهَا عِبَارَةٌ عَنِ الذَّات ) الرواية الثانية تؤكد القدح في الزبير فالزبير لم يعط الرجل الذي سأله بوجه سبحانه وتعالى بل وزاد في القبح بأن ضرب السائل فهل كان الزبير هنا من مصاديق الرواية ( ملعون ) ؟ أردت أن توهم أن هناك من صححها فهات لي من صححها ؟ كأني بك أردت أن تكحلها فعميتها ! التعديل الأخير تم بواسطة أسد الله الغالب ; 2015/03/01 الساعة 01:24 AM |
2015/03/01, 02:05 AM | #7 |
معلومات إضافية
|
. تقول الوجه هو ذات الله عز وجل فالله ليس مجزءا من وجه وقدم كيف عرفت ذلك والله عز وجل يقول ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)
بالنسبة للحديث لا فائدة من التكرار فيه تستطيع أن تتأكد منه بنفسك |
2015/03/02, 06:21 PM | #8 |
معلومات إضافية
|
الله عز وجل غير مركب ولا مجزء من وجه وقدم وجنب ويد وخاصرة وأصابع ...يدلك على هذا من القرآن الكريم مثلا { قل هو الله أحد } ما قال واحد !
الحديث الثاني يوجب لعن الراد والزبير ليس يرد فحسب بل ويجلد ! |
2015/03/02, 11:17 PM | #9 |
معلومات إضافية
|
كلامك هذا يخالف مذهب أهل السنة تماماً
مذهب أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات التي ذكرت في الكتاب والسنة كما جاءت بلا كيف وأنه يجب الإيمان بها والتصديق واعتقاد مقتضاها من غير تحريف ولا تعطيل وتكييف ولا تمثيل فلا يجوز أن يحرف الكلم عن مواضعه فيقال مثلا المراد باليدين القوة أو القدرة أو النعمة ولا يجوز أيضا أن يحرف الوجه عن معناه فيقال المراد بالوجه الثواب أو ما أشبه ذلك ولا يجوز أيضا أن يحرف استواء الله على العرش إلى استيلائه عليه فيقال الرحمن على العرش استوى أي استولى ولا يجوز أن يحرف نزول الله إلى السماء الدنيا بنزول أمره أو نزول برحمته نزول ملك من ملائكته ولا يجوز أن يحرف قوله تعالى (هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة أو يأتي ربك) إلا أن المراد إتيان بشيء من آياته ولا يجوز يحرف قول الله تبارك وتعالى (تجري بأعيننا) إلا أن المراد بذلك علمنا أو ما أشبه ذلك المهم أن مذهب أهل السنة والجماعة وهو إبقاء النصوص على ظاهرها اللائق بالله عز وجل كما أنه لا يجوز عندهم التمثيل أي إن تمثل هذه الصفات بصفات المخلوقين فيقال مثلا إن وجه الله تعالى كوجوهنا أو يده كأيدينا أو عينه كأعيننا أو نزوله كنزولنا أو استوائه كاستوائنا كل هذا محرم فطريقتهم ما دل الكتاب والسنة والعقل على أنها حق وذلك بإثباتها على ظهرها من غير تمثيل ولا تحريف. |
2015/03/02, 11:28 PM | #10 |
معلومات إضافية
|
تفسيرك لقوله تعالى { قل هو الله أحد } يخالف قول العلماء سنة وشيعة
|
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
إخبار رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بمقتل الحسين عليه السلام في كربلاء | بسمة الفجر | عاشوراء الحسين علية السلام | 5 | 2015/06/22 02:57 AM |
فاطمة الزهراء عليها السلام | الجمال الرائع | الواحة الفاطمية | 2 | 2014/12/30 01:36 PM |
مواضيع حسينية 2 | الجمال الرائع | عاشوراء الحسين علية السلام | 4 | 2014/10/23 12:48 PM |
لكي لا يتناثر العقد !! | عاشقة بيت النبي | بنات الزهراء | 2 | 2014/08/14 10:29 PM |
موضوع شامل عن الحجاب للمرأه المسلمه .. | عاشقة بيت النبي | بنات الزهراء | 4 | 2014/08/14 09:58 PM |
| |