Untitled 2
العودة   منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي > منتديات اهل البيت عليهم السلام > الرسول الاعظم محمد (ص)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2014/05/22, 03:11 PM   #1
النبأ العظيم

موالي ماسي

معلومات إضافية
رقم العضوية : 771
تاريخ التسجيل: 2012/12/04
الدولة: iraq*Baghdad*
المشاركات: 9,729
النبأ العظيم غير متواجد حالياً
المستوى : النبأ العظيم will become famous soon enough




عرض البوم صور النبأ العظيم
Eeeeeeeeeeer تراث خاتم المرسلين(صلَّى الله عليه وآله)




بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

الْسَّلامِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الْلَّهِ وَبَرَكَاتَةَ

قال تعالى : (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ)(1).
لقد تجلت لنا ـ من خلال دراسة التاريخ الإسلامي ـ الثمار العظيمة لهذه البعثة الإلهية لخاتم النبيين محمد (صلَّى الله عليه وآله) حيث أسفرت نبوته عن:
1 ـ رسالة إلهية شاملة قام بتبليغها إلى البشرية عامّة.
2 ـ اُمّة مسلمة تحمل مشعل الرسالة وعبير النبوة إلى سائر الأُمم.
3 ـ ودولة إسلامية ذات كيان سياسي مستقل ونظام إلهي فريد.
4 ـ وقيادة معصومة تخلف الرسول القائد وتمثّله خير تمثيل.
وإذا قصرنا النظر على التراث المسموع أو المكتوب والمدوّن وكان تعريفنا لتراث الرسول الخاتم (صلَّى الله عليه وآله) بأنه: كل ما قدّمه إلى البشرية والأمة الإسلامية من عطاء مقروء أو مسموع، فينبغي لنا أن نصنّف ما قدّمه إليهم إلى :
1 ـ القرآن الكريم .
2 ـ السنّة الشريفة.
__________
(1) الجمعة (62): 2 .




الصفحة 218
ويشترك العطاءان بأنهما من فيض السماء على الإنسان بتوسط هذا الرسول الكريم. فهما وحي الله على قلب محمد (صلَّى الله عليه وآله) الذي لم ينطق عن الهوى.
ويتميّز القرآن الحكيم أولاً بأن شكله ومحتواه (نصّه ومضمونه) معاً من الله تعالى، فالصياغة إلهية معجزة كما أنّ مضمونه كذلك. على أن جمعه وتدوينه ـ كما هو الصحيح والثابت تأريخياً ـ قد تمّ في عصر الرسول نفسه وقد تواتر إلينا نصّه بشكل كامل غير محرّف.
والوثائق التاريخية الدالّة على تدوين النص القرآني في عصر الرسول (صلَّى الله عليه وآله) غير قليلة، نكتفي بنص قرآني وآخر غير قرآني على ذلك.
فالأول: قوله تعالى: (وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً)(1).
والثاني: ما روي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) حيث قال: (... ما نزلت على رسول الله (صلَّى الله عليه وآله) آية من القرآن إلاّ أقرأنيها وأملاها عليّ فكتبتها بخطّي وعلّمني تأويلها وتفسيرها وناسخها ومنسوخها ومحكمها ومتشابهها وخاصّها وعامّها، ودعا الله أن يعطيني فهمها وحفظها، فما نسيت من كتاب الله ولا علماً أملاه عليّ وكتبته منذ دعا لي بما دعا)(2).
والمسلمون جميعاً متفقون على أن النبي (صلَّى الله عليه وآله) بلّغ القرآن كاملاً، وأن القرآن المتداول اليوم بين المسلمين هو الذي كان متداولاً في عهد النبي (صلَّى اللهعليه وآله) لم يُزَد فيه شيء ولم ينقص منه شيء.
وأمّا السنة الشريفة والحديث النبوي، فهو بشريّ الصياغة إلهيّ
__________
(1) الفرقان (25): 5 .
(2) الكافي : 1 / 62 ـ 63 كتاب فضل العلم ، باب اختلاف الحديث.




الصفحة 219
المضمون، ويتميّز بالفصاحة الكاملة وتتجلى فيه عظمة الرسول وكماله وعصمته والتسديد الإلهي له.
ومن هنا كان القرآن الكريم هو المصدر الأوّل للتشريع والينبوع الأساسي للمعرفة التي تحتاجها البشرية على مدى الحياة. قال تعالى: (قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ)(1).
واعتبر القرآن الكريم السُنّة الشريفة ثاني مصدر للتشريع الربّاني حيث اعتبرت سنّة النبي الكريم مصدراً تشريعياً تالياً للقرآن باعتبار النبي(صلَّى الله عليه وآله) مفسّراً للذكر الحكيم وأسوة حسنة يُقتدى بها، وعلى الناس أن يأخذوا بأوامره وينتهوا عن نواهيه(2).
ولكن السنّة النبوية ـ وللأسف ـ لقيت بعد عصر الرسول (صلَّى الله عليه وآله) وبالذات عصر الخلفاء الأوائل وضعاً سيئاً حيث أقدم أبو بكر وعمر على منع تدوين حديث الرسول(صلَّى الله عليه وآله) ، وقاما بحرق ما دوّنه بعض الصحابة بحجة أن ذلك النهي جاء منهما ـ ومن عمر بالذات ـ حرصاً منهما على القرآن الكريم لأن تدوين السنّة والاهتمام بها يؤدي بالتدريج إلى الغفلة عن القرآن أو إلى ضياع القرآن من حيث التباسه بالحديث .
ولكن أهل البيت وأتباعهم وكثير من المسلمين قد تعاملوا مع سنّة الرسول (صلَّى الله عليه وآله) التعامل اللائق بها من الاحترام والتقديس مستلهمين ذلك من القرآن الكريم، ومن هنا أخذوا يتداولونها حفظاً وتحديثاً وتدويناً وتطبيقاً بالرغم من الحظر الرسمي للتدوين. الذي كان لسبب آخر ـ كما يبدوـ غير ما
__________
(1) البقرة (2): 120 .
(2) النحل (16): 44 ، والأحزاب (33): 21 والحشر (59): 7 .




الصفحة 220
ذكر من الأسباب. حيث خالف العلماء والخلفاء فيما بعد ذلك الحظر وراحوا يحثّون على التدوين.
وأول من بادر إلى تدوين السنة الشريفة واعتنى بها أشدّ الاعتناء هو ربيب الرسول(صلَّى الله عليه وآله) ووصيّه الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام). قال: (وقد كنت أدخل على رسول الله(صلَّى الله عليه وآله) كل يوم دخلة وكل ليلة دخلة فيخليني فيها، أدور معه حيثما دار. وقد علم أصحاب رسول الله (صلَّى الله عليه وآله) أنه لم يصنع ذلك بأحد من الناس غيري... وكنت إذا سألته أجابني وإذا سكتّ وفنيت مسائلي ابتدأني، فما نزلت على رسول الله (صلَّى الله عليه وآله) آية من القرآن إلا أقرأنيها وأملاها عليّ فكتبتها بخطّي وعلّمني تأويلها وتفسيرها... وما ترك شيئاً علّمه الله من حلال ولا حرام ولا أمر ولا نهي كان أو يكون منزلاً على أحد قبله من طاعة أو معصية إلا علّمنيه وحفظته فلم أنس حرفاً واحداً...)(1).
وتمثّلت مدوّنات الامام عليّ (عليه السلام) مما أملاه عليه الرسول (صلَّى الله عليه وآله) في ما يسمّى بكتاب علي وما يسمّى بالجامعة أو الصحيفة.
قال أبو العباس النجاشي المتوفى سنة ( 450 هـ ) : أخبرنا محمد بن جعفر (النحوي التميمي وهو شيخه في الإجازة) مسنداً إلى عذافر الصيرفي قال: كنت مع الحكم بن عتيبة عند أبي جعفر (عليه السلام) فجعل يسأله وكان أبو جعفر (عليه السلام) له مكرّماً فاختلفا في شيء، فقال أبو جعفر (عليه السلام): يا بني قم فاخرج كتاب علي (عليه السلام)، فأخرج كتاباً مدروجاً عظيماً، ففتحه وجعل ينظر حتى أخرج المسألة فقال أبو جعفر (عليه السلام): هذا خط علي (عليه السلام) وإملاء رسول الله(صلَّى الله عليه وآله) وأقبل على الحكم وقال: يا أبا محمد، اذهب أنت وسلمة وأبو المقدام حيث شئتم يميناً وشمالاً فوالله لا تجدون العلم أوثق منه عند قوم كان ينزل عليهم جبرائيل (عليه السلام)(2).
__________
(1) بصائر الدرجات : 198 والكافي: 1 / 62 ـ 63 .
(2) تاريخ التشريع الإسلامي:



jvhe ohjl hglvsgdk(wg~Qn hggi ugdi ,Ngi)



رد مع اقتباس
قديم 2014/06/02, 12:24 AM   #2
احمد العراقي


معلومات إضافية
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل: 2010/12/20
المشاركات: 2,307
احمد العراقي غير متواجد حالياً
المستوى : احمد العراقي تم تعطيل التقييم




عرض البوم صور احمد العراقي
افتراضي

بارك الله بكم وجزاكم ربي كل خير


توقيع : احمد العراقي
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


أنہي مہأأمہلہك وجہودي كہل وجہودي بہيہن أديہك
شہلہون يہصہيہر وأنہي مہلہكہك أبہخہل بہدمہي عہلہيہك

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قال مولانا علي (عليه السلام) : بأبي أنت وأمي يا رسول الله (صلى الله عليه وآله) أخبرني عاشق نور الزهراء المواضيع الإسلامية 8 2015/09/30 08:24 PM
فضل الصلاة على النبي وآله صلّى الله عليه وآله بسمة الفجر الرسول الاعظم محمد (ص) 2 2014/01/07 08:59 AM
بعض من وصايا الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله لأبي ذر رضوان الله عليه عاشق نور الزهراء الرسول الاعظم محمد (ص) 6 2013/09/23 05:17 PM
نورانية‎ في وصية رسول الله (صلى الله عليه وآله) الى الامام علي (عليه السلام): عاشق نور الزهراء الرسول الاعظم محمد (ص) 7 2013/09/16 07:47 PM
شكاية بريدة من على عليه السلام عند رسول الله صلى الله عليه وآله ورده عليه بشار الربيعي سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) 9 2012/12/01 04:24 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي
|

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى || SiteMap Index


أقسام المنتدى

المنتــديات العامة @ السياسة @ المناسبات والترحيب بالأعضاء الجدد @ منتديات اهل البيت عليهم السلام @ سيرة أهـل البيت (عليهم السلام) @ الواحة الفاطمية @ الإمام الحجّة ابن الحسن صاحب العصر والزمان (عج) @ الادعية والاذكار والزيارات النيابية @ المـدن والأماكن المقدسة @ المـنتـديات الأدبيـة @ الكتاب الشيعي @ القصة القصيرة @ الشعر الفصيح والخواطر @ الشعر الشعبي @ شباب أهل البيت (ع) @ المنتـديات الاجتماعية @ بنات الزهراء @ الأمومة والطفل @ مطبخ الاكلات الشهية @ المنتـديات العلمية والتقنية @ العلوم @ الصحه وطب أهل البيت (ع) @ الكمبيوتر والانترنيت @ تطبيقات وألعاب الأندرويد واجهزة الجوال @ المنتـديات الصورية والصوتية @ الصوتيات والمرئيات والرواديد @ الصــور العامة @ الابتسامة والتفاؤل @ المنتــــديات الاداريـــة @ الاقتراحات والشكاوي @ المواضيع الإسلامية @ صور اهل البيت والعلماء ورموز الشيعة @ باسم الكربلائي @ مهدي العبودي @ جليل الكربلائي @ احمد الساعدي @ السيد محمد الصافي @ علي الدلفي @ الالعاب والمسابقات @ خيمة شيعة الحسين العالميه @ الصــور العام @ الاثـــاث والــديــكــورآت @ السياحة والسفر @ عالم السيارات @ أخبار الرياضة والرياضيين @ خاص بالأداريين والمشرفين @ منتدى العلاجات الروحانية @ الابداع والاحتراف هدفنا @ الاستايلات الشيعية @ مدونات اعضاء شيعة الحسين @ الحوار العقائدي @ منتدى تفسير الاحلام @ كاميرة الاعضاء @ اباذر الحلواجي @ البحرين @ القران الكريم @ عاشوراء الحسين علية السلام @ منتدى التفائل ولاستفتاح @ المنتديات الروحانية @ المواضيع العامة @ الرسول الاعظم محمد (ص) @ Biography forum Ahl al-Bayt, peace be upon them @ شهر رمضان المبارك @ القصائد الحسينية @ المرئيات والصوتيات - فضائح الوهابية والنواصب @ منتدى المستبصرون @ تطوير المواقع الحسينية @ القسم الخاص ببنات الزهراء @ مناسبات العترة الطاهرة @ المسابقة الرمضانية (الفاطمية) لسنة 1436 هجري @ فارسى/ persian/الفارسية @ تفسير الأحلام والعلاج القرآني @ كرسي الإعتراف @ نهج البلاغة @ المسابقة الرمضانية لسنة 1437 هجري @ قصص الأنبياء والمرسلين @ الإمام علي (ع) @ تصاميم الأعضاء الخاصة بأهل البيت (ع) @ المسابقة الرمضانية لعام 1439هجري @ الإعلانات المختلفة لأعضائنا وزوارنا @ منتدى إخواننا أهل السنة والجماعه @


تصليح تلفونات | تصليح تلفونات | تصليح سيارات | تصليح طباخات | تصليح سيارات | كراج متنقل | تصليح طباخات | تصليح سيارات |